جائزة الصحفيين الشباب/ وجدة: محمد المقدم

78326 مشاهدة

وجدة: محمد المقدم/ وجدة البوابة: وجدة في 27 ماي 2013، لقد تمكنت 07 تحقيقات صحفية و06 صور فوتوغرافية من الحصول على جوائز في إطار “الصحفيون الشباب من أجل البيئة” الذي تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية .

شارك في هذه الدورة ما يقارب 2000 تلميذ من 16 أكاديمية، ب 130 تحقيقا صحفيا و 302 صورة فوتوغرافية مدروسة بعناية من قبل لجنة التحكيم الوطنية للبرنامج.

أكاديميات الفائزة في هذه الدورة هي :

الجهة الشرقية – سوس ماسة درعة – مراكش تانسيفت الحوز – كلميم – السمارة- فاس بولمان – الرباط سلا زمور زعير – طنجة تطوان – دكالة – عبدة.

تزامنت هذه الدورة بتنظيم ورشات تكوينية يتم من خلالها تبادل الممارسات البيئية الجيدة وتقوية عملية التشبيك بين مختلف الفاعلين المعنيين خصوصا للمنسقين الجهويين والإقليميين ومنشطي النوادي البيئية وتلاميذ الثانويات التأهيلية والأساتذة لتقديم تجاربهم الناجحة بمختلف جهات المملكة.

كل سنة يختتم البرنامج بمنح جوائز وطنية للفائزين المختارة من طرف لجنة التحكيم الوطنية مع بعثها إلى مؤسسة التربية البيئية للتباري على المستوى الأوروبي، التي منحت للمغرب: الجائزة الدولية الاولى في صنف الربورتاج للسن ما بين 15- 18سنة لتلاميذ الثانوية التأهيلية محمد بن عبد الكريم الخطابي لجهة الشرقية نيابة الناظور حول موضوع ” غابة كبدانة:1810هكتار في خبر كان.” وفي هذا الصدد حصلت المشاركة الوطنية على جوائز سنويا منذ عام 2003

فبعد إنظامها إلى مؤسسة التربية البيئية في يوليوز 2002 ، قررت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنفيذ برنامج” الصحفيون الشباب من أجل البيئة” بشراكة مع وزارة التربية الوطنية

هذا البرنامج هو شبكة دولية من الأساتذة وتلاميذ الثانويات التأهيلية ،الذين يحققون بتوجيه من مؤطريهم، في موضوع قريب من محيطهم مثل : (النفايات، المياه، الطاقة، الزراعة، المدن السواحل والتنوع البيولوجي التضامن…)

جائزة الصحفيين الشباب/ وجدة: محمد المقدم
جائزة الصحفيين الشباب/ وجدة: محمد المقدم
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • محمد المقدم

    معذرة عن بعض الأخطاء المرتبطة بالحاسوب.

  • محمد المقدم

    لن أدخل مع صاحب هذا التعليق في متاهاته. لكنني أوضح له أنني لم أتهجم على السادة المفتشين,بل كل ما في الأمر أنني استدعيت لتقديم مداخلة حول الهدر المدرسي وعرض من خلاله بينت معالم هذه الظاهرة وآثارها السلبية على المنظومة,مشيرا الى المسببات وثم الأطراف من حيث موقعها وموضعها ومدى مساهمى كل فئة,منها دور السلطة لمحلية والمنتخبين والاداريين والاساتذة والاباء وبطبيعة الحال المفتشين وكل له نصيب وكل له مسؤولية ,متفاوتة ولكنها موجودة.أما صاحب هذا التعليق الرديءوما عليه إلا تتبع العمليات التي اقوم بها داخل نيابة تاوريرت والمساهمات التي اساهم بها,ليتضح له تقصيري من قيامي بواجبي. بل علايه أن يفصح رعن شخصه ويجالسني في مكان عام أو خاص,لأطلعه على نص المداخلة . أما قوله اتهامي لمفتشين بالجلوس في المقاهي فهذا بهتان اشكوه فيه الى الله العلي القدير.

  • زميل

    لقد سقط القناع وافتضح أمرك. الكل أصبح يعرف الآن أنك وصولي وتحب التملق ولو على حساب الآخرين. وسيأتي الوقت الذي ستحاسب فيه عما تفوهت به في حق زملائك الأسبوع المصرم بتاوريرة , والله لقد كنت منخذعا فيك رغم أن بعض الزملاء قد نبهوني لأمرك. يا أخي قبل أن تتهم زملاءك بالجلوس في المقاهي إسأل نفسك لماذا تسمح لنفسك بالإنصراف عن العمل والجلوس لساعات طويلة في محلك التجاري لتقوم بالبيع والشراء في أجهزة الكمبيوتر, أما المقاهي فلا أحد يبيع فيها ويشتري كما تفعل أنت بدون خجل وعلى حساب وظيفتك. إتق الله يا رجل فمن كان بيته من تراب لا يقذف الناس بالحجر. أعوذ بالله من المنافقين. زميل