جرادة: أزيد من 10 ملايين درهم لتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء بالعالم القروي إقليم جرادة

9723 مشاهدة
جرادة 21-8-2009- تتواصل بإقليم جرادة عمليات ولوج الساكنة القروية إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء، وذلك بفضل تعبئة مختلف الأطراف المعنية من أجل إنجاز مشاريع تم إطلاقها وأخرى في طور البرمجة. وهكذا، وبمناسبة تخليد الذكرى 56 لثورة الملك والشعب والذكرى 46 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرف عامل إقليم جرادة السيد مصطفى عايدة ، أمس الخميس بجماعتي كنفودة وراس عصفور ، على تدشين مشروعين تم إنجازهما في هذا الإطار بغلاف مالي ناهز 10 ملايين درهم. وقد مكن المشروع الأول الذي تطلب إنجازه غلافا ماليا بقيمة 7ر7 مليون درهم، من إعادة تأهيل وتقوية إنتاج الماء الصالح للشرب بمركز تويسيت، والذي يستفيد منه نحو 3 آلاف نسمة. وحسب المسؤولين المحليين، فإن الأشغال همت وضع 1ر8 كلم من قنوات الماء الشروب وبناء وتجهيز خزان سعته 200 متر مكعب، ومحطة للضخ بصبيب 6 لترات في الثانية، فضلا عن مرافق أخرى. وأشار المسؤولون أن مشاريع الربط بالماء الصالح للشرب لفائدة 20 ألف نسمة تابعة لأربع جماعات قروية بالاقليم تم إطلاقها خلال السنتين الأخيرتين بغلاف مالي بلغ 34 مليون درهم، مضيفين أن المشاريع التي تهم جماعات كنفودة ولمريجة وبني مطهر بدأ العمل بها في يوليوز 2008، في حين أن تلك المرتبطة بجماعة اولاد غزيل ستكون جاهزة في نونبر المقبل. ويهم المشروع الثاني الذي دشنه السيد عايدة تزويد، 19 دوارا بالكهرباء تابعة للجماعات القروية لبني مطهر (4 دواوير)، وسيدي بوبكر (اثنان)، ولمريجة (ثلاثة) وكنفودة (ثلاثة) وتيولي (دوار واحد)، وأولاد غزيل (أربعة)، وراس عصفور (اثنان). وقد تطلب إنجاز هذا المشروع الذي يروم تحسين ظروف عيش الساكنة المستفيدة، غلافا ماليا بلغ أزيد من 6ر2 مليون درهم.وعلم لدى السلطات المحلية أن نسبة التزود بالكهرباء في العالم القروي بإقليم جرادة ارتفعت في الوقت الحالي لتصل إلى 84 في المائة. وفضلا عن تدشين هذين المشروعين التنمويين، عرفت جرادة تنظيم تظاهرات ثقافية واجتماعية ورياضية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى ميلاد صاحب الجلالة.
جرادة: أزيد من 10 ملايين درهم لتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء بالعالم القروي إقليم جرادة
جرادة: أزيد من 10 ملايين درهم لتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب والكهرباء بالعالم القروي إقليم جرادة

وتضمنت هذه التظاهرات حفل ختان للأطفال المنحدرين من عائلات معوزة، ولقاء حول موضوع “من أجل شراكة فعلية بين المجتمع المدني والجماعات المحلية”، وأمسيات موسيقية ومنافسات رياضية وقافلة طبية لتشخيص بعض الأمراض المزمنة.

جرادة: المنارة+و.م.ع.ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.