ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن

376853 مشاهدة

وجدة البوابة: تمسمان في 07 مايو 2014، في غمرة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 11 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبدعم من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية، وتعاون مع نيابة وزارة التربية الوطنية للدريوش، نظمت ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان(كرونة)  أنشطة علمية وتربوية و ثقافية وفنية متميزة وذلك يوم الأربعاء 7 رجب 1435 هـ الموافق 7 ماي 2014 . ولقد كان برنامج اليوم حافلا متنوعا شارك في إنجاحه كل من أطر إدارة الثانوية ثلة من التلاميذ والتلميذات وكذا مفتش مادة الرياضيات السيد عبد الناصر بلبشير، كما شارك في هذا الحفل الكبير عدد من الأساتذة العاملون بالمؤسسة وهم السادة: خالد زروالي، حسن بودس، امحمد الروجي، سعيد اليعقوبي، بلال الهرموش، بلال بروحو، أناس الدرويش، رضا إسماعيل، مصطفى الهرواش، هشام السموني، يونس السباعي، عبد الرحيم أدرواس والأستاذة سميرة السعيدي.

   فبعد افتتاح الحفل بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم من طرف تلميذة من خيرة ما أنجبت الثانوية، ألقى السيد بنيونس دحماني رئيس المؤسسة ، كلمة قيمة بالمناسبة رحب فيها بكل من السيد رشيد نوري رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة الدريوش وبالسيد أحمد السهيلي مدير ثانوية ابن طيب عضو المجلس العلمي المحلي بالدريوش، وممثل السلطة المحلية بجماعة تمسمان،كما رحب بكافة  الضيوف أساتذة مادة الرياضيات القادمين من مختلف الثانويات الإعدادية التابعة لنيابة الدريوش، وشكر من خلالها كل المشاركين في إنجاح التظاهرة من أطر إدارية وأساتذة وتلاميذة المؤسسة، وشكر أيضا السيد مفتش مادة الرياضيات على المجهودات الجبارة التي بدلها إلى جانب المؤسسة لتنظيم هذا الحفل البهيج.

السيد بنيونس دحماني مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية

ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن

  بعد ذلك تلا السيد عبد الناصر  مفتش مادة الرياضيات الرسالة الأبوية القيمة نيابة عن السيد محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالجهة الشرقية والتي وجهها بالمناسبة للمحتفلين، وفي ما يلي نصها الكامل:

عبد الناصر بلبشير مفتش مادة الرياضيات يقرأ الرسالة بالمناسبة نيابة عن السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن

رسالة السيد محمد ديب مدير الأكاديمية بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسوله الكريم

السيد النائب الإقليمي لنيابة الدريوش

السادة رؤساء المصالح والمكاتب بالنيابة

السادة أطر المراقبة التربوية

السيدات والسادة أطر الهيئة الإدارية والتربوية

بناتي وأبنائي الأعزاء

يسعدنا جميعا أن نلتحم اليوم في هذه المؤسسة التي تعتبر واحدة من آلاف المؤسسات التي تسعى اليوم إلى الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة، ذكرى عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، مناسبة تجسد الاحتفال الوطني بالطفولة المغربية، والاحتفاء بفلذات الأكباد.

إننا ونحن نخلد هذه المناسبة الجميلة إنما نسعى إلى التركيز على أهم المقومات التربوية والقيمية التي نسعى إلى ترسيخها لدى بناتنا وأبنائنا، إننا نعمل على أن نرسخ لديهم الوطنية الصادقة، والجد المتواصل، والإصرار على التميّز، فالمغاربة من أقصى شمال المملكة إلى أقصى الجنوب، يمثلون وحدة تتنوع فروعها، وتعدد ملامحها الثقافية والفكرية، وتتكاثر منابعها الجمالية والفنية، ولكنها وحدة مغربية بامتياز، وحدة صنعت هذا التميز المغربي الضارب في التاريخ، والراسخ في أذهان كل الشعوب والمجتمعات.

أيتها السيدات، أيها السادة  

بناتي وأبنائي الأعزاء

 إن حلقات هذا الاحتفال لا تشبه باقي الاحتفالات الأخرى لكونها تحتفي بمناسبة نريد لها أن تكون رديفة للمعرفة والعلم، ورديفة للثقافة والجمال، من هنا كان اختيار الحلقات المعرفية والثقافية مؤشرا على خصوصية المناسبة، ومؤشرا على نوعية المشاركين. فإذا كنا نسعد جميعا بهذا الحدث، فإنكم به أسعد لأنكم الطفولة التي نود أن تكون نموذجية بقيمها الوطنية، وراقية بوظائفها الاجتماعية، ومتألقة بعطائها.

أيتها السيدات، أيها السادة 

بناتي وأبنائي الأعزاء

لقد كانت المبادرات الملكية السامية لصاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله في شأن الطفولة قد انصبت في معظمها على الاهتمام بمقومات ارتقائه الفكري والبدني، وراهنت على تأهيله الاجتماعي والسيكولوجي، وهذا يؤكد الرغبة الملكية في تأسيس مجتمع حداثي واع بخصوصيات وظائفه التاريخية، مدرك لطبيعة مهامه، قادر على رفع التحديات التي تفرزها المرحلة.

أيتها السيدات، أيها السادة 

بناتي وأبنائي الأعزاء

هنيئا لصاحب الجلالة بهذه المناسبة الغالية، وهنيئا لنا جميعا بها، وهنيئا لنا بكم، فأنتم الجيل الذي سيجعل من آمال اليوم واقع الغد، ومن تطلعات اللحظة ممارسات المستقبل الجميل، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مدير الأكاديمية

محمد ديب

   ثم بعد ذلك تم تقديم نبذة موجزة عن حياة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ،

 – الاستماع إلى أنشودة بالمناسبة ( من إنشاد التلاميذ)

 –  ثم أعطيت الإنطلاقة للأنشطةالمتعددة  بمختلف الورشات:

 ورشة مادة الرياضيات : إلقاء درس في الهندسة بواسطة تكنلوجيا الإعلام والاتصال من طرف الأستاذ أناس درويش، وبعده ألقت التلميذة نهاد الأمين من قسم الثالثة إعدادي تحت إشراف أستاذتها السيدة سميرة السعيدي، والتي قدمت لنا مشروعا قيما يتمثل في إنجازها لسبورة تفاعلية سوف يتم استغلالها في نشاط مقبل.

– ورشة معرض التراثالذي كان متميزا جدا (أنظر الصور)

 – ورشة مسابقة تجويد وحفظ ما تيسر من القرآن الكريم ،

– ورشة قياس الذكاءات المتعددة ،

– ورشة نادي البيئة و الفنون ،

 – ورشة نهائي دوري كرتي القدم و اليد.

وفي الختام تم توزيع الشواهد التقديرية على التلاميذ المشاركين في هذه الورشات تخللتها مساهمات شعرية حيث تمت قراءة قصيدة شعرية شيقة توصلنا بها بالمناسبة من رئيس رابطة الشرفاء العلويين بالأقاليم الجنوبية الشريف عبد الخالق الأحمادي تحت عنوان “عبقرية ملك” وقد تلاها نيابة عنه السيد عبد الناصر بلبشير  ، ثم تم رفع برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، كما تم الختم بالدعاء.

وقد كلل هذا النشاط بنجاح كبير ولقي استحسانا من طرف الضيوف و أطر المؤسسة بطاقميها الإداري و التربوي، كما فرح التلاميذ بهذا النشاط ، الذي نال إعجابهم وساهموا فيه مساهمة جد فعالة وقوية.

وتمثل هذه المناسبة لحظة تاريخية يستقبلها المغاربة كل عام بدلالاتها ورموزها، واستحضارا، أيضا، للحظة تاريخية، تعود إلى ثامن ماي من عام 2003، حين زفت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة إلى الشعب المغربي بشرى ازدياد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الميمون الطالع، الذي أشرقت به رحاب القصر الملكي، وارتأى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، أن يسميه باسم جده جلالة المغفور له الملك المعظم الحسن الثاني، وتيمنا، أيضا، بجده الأكبر مولاي الحسن الأول، أحد ملوك الدولة العلوية الشريفة البارزين.

وتشكل هذه الاحتفالات، مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة، التي أعقبت الإعلان عن ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بدءا بإطلاق المدفعية 101 طلقة احتفاء بالمولود السعيد، والتدفق التلقائي للمواطنين على ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط لمباركة هذا الحدث الكبير، وصولا إلى حفل العقيقة، الذي أقيم في 15 ماي 2003 وتم الاحتفال به في كافة مدن المملكة.

وجاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد، هما السلطان مولاي الحسن الأول، وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ.
وإذ تحتفل الأسرة الملكية، بهذا الحدث السعيد، يأبى الشعب المغربي إلا أن يشارك الأسرة الشريفة هذه الاحتفالات، تجسيدا لعلاقات التلاحم والترابط التي ظلت على الدوام تربط العرش بالشعب، ولتعلق هذا الأخير بقائد الأمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وفضلا عن ذلك، فإن الذكرى السنوية لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تعكس بحق أروع صورة لتمسك الأمة بمبدأ الوفاء للعرش العلوي المجيد باعتباره ضامن وحدة البلاد وتماسكها واستقرارها، في ظل الجهود، التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، من خلال الأوراش الكبرى المفتوحة اقتصاديا واجتماعيا، لبناء مغرب الغد على أسس المشروع الملكي الديمقراطي الحداثي.

وتجسيدا لاستمرارية العرش، الذي يحمل مشعله ولي العهد، فقد شهدت السنة المنصرمة حضورا لافتا لولي العهد في عدد من المناسبات تأكيدا لاستمرارية المغرب في ظل توحد العرش والشعب.

فإلى جانب مرافقة سموه لوالده في عدد من الأنشطة الملكية، ترأس سموه يوم 10 ماي 2013 انطلاقة الدوري الدولي الرابع لسباق الدراجات، الذي يحمل اسم سموه، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما ترأس يوم 12 ماي من السنة نفسها نهائي الدورة الرابعة للدوري الدولي في كرة السلة الذي يحمل اسم سموه.

وفي 15 يونيو ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات للاسلمى وللامريم وللاحسناء، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، حفل نهاية السنة الدراسية 2012- 2013 بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط، حيث استهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي ألقى بين يدي جلالة الملك كلمة أعرب فيها سموه بالخصوص “عن عميق الإحساس بالشرف الكبير بحظرتكم والسعادة العظيمة لرؤيتكم، وقد أبيتم إلا أن تشملوا حفلنا المدرسي هذا بعطفكم الأبوي، الذي يبعث في قلوبنا البهجة والسرور ويشعرنا بالرضى المولوي الغالي”.

وفي 16 يونيو ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية في دورتها الرابعة عشرة والتي أقيمت بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، كما ترأس يومي 28 و29 شتنبر بالرباط، على التوالي، حفل إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية، وحفل تسليم الجائزة الكبرى للمرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاآمنة، ضمن المرحلة الثانية من النسخة الرابعة للدوري المغربي الملكي للقفز على الحواجز في رياضة الفروسية.

وفي 10 يناير 2014، قام سموه بتدشين القنطرة الجديدة “مولاي يوسف” على وادي أبي رقراق، الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، كما كان سموه في استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لدى عودته يوم 13 مارس المنصرم إلى أرض الوطن، في ختام جولة إفريقية قادت جلالته إلى كل من مالي والكوت ديفوار وغينيا والغابون.

ويوم ثاني ماي المنصرم ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحلبة سباق الخيل أنفا بالدارالبيضاء، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لسباق الخيل، التي نظمتها الشركة الملكية لتشجيع الفرس ضمن منافسات الدورة الثالثة عشر لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة.

وأضحت ذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن مناسبة سعيدة تحتفل بها كل مكونات الشعب المغربي، وتعبر من خلالها عن مشاطرة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها، وتجدد بالمناسبة آيات الولاء والإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد حضر هذا الحفل البهيج كل من:

السيد رشيد نوري رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة إقليم الدريوش ،

السيد عبد الناصر بلبشير المفتش التربوي لمادة الرياضيات ،

السيد أحمد السهيلي  مدير الثانوية الإعدادية ابن الطيب1 و عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش ،

و السيد ممثل السلطة المحلية بتمسمان .

و السيدات و السادة أساتذة مادة الرياضيات بإقليم الدريوش.

برقية الولاء والإخلاص المرفوعة من ثانوية ابن بطوطة بتمسمان إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس

تمسمان في 08 مايو 2014 ميلادية الموافق ل 08 رجب 1435هجرية

 برقية الولاء والإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده

” الحمد لله الذي جعل الإمارة أمنا للأمة ورحمة وجعل البيعة ميثاقا وعهدا والطاعة لأولي الأمر عهدا و ميثاقا  قال الله تعالى في كتابه العزيز“يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ “

مولاي صاحب الجلالة و المهابة أدام الله عزكم و نصركم و خلد في الصالحات ذكركم، بمناسبة احتفائنا بالذكرى الحادية عشرة لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، يتشرف خدام الأعتاب الشريفة، السيد محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية والسيد عادل زروالي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لإقليم الدريوش والسيد  عبد الناصر بلبشير مفتش مادة الرياضيات بنيابة وجدة أنكاد والسيد بنيونس الدحماني مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بجماعة تمسمانوالسيد رشيد نوري رئيس مصلحة الحياة المدرسية بنيابة الدريوش، و نيابة عن كافة الأساتذة المشاركين في هذه التظاهرة العلمية والفنية والثقافية والرياضية بأن يقدمــوا إلـى السدة العاليـة بالله آيـات التبجيــل و التقـديــــر والإجلال بعد تقديم فروض الطاعة والامتثال وأصدق مشـــاعر الحب و الولاء والإخلاص والوفاء.

إن خدامكم الأوفياء، يامولاي، إذ ينتهزون هذه المناسبة الغالية للتعبير للقائد الملهم عاهل البلاد المفدى وضامن وحدتها عن ما يخالجهم من شعور بالفخر والاعتزاز بما تولونه جلالتكم للمنظومة التربوية بمنحها شرف رعايتكم السامية ولما تحيطون به كافة المجال التربوي من اهتمام سامي نعتبره، يا مولاي، دعما وتشجيعا وتشريفا للسير وفقا للنهج الذي رسمتموه من خلال خارطة الطريق وعملا بالتوجيهات السامية لجلالتكم لتحقيق الجودة في التربية والتعليم.

حفظكم الله يا مولاي بالسبع المتاني و القرآن العظيم و أدامكم لهذا الوطن منارا عاليا و سراجا هاديا ، و أبقاكم ذخرا و ملاذا لهذه الأمة تصونون عزتها و كرامتها ، و أعاد على جلالتكم هذه الذكرى السعيدة باليمن و الخير و البركات ، و أقر عيني جلالتكم بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن وشقيقته الأميرة الجليلة للاخديجة ، و شد عضدكم بصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الرشيد و بسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة ، إنــــــه سمـــيع مجيــب و بالاستجـــــابة جديـــــــــــر. والسلام على المقام العالي بالله ورحمته تعالى وبركاته.

وحرر بثانوية ابن بطوطة الإعدادية بجماعة تمسمان – إقليم الدريوش بتاريخ 7 رجب 1435هجرية الموافق ل 07 مايو 2014 ميلادية خدام الأعتاب الشريفة السادة والسيدات:

محمد ديب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية

– عادل زروالي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بالدريوش

 – عبد الناصر بلبشير مفتش الرياضيات 

– بنيونس الدحماني مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان

– رشيد نوري  رئيس مصلحة الحياة المدرسية 

– أحمد السهيلي عضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش

–       الأساتذة والأستاذات العاملون بإقليم الدريوش.

ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن
ثانوية ابن بطوطة الإعدادية بتمسمان تخلد الذكرى 11 لميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz