تقديرات بوجود 2 مليار برميل وألف مليار قدم مكعب من البترول والغاز غرب أكادير

32060 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة في 31 مارس 2012، قالت الشركة الأسترالية “لونغريتش أويل أند غاس”، إن تقديرات الاحتياطي المحتمل وجوده من البترول والغاز بحقلي “فم درعة” و”سيدي موسى” الواقعين بالسواحل المغربية شمال طرفاية تناهز 2 مليار برميل من البترول وألف مليار قدم مكعب من الغاز.

ونسبت جريدة “الاتحاد الإشتراكي” في عددها الصادر يوم السبت 31 مارس، إلى الموقع الإلكتروني“إيكوفان” المتخصص في المجال الطاقي أن الدراسات التي أعدتها الشركة تقدر احتياطي البترول بهذين الحقلين يتراوح ما بين 751.7 مليون و6105.3 مليون برميل، فيما يتراوح احتياطي الغاز ما بين 302 و 3145 مليار قدم مكعب (القدم المكعب يساوي 0.028 متر مكعب).

وتملك شركة “لونغريتش أويل أند غاس” 7.5 في المائة من الترخيص بالحقلين المذكورين. وتمتد مساحة التنقيب على 12.714 كيلومتر مربع داخل مياه الأطلس ويصل عمق الاحتياطي المحتمل توفره بهذين الحقلين إلى ما بين ألفين وأربعة آلاف متر. وقد تم انجاز الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتعلقة بها.

و كانت قد أعلنت الشركة الأمريكية -كوزموسي إنرجي- للتنقيب عن البترول والغاز، أنها وقعت مع المغرب عقدا جديدا تتمكن بموجبه من التنقيب عن الذهب الأسود في سواحل خليج أكادير. وأفاد تقرير للشركة على موقعها الالكتروني أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعطى موافقته من أجل البحث والتنقيب بمنطقة تاغازوت على مساحة تمتد لـ 1.9 مليون فدان وعلى عمق يصل إلى 3250 و8200 قدم تحت البحر، وهي المنطقة التي تقع بين كتلة راس بوجادور المحاذية لمدينة الصويرة، وكتلة فم أسكا الموجود على مقربة من منطقة امسودان. وستتحمل -كوزموسي إنرجي- بموجب الاتفاقية جميع مصاريف عملية التنقيب والاستكشاف على أن تجني نسبة 100٪ من الأرباح، علما أن العقد يمتد لسنة واحدة قابلة للتجديد.

تقديرات بوجود 2 مليار برميل وألف مليار قدم مكعب من البترول والغاز غرب أكادير
تقديرات بوجود 2 مليار برميل وألف مليار قدم مكعب من البترول والغاز غرب أكادير

هنا بريس – وجدة البوابة 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz