تيزنيت: جلالة الملك محمد السادس يدشن بتزنيت نقطة مجهزة لتفريغ السمك

24349 مشاهدة
تزنيت- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأٍربعاء، بالجماعة القروية لأكلو (اقليم تزنيت)، على تدشين نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي شيدت بغلاف مالي بلغ 13 مليون درهم.وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المنشأة، التي تم بناؤها بتمويل من صندوق الحسن الثاني للتنمية الإقتصادية والإجتماعية وسيستفيد منها نحو 275 صيادا يعملون على55 قاربا للصيد التقليدي.وتضم هذه المنشأة الجديدة فضاء لبيع السمك وأربعين مخزنا للصيادين وستة مخازن لباعة السمك وورشة لإنتاج الثلج ووحدة للتزود بالوقود ومستودعات وورشة للميكانيك ومرافق صحية.

كما تشمل مكاتب إدارية وقاعة للتكوين وقاعة للتعاونية ووحدة طبية وقاعة للصلاة، إضافة إلى عدد من المكونات والتجهيزات التي سيتم وضعها رهن إشارة الصيادين.

كما ستستفيد نقطة تفريغ المنتوج السمكي من عدد من التجهيزات التي تم الحصول عليها في شكل هبة، في إطار التعاون مع جزر الكناري الإسبانية، وتشمل آلة لصنع الثلج تبلغ طاقتها الإنتاجية 800 كلغ في اليوم إلى جانب وحدتين لتزويد هذه الآلة بالطاقة الريحية ومولد كهربائي.

ويهدف المشروع الجديد إلى تحسين ظروف عيش الصيادين عن طريق التسويق على مستوى سوق سمك منظم، وهو ما من شأنه ضمان تثمين أفضل للمنتوج السمكي، وتمكين الصيادين من الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية، علاوة على تسهيل الاستفادة من آليات تمويل ملائمة.

ويندرج المشروع في إطار مقاربة تروم تصحيح وضعية قطاع الصيد التقليدي،الذي يعاني من تشتت نسبي لمجموعات الصيادين ونقص شروط الصحة والسلامة وصعوبة ظروف العمل والعيش.

كما يأتي تشييد هذه النقطة في سياق الجهود المبذولة في إطار البرنامج الوطني لتهيئة الساحل والذي يرمي إلى المساهمة في تنمية قطاع الصيد التقليدي من خلال خلق قطب مندمج ضمن محيطه الاقتصادي والاجتماعي، وإعادة هيكلة القطاع.

ويتوجه هذا البرنامج، بشكل خاص، للصياديين التقليديين بهدف العمل على إدماجهم في النسيج السوسيو – اقتصادي من خلال توفير التجهيزات وإحداث البنيات التحتية الضرورية لضمان تثمين منتوجات الصيد وتحسين ظروف الصيادين الاجتماعية والاقتصادية. وتتوزع هذه التجهيزات أساسا ما بين النقط المجهزة لتفريغ السمك وقرى الصيادين.

وقد بلغت الاعتمادات المالية التي رصدت لإنجاز هذا البرنامج مليارين و233 مليون درهم، من أجل بناء سبعة عشر قرية للصيادين وتسعة وثلاثين نقطة مجهزة لتفريغ السمك إلى جانب ثماني وحدات طبية.

وبهذه المناسبة قدم السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري لجلالة الملك “أطلس مواقع الصيد البحري بالمغرب” .

وجدة: و.م.ع.ا

جلالة الملك محمد السادس يدشن بتزنيت نقطة مجهزة لتفريغ السمك
جلالة الملك محمد السادس يدشن بتزنيت نقطة مجهزة لتفريغ السمك

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz