تفعلها الفيزا الشاطر ساركوزي .. ووفاةعائشة المختاري/ بولمان- محمد بلكميمي

22933 مشاهدة
لم يعد خافيا على احد ما تصنعه بشكل يومي “الفيزا “الاوربية بالمغاربة رجالا ونساءا … فما ان وجدوا المغاربة الطريق سالكة …. وظفروا برؤية الطلعة البهية فيما مضى للجواز الاخضر الذي حلموا به طويلا .. وتغنى به شعراء المغرب . . . حتى افسدت عليهم “الفيزا” فرحتهم في قضاء مآربهم … وكلما ازدادت هذه الاخيرة ( الفيزا ) تمنعا واشتراطا وتعجيزا كما وقع وحدث ل ” شهيدة الفيزا ” عائشة المختاري كلما تحولت مسراتهم الى احزان ،، واحلام المغاربة والمغربيات الى كوابيس مرعبة .. واذا كان الكثير من البائسين واليائسين من رحمة العيش والعلاج والتطبيب في هذا الوطن .. فمنهم من سلم روحه لقروش البر والبحر مصحوبة بما جمعوه من قروش بيضاء للايام السوداء … وركبوا ظهر الموج الى البر الفرنسي والاسباني وغيره من دول الغرب … ولم تصله الا قلة منهم اعيد اغلبها الى البر الاصلي … فان عددا اخر من المواطنين والمواطنات الذين يتوفرون على عمل قار … ويتمتعون بهذا الحد او ذاك من اليسر … ويرغبون في الحصول على ” الفيزا ” لزيارة فرنسا مثلا وجاراتها الاوربية من اجل السياحة او الاستشفاء كما هو شان الراحلة ” عائشة المختاري ” او صلة الرحم … لم يصل بهم الامر الى نهج طريق البائسين اليائسين … وانما قصدوا السفارات والقنصليات الاوربية من ابوابها مصحوبين بوثائقهم الكاملة وبما ” يشرف ” من شهادات مطابقة .لكن العجيب في الامر … ان المرحومة وجدت في القنصلية الفرنسية بعروس جهة فاس – بولمان مخلوقات ماكرة … سدت في وجهها الباب …

واذا كانت المصالح والاجهزة المغربية المختلفة الاوصاف والنعوت والمهام … لاتبحث في هذه الامور ذات الرائحة غير الطيبة وغير “الطبية” عندما يتعلق الامر بالادارة المغربية … فكيف لها ان تبحث او تستكشف ما يتعرض له المغاربة في الادارات المغربية والمستشفيات المغربية …

ولذلك … فقد الكثير من طالبي ” الفيزة ” من القنصلية الفرنسية والاسبانية يبعدون عن الباب ويحالون على النافذة بعد ان يتم افراغ جيوبهم … او القاء حتفهم بسبب التماطل .

ونطالب بتسخير بعثة فرنسية اذا هي شمت روائح المرحومة عائشة المختاري ، لتطير من باريس للتقصي .. ربما لتفلح بسرعة في الوقوف عند البلاء … هذا مع عدم نسيان تلك الشبكات من السماسرة والوسطاء الذين يبتزون طالبي الفيزا .

* اننا في انتظار قرار ساركوزي …

* اننا في انتظار هيئات المجتمع المدني بالمغرب احتضان أمنيات وأماني وآمال وطموحات وأحلام أفراد الشعب المغربي ، للاقتراب من الخط الفاصل بين التقدم والتحضر .. وبين قيمة الانسان المكرَّم والمعزز و .. قيمته في عالم من القهر والقمع والمجاعة والفقر والبطالة والقسوة والغلظة والنفاق !.

تفعلها الفيزا الشاطر ساركوزي/بولمان محمد بلكميمي
تفعلها الفيزا الشاطر ساركوزي/بولمان محمد بلكميمي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz