تفتح شخصية التلميذ: المدخل الأساسي للنجاح المدرسي/ وجدة: محمد بوطالب

152328 مشاهدة

وجدة: محمد بوطالب/ وجدة البوابة: وجدة في 2 مارس 2014، “تفتح شخصية التلميذ: المدخل الأساسي للنجاح المدرسي”

ماذا يمثل الدخول إلى المدرسة بالنسبة للتلميذ؟

إنها مرحلة هامة من حياته،لأنه يخرج من ،عالم ضيق إلى عالم أوسع،ومن  فضاء قد يستأسد فيه إلى فضاء يلتزم فيه بقواعد الجماعة،ولذلك يخرج طواعية من انانيته الضيقة إلى رحاب التنشئة الاجتماعية الرحبة.ولهذا يتشوق التلاميذ للقاء بعضهم البعض لتبادل تجارب وخبرات فتصبح المدرسة متنفسا ضروريا لهم،الىجانب اكتساب المعارف الضرورية لحياة الإنسان حاضرا ومستقبلا.

معنى تفتح شخصية التلميذ؟

الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في بندها29تتحدث عن:اعتراف الدول الأعضاء بان تربية الطفل تهدف إلى تفتح شخصيته وتنمية مواهبه واستعداداته الفكرية والجسدية.

والشخصية المتفتحة ذات خيال واسع وبصيرة..وذات ميول واهتمامات مختلفة.والطفل ذو الشخصية المتفتحة يختار صداقات تدوم. انه شخصية واثقة، اجتماعية ،قادرة على التواصل و العطاء خفيفة الظل،متسامحة،حسنة الإنصات،تمتلك صفة التواضع بداخلها وتجاه الآخرين،تحب الحرية والانطلاق والجو المرح الودود والاندماج مع الجماعة؛  صاحبها متحدث مرح ،يعبر عن مشاعره بعفوية ولا يخجل من الخطأ. 

فكيف تساهم المدرسة في تفتح شخصية التلميذ؟

إن أعظم ما يشجع التلميذ ويساهم في تفتح شخصيته إن يحس بالاطمئنان و بأنه مرغوب فيه وان يتواصل معه بلباقة حتى يستطيع إن يعبر عن مشاعره ويصحح أخطاءه.

إن التلميذ الذي يحس براحة في القسم يكون أكثر ثقة في نفسه وأكثر عطاء وتفتحا.

ومن أهم الوسائل المساعدة على تفتح شخصية التلميذ غرس ثقافة الأمل فيه وتشجيعه على الجد و الاجتهاد والتساؤل الذكي والجرأة في التعبير وتنظيم العمل وتقديم الأفكار الشخصية وتذويب الخوف والتردد وتخسيسه بأنه عنصر فعال في هذا المجتمع مع الاعتذار عند الخطأ.

ان تحفيز شخصية التلميذ على التفتح سواء في الانجاز الفكري من خلال المواد الدراسية او السلوك الاجتماعي والانضباط لتقاليد المدرسة يقوي فعاليته فيحس بسعادة غامرة كل  ما ولج المدرسة، وهنا يكمن موئل الإبداع مايقوي روح المبادرة و التفكير الايجابي و تذوق السعادة.

دور الأسرة؟

لايقل دور الأسرة عن دور المدرسة في مصاحبة أبنائهم على تيسير تفتح شخصيتهم حتى يحسوا بان الرباط التربوي بنسج حولهم.

ومن أهم العناصر المؤطرة لهذا الأمر أن يحس الابناء انه مرغوب فيهم وان يحسوا يالامن والطمانبنة مع تلبية حاجياتهم الأساسية في الماكل والملبس والنوم والدراسة والترفيه.

ان التعبير بحرية عن المشاعر والافكار يساهم مباشرة في ترقية شخصيتهم الى درجة كبيرة من التفتح.

 ماهي المدرسة الذكية؟

انها المدرسة التي تساعد على تفتح شخصية تلامذتها بكل الوسائل الملائمة.

فاذا كنا نلاحظ في المدرسة العادية نقص الرغبة عند التلاميذ والملل وسوء فهم ما يدرس الى جانب ضغط التقوبم المتكرر غيرالمفهوم في شروطه من اجل خدمة فئة قليلة  في ظل ايقاعات زمنية متكلسة تولد القلق والعدوانية وطمس شخصية التلميذ ومن ثم الفشل الدراسي؛فان المدرسة الذكية تعمل:ب:

ـ تنظيم زمن مدرسي ياخذ بعين الاعتبار المعطيات النفسية والتربوية القمينة باستيعاب امثل.

ـ بيداغوجية فارقية تهدف الى انجاح كل التلاميذ   مع اعطاء معنى للتعلمات.

ـ تقييم ايجابي يثمن النجاحات بدل التركيز على الفشل.

تحريض قوي للاولياء للاسهام بدور في تثبيث النجاح المدرسي

ـ اثراء الحياة المدرسية بالانشطة المفعمة بالحياة وازالة كل اثار القلق والتردد والخوف والانطواء.

ـ العمل بالمقاربة التشاركية

ـ ان النجاح المدرسي رهين بمدى نجاح المدرسة والمدرس والاولياء بتيسير كل الوسائل القمينة بالمساعدة على تفتح شخصية التلميذ داخل المدرسة و خارجها,

اترك تعليق

2 تعليقات على "تفتح شخصية التلميذ: المدخل الأساسي للنجاح المدرسي/ وجدة: محمد بوطالب"

نبّهني عن
avatar
عكاشة أبو حفصة .
ضيف
لم اكن اعتقد على الاطلاق ان تعليق بسيط جدا ومن اسطر قليلة يتمحور حول الموضوع الفوق يخيف الى درجة الحذف . انا ايضا احدف بوابتك الى الابد وساضيفه الى المواقع المحدوفة وللاسف كلها من وجدة – الله ايعاونك يا المدير . ولن تجدوا اسمي من اللحظة بهذا الموقع . حرر في يومه الخميس 06/03/2014 على الساعة – 20.00 رد إدارة وجدة البوابة: لا يا سيدي لم نكن نحدف ردك إنما نحن لا نقبل نشر روابط المواقع مباشرة خشية أن يتعرض الرابط في يوم من الأيام ل”فيروس” فيتأثر معه موقعنا، هذا هو السر يا سيدي عكاشة ، أما إن كنت تبحث… قراءة المزيد ..
عكاشة أبو حفصة .
ضيف
عفوا نعتذر للسيد عكاشة عن عدم نشر الرابط، لكن سننشر المقال الذي ورد في الرابط: ما المقصود ب : ” النساء ناقصات عقل ودين” ؟ سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عن معنى ان النساء ناقصات عقل ودين … فكانت هذه اجابة فضيلته: ما هو العقل أولاً ؟ العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد . فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط . إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة ،… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz