جرادة: ملاحظات حول موعد اجراء امتحان السادس الابتدائي

99683 مشاهدة

يتلقى كل سنة الأساتذة ومعهم أباء وأولياء التلاميذ باستياء كبير موعد اجراء امتحان السوادس في وقت جد متأخر . و يتساءلون عن سر تحديد تاريخ الامتحان إلى غاية نهاية شهر يونيو ، مع ما يطرحه من مشاكل إدارية وتربوية بيداغوجية.
فعادة تتوقف الدراسة في منتصف شهر يونيو. حيث يغادر المتعلمون المدرسة خاصة في العالم القروي. فيقضون قرابة أسبوعين في مساعدة آبائهم في أشغال الحصاد والرعي . وهو ما ينسيهم ما تلقوه من معارف ومهارات. وحسب التجربة والمعاينة ، فإن تلاميذ المستوى السادس لم يصلوا إلى درجة من الوعي للانكباب على المراجعة والتحصيل ومما يزيد الطين بلة. مضامين الامتحان تنصب على الجانب المعرفي. اي تتجه مباشرة الى مطالبة المتعلمين باسترجاع المحتوى المعرفي وكأنهم غير مبالين بان هدا الشكل من التقويم يدفع المتعلمين إلى أساليب الغش. ولا يفسح للمجال لإعمال الذكاء و الخبرة. غير اننا لايفوتنا التنويه بشكل امتحانات السنة الماضية حيث خطت خطوات هامة في هدا الجانب. فلأول مرة ابتعدت عن الأسلوب المباشر في الأسئلة. ونأمل أن تستمر في إبداع أشكال جديدة تتوافق مع نمط البيداغوجية الحديثة(الكفايات) وان تراعي الظروف البيئية السيكلووجية للمتعلمين. فتقدم موعد الامتحان حتى لا تتبخر التعلمات من جراء الانتظار الطويل لموعد الامتحان وإذا كانت للاكادميات الجهوية الصلاحية في تحديد موعد الامتحان فيجب ان تختار له الوقت المناسب.أما القول بان الأصل في الدراسة أن تستمر إلى غاية نهاية يونيو فهو صحيح إذا فهم منه أن الأسبوعين الأخيرين مخصصين للاجراءات الإدارية وليست للدراسة وإلا كيف نفسر إجراء امتحانات السلك الإعدادي والثانوي التأهيلي في بداية شهر يونيو.

السيدة لطيفة العبيدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية و التعليم العالي و تكوين الاطر و البحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي

ملاحظات حول موعد اجراء امتحان السادس الابتدائي
ملاحظات حول موعد اجراء امتحان السادس الابتدائي

بنيونس شعبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات9 تعليقات

  • ابراهيم

    يوم الخميس ان شاء الله

  • وئام

    والله ما عرفت

  • شادية نيازي

    متى نتائج السادس

  • MOUAD

    مرحبا متى نتائج المستاوى السادس إبتداءي

  • سفيان الزاعم

    أريد أن أعرف معدلي من فضلكم

  • bilal ksiyer

    كم عدد الخاسرين بمدينة جرادة ممكن

  • rayhane aguiri

    مرحبا متى نتائج المستوى السادس?????

  • abd elftah

    أريد أن أعرف معدلي

  • abd elftah

    مرحبا متى نتائج المستوى السادس