تطوان: الاهتمام الملكي الكبير بفك العزلة عن العالم القروي يتجسد في مشاريع جديدة بالجماعة القروية صدينة

22852 مشاهدة

تطوان – وجدة البوابة: وجدة في 14 غشت 2012،  تجسد الاهتمام الملكي الكبير بفك العزلة عن العالم القروي ٬ من جديد ٬ بفضل المشاريع التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ يوم الثلاثاء بالجماعة القروية صدينة (إقليم تطوان)٬ والرامية إلى تعزيز البنيات التحتية الأساسية وتحسين إطار عيش الساكنة المحلية.

وهكذا٬ أشرف صاحب الجلالة على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الطريق الرابطة بين الجماعة القروية صدينة ودوار العنصر٬ ومشروع الطريق الرئيسية بجماعة صدينة٬ وكذا مشروع إنجاز تجهيزات القرب على مستوى نفس الجماعة.

وستنجز الطريق الرابطة بين صدينة والعنصر٬ والتي تندرج في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية٬ على طول 7 كلم بمبلغ إجمالي قيمته 16 مليون درهم. وسيمكن هذا المشروع من فك العزلة عن 6 دواوير وساكنة يبلغ تعدادها نحو 3000 نسمة.

ويهم البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم تطوان٬ إنجاز 214 كلم من الطرق القروية باستثمار إجمالي يناهز 640 مليون درهم٬ حيث تم في إطار هذا البرنامج٬ إنجاز 75 كلم من الطرق باستثمار قدره 236 مليون درهم في حين توجد 111 كلم في طور الإنجاز بغلاف مالي قدره 317 مليون درهم.

أما العمليات الأخيرة الموجودة في طور الانطلاق فتهم إنجاز 28 كلم من الطرق باستثمار يناهز87 مليون درهم.

وبالإضافة إلى وقعه الإيجابي الكبير على التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم تطوان ٬ فإن استكمال إنجاز البرنامج الوطني للطرق القروية سيمكن من فك العزلة عن ساكنة يفوق تعدادها 70 ألف نسمة موزعة على 20 جماعة قروية.

وستتعزز الشبكة الطرقية بالجماعة القروية صدينة ٬أيضا ٬ عبر الطريق الرئيسية للجماعة بمشروع بناء وصيانة المسالك بالجماعة.

ويهدف هذا المشروع ٬ الذي سيتطلب إنجازه مبلغا إجماليا يبلغ 53 مليون درهم وسيستفيد منه 16 دوارا٬ إلى تزيين المشهد العام للجماعة٬ وتحسين الولوج للشبكة الطرقية٬ وتثمين الفضاءات العامة٬ وإعادة تهيئة قارعات الطرق وتشجيع الأنشطة الاقتصادية.

وينضاف إلى هذين المشروعين البرنامج المرتبط بإنجاز تجهيزات القرب على مستوى جماعة صدينة٬ وذلك باستثمار إجمالي قدره 20 مليون درهم. ويتعلق الأمر ببناء مدرسة جماعاتية٬ ومركز للتكوين بالتدرج٬ ومركز للتكوين النسوي٬ ومركز للشباب٬ ومركب سوسيو- رياضي٬ وخزانة للكتب ومسجد.

وستساهم هذه المشاريع في النهوض بالأنشطة السوسيو- ثقافية والرياضية على مستوى الجماعة٬ ومحاربة الأمية ٬ وتحقيق الإدماج السوسيو- اقتصادي للمرأة القروية وتكوين وتأهيل الشباب بهدف إدماجهم في النسيج الاقتصادي المحلي.

ويدخل إنجاز مشاريع القرب هذه ٬ في إطار إعادة هيكلة حقيقية للبنيات التحتية الأساسية٬ وإعادة التهيئة الحضرية وتعزيز تجهيز أحياء الجماعة٬ وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إعادة تأهيل أقاليم الشمال.

وبهذه المناسبة٬ أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ نصره الله ٬ على تسليم ثلاث حافلات صغيرة للنقل المدرسي لفائدة جمعيات محلية.

تطوان: الاهتمام الملكي الكبير بفك العزلة عن العالم القروي يتجسد في مشاريع جديدة بالجماعة القروية صدينة
تطوان: الاهتمام الملكي الكبير بفك العزلة عن العالم القروي يتجسد في مشاريع جديدة بالجماعة القروية صدينة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz