ثانوية حسان بن ثابث بزايو بين الخصاص والإكتظاظ/زايو: خالد اربعي

29066 مشاهدة
خاض تلاميذ ثانوية حسان بن ثابث بزايو ، سلسلة من الوقفات الإحتجاجية رافعين لافتة مكتوب عليها إلى متى الإنتظار ؟ هذه الاحتجاجات التي جاءت كما صرح لنا بعض التلاميذ نتيجة الخصاص في بعض الأساتذة حيث عانت المؤسسة منذ بداية الموسم الدراسي و لأزيد من شهر ونصف من خصاص في أساتذة الشعب التالية :

ثلاث أساتذة في مادة الفلسفة ، أستاذ في مادة الرياضيات ، أستاذ في مادة اللغة الفرنسية ، أستاذ في مادة الإعلاميات ، أستاذ في مادة الإسبانية ، أستاذ في مادة الاجتماعيات .

بعد مرورأكثرمن شهر ونصف على انطلاق الدراسة تم تعيين أساتذة جدد لسد الخصاص السالف الذكر ، لكن لم يتم بعد تعيين أستاذ مادة الإعلاميات .

مشكل الإكتظاظ بالمؤسسة يدرس بها أزيد من 1226 تلميذ (ة ) ويتجاوز عددهم في القسم 46 تلميذ ( ة ) .

كما أن المؤسسة تعاني من حداثة الطاقم الإداري الذي تنقصه الخبرة وهذا ماأكده لنا أحد الأساتذة بالمؤسسة حيث بين لنا أنه تجد أستاذا سابقا بالمؤسسة له تعيين حارس عام لكن أمام خصاص الثانوية إلى مدير كلف الأستاذ السالف الذكر بمهمة مدير ، في حين أصر أحد التلاميذ المفصولين الذي خرج للتو من وقفة إحتجاجية نظمت بالمؤسسة على التنديد بسياسة مجلس التدبير وذلك بعدم البث في أمرهم وإرجاعهم إلى فصول الدراسة ، وقد عاب صديقه ( ح . م ) المفصول أيضا تناقض الإدارة مع سياسة الوزارة الرامية إلى محاربة الهدر المدرسي و إعادة إدماج الموقوفين في أسلاك التمدرس انسجاما مع مضمون المادة 27 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين التي تنص على استقطاب جميع التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، ومنحهم فرصة لإعادة الالتحاق بمقاعد الدراسة ، وقد استفسرنا أحد الأساتذة عن سبب عدم إنعقاد إجتماع لمجلس التدبير للنظر في التلاميذ المفصولين و وضح لنا بان ذلك راجع إلى الارتجالية وانعدام الخبرة عند الطاقم الإداري

أمام هذه المشاكل التي طبعت الدخول الدراسي بثانوية حسان بن ثابث لهذا الموسم فإن التلاميذ والأساتذة الذين سنحت لنا فرصة استجوابهم يطالبون بما يلي :

* إحداث ثانوية جديدة بزايو لكون التحصيل الدراسي قاب قوسين أو أدنى خصوصا في أقسام الباكالوريا

* أنشاء معهد تقني لاستيعاب الفئة التي تعرف تدني المستوى

* مناشدتهم نيابة التعليم بالناظور بالحسم في مسالة التكاليف في نهاية السنة وليس في بداية الموسم

* دعم الطاقم الإداري بالأطر اللازمة

* تشغيل المكتبة / القاعة المتعددة الوسائط

* عدم محاباة النيابة لأطراف نقابية على حساب المصلحة التعليمية التعلمية . مندوب المنارة الاخبارية بالناظور: خالد اربعي

ثانوية حسان بن ثابث بزايو بين الخصاص و الإكتظاظ
ثانوية حسان بن ثابث بزايو بين الخصاص و الإكتظاظ

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz