جرادة: الملك محمد السادس يعطي انطلاقة مشروع التطهير السائل

46706 مشاهدة

جرادة: وجدة البوابة – و م ع: جرادة في 22 يونيو 2013، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ،يوم السبت، على إعطاء انطلاقة مشروع التطهير السائل بإقليم جرادة الذي يعد أحد مكونات برنامج التأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم.

ويروم هذا المشروع، الذي عبئت له استثمارات بقيمة 83 مليون درهم، تقديم حلول مستدامة لتحديات التعمير وتحسين إطار عيش الساكنة وتعزيز جاذبية المدينة والحفاظ على البيئة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الممول بالتساوي بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبرنامج الوطني للتطهير السائل، في ظرف 24 شهرا، حيث سيهم ،على الخصوص، توسيع شبكة التطهير السائل، وتقوية شبكة صرف مياه الأمطار، وبناء محطتين للضخ، وإنجاز محطة لتصفية المياه من صنف الأحواض المفتوحة بصبيب 2900 متر مكعب في اليوم. ويشكل هذا المشروع جزءا من شق “التطهير السائل” لبرنامج التأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم جرادة، الذي يروم أيضا تعزيز شبكة التطهير السائل بالجماعة الحضرية عين بني مطهر (28 مليون درهم).

وإلى جانب هذا الشق، يهم برنامج التأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم جرادة ( 1ر314 مليون درهم) ، الذي وقعت الاتفاقية المتعلقة بتمويله في 4 يونيو 2012 تحت رئاسة صاحب الجلالة، التأهيل الحضري لثمان جماعات، وتقوية شبكة التزويد بالماء الشروب، ودعم المشاريع الفلاحية، وإحداث مناصب الشغل، وبناء وحدة متخصصة في التكفل بأمراض السحار الرملي، فضلا عن اقتناء خمس سيارات إسعاف ووحدتين طبيتين متنقلتين. ويعد هذا البرنامج ، الذي يستفيد منه نحو 134 ألف شخص، ثمرة شراكة بين وزارات ، الداخلية، والسكنى والتعمير وسياسة المدينة، والفلاحة والصيد البحري، والصحة، علما بأن المشاريع السطرة في إطار هذا البرنامج تعرف معدل إنجاز يتراوح ما بين 40 و100 بالمائة.

جرادة:  الملك محمد السادس يعطي انطلاقة مشروع التطهير السائل
جرادة: الملك محمد السادس يعطي انطلاقة مشروع التطهير السائل

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz