تغطية 107 مراكز حضرية وقروية بأقاليم تازة وتاونات وجرسيف بوثائق التعمير

23440 مشاهدة

تازة/ وجدة البوابة : وجدة  -17-12-2010- أفادت الحصيلة السنوية للوكالة الحضرية لتازة بأن نحو 107 مراكز من أصل ال`112 مدينة ومركزا قرويا المتواجد بأقاليم تازة وتاونات وجرسيف تتوفر حاليا على وثائق التعمير، مصادق عليها أو قيد المصادقة والدراسة، ليصل بذلك معدل التغطية من حيث التصاميم المعمارية إلى ما يفوق 95 بالمائة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن الوكالة أشرفت خلال السنة الجارية على تتبع إنجاز أربعة مشاريع لإحداث أقطاب حضرية بكل من جرسيف وتاونات وقرية بامحمد وغفساي، وكذا على إطلاق دراسة بخصوص مشروعين حضريين آخرين بظهر السوق وتيسة، موضحا أن هذه الدراسات تشكل قاعدة للتأهيل الحضري لهذه المراكز، بشكل يتيح لها رفع التحديات المرتبطة بالتنافسية والمساهمة في خلق شبكة لتعمير قوي متوازن ومنسجم.

كما أشرفت الوكالة على تتبع برامج تأهيل النسيج الحضري الذي تشرف عليه السلطات الإقليمية والذي يهم العديد من المراكز الحضرية والقروية، بكل من تازة وتاونات وظهر السوق وغفساي وتيسة وقرية بامحمد وجرسيف والساقة ولمريجة وتاديرت وكف الغار.

وفي ما يخص التدبير الحضري، رصدت الوكالة الدينامية التي تشهدها عملية بناء الوحدات السكنية بالأقاليم الثلاثة، معتبرة أن من شأن ذلك إنعاش القطاع الاقتصادي والعقاري بهذه الأقاليم.

وفي هذا السياق، توصلت اللجان التقنية المختصة خلال سنة 2010 بنحو 2800 ملفا للحصول على رخصة البناء، من بينهم 2058 ملفا بالوسط الحضري (74 بالمائة) و741 ملفا بالوسط القروي.

وأوضح المصدر ذاته أنه من أصل إجمالي هذه الملفات، وافقت اللجان التقنية على 1604 بالوسط الحضري و614 بالوسط الحضري، أي بمعدل يصل إلى 76 بالمائة.

من جانب آخر، قامت لجان اليقظة التابعة لمصالح الوكالة بزيارات مراقبة لمكافحة البناء العشوائي، وسجلت 550 مخالفة تمس قانون التعمير الجاري به العمل بالأقاليم الثلاث.

كما واصلت الوكالة عمليات محاربة السكن العشوائي بحوالي 27 حيا سكنيا بهذا الأقاليم، وذلك في مقابل تشجيع العرض من حيث السكن الإجتماعي والاقتصادي، في أفق توفير 1344 قطعة أرضية مخصصة للاستعمال السكني، 308 منها بإقليم تازة و 348 بإقليم جرسيف و 588 بإقليم تاونات.

تغطية 107 مراكز حضرية وقروية بأقاليم تازة وتاونات وجرسيف بوثائق التعمير
تغطية 107 مراكز حضرية وقروية بأقاليم تازة وتاونات وجرسيف بوثائق التعمير

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz