جلالة الملك محمد السادس يدشن مدرسة قرآنية بجماعة فركلة السفلى -اقليم الرشيدية

35644 مشاهدة
فركلة السفلى – أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة بقصر تيزوكاغين بالجماعة القروية فركلى السفلى (إقليم الرشيدية)، على تدشين المدرسة القرآنية “الإمام نافع للتعليم العتيق”، والتي تطلب بناؤها وتجهيزها رصد اعتمادات مالية بقيمة مليونين و 820 ألف درهم.
جلالة الملك يدشن مدرسة قرآنية بجماعة فركلة السفلى (اقليم الرشيدية)

وبعد إزاحة الستارعن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام أمير المؤمنين بجولة عبر مختلف مرافق هذه المدرسة، التي أقيمت على مساحة إجمالية تصل إلى ألفين متر مربع،

وتضم هذه المدرسة مرافق إدارية وقاعات للدراسة وقاعتين لتحفيظ القرآن الكريم، وقاعة للإعلاميات وخزانة للكتب ومطبخ، ومرافق أخرى…الخ.

وتتوفر المدرسة ،التي تشرف على تسييرها وإدارتها جمعية “الإمام نافع للتعليم العتيق” ، على كل مستويات الطور الابتدائي بالإضافة إلى المستوى الأول من الطور الإعدادي، حيث يبلغ عدد التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بها برسم الموسم الدراسي 2009 /2010 ، 245 تلميذا بمعدل ثلاثين تلميذ في كل مستوى دراسي.

وتهدف المدرسة، التي أنجزت في إطار شراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (516 ألف 783و درهم) وبعض المحسنين، إلى تكوين الطلبة تكوينا شرعيا متينا ومنفتحا يتميز باتقان حفظ وتجويد القرآن، والإلمام بالعلوم الشرعية، والانفتاح على العلوم الحديثة بما فيها الرياضيات وعلوم الحياة والأرض واللغات الأجنبية.

كما تروم ضمان تمتع الممدرسين بشخصية صالحة تتسم بالاعتدال والتسامح، علاوة على

نشر الوعي الديني ومحاربة الأمية.

وفي إطار احتضانها للمدرسة ورعايتها لها، خصصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية غلافا ماليا بقيمة 725 ألف درهم لتسييرها برسم السنة الدراسية الحالية، كما قامت بتسليم 240 محفظة للتلاميذ بقيمة إجمالية تفوق تسعة عشرة ألف درهم.

وفي السياق ذاته، خصصت الوزارة، خلال الموسم الدراسي 2008 /2009 ثلاث مكافآت للأطر الإدارية، وثلاث عشرة مكافآة للأطر التربوية، إلى جانب 212 منحة لتلاميذ الطور الابتدائي وثلاثة وثلاثين منحة لتلاميذ الطور الاعدادي.

ويوجد بإقليم الرشيدية أزيد من 7000 تلميذ في التعليم العتيق موزعين على 154 مدرسة ومؤسسة منها 144 للطور ما قبل الابتدائي و 10 للطور الابتدائي والاعدادي . ويشرف على التأطير بهذه المؤسسات 200 مدرسا.

جلالة الملك يدشن مدرسة قرآنية بجماعة فركلة السفلى
جلالة الملك يدشن مدرسة قرآنية بجماعة فركلة السفلى

Par MAP

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz