جرادة: انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي

46642 مشاهدة

جرادة: عيادة عباس/ وجدة البوابة: جرادة في 16 ماي 2013، ” انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي”

انطلق  حفل الافتتاح الخاص بالمهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي يوم الاربعاء 15 ماي 2013 بنادي موظفي عمالة اقليم جرادة تراسه كل من عامل الاقليم و مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بحضور رؤساء المصالح الخارجية و مكونات المجتمع المدني و اطر وزارة التربية الوطنية و اعضاء جمعة تنمية التعاون المدرسي الى جانب الفرق  المشاركة ..

بعد النشيد الوطني و ايات بينات من الدكر الحكيم تقدم مدير الاكاديمية بكلمة استحضر من خلالها ان المسرح اليوم يتمحور حول التفكير جماليا في المدرسة بدون عنف كما دكر التلاميد المشاركين بان عروضهم المسرحية باختلاف تصوراتها الجمالية ووحدتها الموضوعية بالغ الاثر على سلوكهم ومراجعة علاقتهم داخل المؤسسات التعليمية.اما النائب الاقليمي بجرادة اعتبر خلال كلمته ان الغاية المثلى من المهرجان ان يتمخض عن تبليغ رسالة تربوية تستمد اصولها من القيم الانسانية و  الاسلامية و الوطنية النبيلة تتحدد في تحقيق مجتمع   بلا عنف تسوده ثقافة الحوار البناء تلكم القيم المواطنة التي تحفظ المدرسة عهدها .

كلمة رئيس الفرع الجهوي لج.ت.ت.م استحضر من خلالها السياق الدي جاء فيه المهرجان و دكر بان لجنة التحكيم ستختار العرض الدي سيمثل الجهة الشرقية في المهرجان الوطني الدي سيقام بمدينة فاس  ايام 24 و 25  و 26 ماي الجاري .تناول الكلمة رئيس الفرع الاقليمي ل ج.ت.ت. م بجرادة الدي اعتبر اختيار مدينة جرادة للاحتضان  للمهرجان لم يكن اعتباطيا بل قال  ادا كان لكل مدينة ما تزان به فان لجرادة تاريخها المسرحي .

كلمة المتعاون الصغير كانت جد معبرة رحب من خلالها بجميع المشاركين و الضيوف.

الندوة العلمية كانت محور مداخلات الدكاترة

بوشعيب بنيونس   تحت عنوان المسرح المدرسي من هاجس الفرجة  الى افق التطهير  والدي تطرق الى غياب المسرح في المقررات الدراسية  .و ركز على الكفايات الخاصة بالمسرح.

محمد النوالي انصبت مداخلته على العنف المدرسي أي دور و أي فعل  والدي اعتبره فن مركب يحتاج الى تكوين.

مداخلة الاستاد الحسين الشايط تطرق  من خلالها على ان العنف ناتج  عن ظواهر اقتصادية واجتماعية اما المدرسة هي نتاج للمدينة و دكر  بتوصية منظمة  اليونسكو في ما يخص مجال المسرح.

المؤطر المسرحي د عبد السلام بوسنينة  اعتبر المسرح درس و فرجة و رسالة ومن الضروري الاشتغال مع الطفل في هدا المجال.

اختتم الندوة د مصطفى السلوي الدي اعتبر مدينتي احفير و جرادة رائدتين في مجال المسرح كما ركز  على ان  المسرح مستودع لتفجير الطاقات الجسدية و دواء للعنف المدرسي.

انطلقت  بعدها العروض المسرحية لنيابات جرادة- بركان-وجدة- الدريوش- الناظور –تاوريرت.

جرادة: انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي
جرادة: انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي
جرادة: انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي
جرادة: انطلاق فعاليات المهرجان الجهوي التاسع للمسرح المدرسي

متابعة عيادة عباس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz