تشييع جثمان الفنان والمبدع الراحل أحمد الطيب لعلج في موكب جنائزي مهيب بمسقط رأسه بفاس

22922 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 2 دجنبر 2012، ووري الثرى عشية اليوم الأحد بمقبرة ( القبب ) بفاس جثمان الراحل الفنان المبدع أحمد الطيب لعلج الذي وافته المنية ليلة أمس بالرباط عن عمر يناهز 84 سنة .

وعرفت مراسيم تشييع الراحل الذي يعد رمزا من رموز الفن المغربي حضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي والعشرات من الفنانين والكتاب ورجال المسرح والأصدقاء المتأثرين بفقدان الراحل الذي وسم الفن المغربي بميسم الصدق والوفاء للهوية الثقافية المغربية الأصيلة .

وقال السيد محمد مصطفى القباج الأمين العام ل ( مؤسسة أحمد الطيب لعلج للمسرح والزجل والفنون الشعبية ) في كلمة تأبينية مؤثرة إن الراحل كان أحد مؤسسي المسرح المغربي الذي سلخ من عمره سنوات وهو يكد ويجتهد وينتج من اجل ترسيخ قيم المغاربة وتراثهم وتقاليدهم في اعمال إبداعية ستظل حاضرة في الذاكرة الشعبية لكل المغاربة .

وأضاف السيد مصطفى القباج أن الطيب لعلج كان وطنيا ومناضلا خبر السجون والتعذيب بعد أن فضح الاستعمار مؤكدا على العناية التي كان يوليها في كل أعماله للكلمة المغربية الأصيلة وللتراث الشفوي الذي نهل منه في أعماله الفنية سواء المسرحية منها أو الزجلية التي أثرى بها رصيد الأغنية المغربية بالعديد من القصائد والمقطوعات التي تغنى بها أغلب الفنانين المغاربة .

وأوضح أن هدف الراحل الذي كان متعدد المواهب ( التأليف والتمثيل وكتابة الأغاني ) كان يتمثل في ترسيخ قيم المجتمع وصيانة تراثه الأصيل وتدوينه مستعرضا إسهاماته في الإشعاع الثقافي والحضاري للمغرب وفي التعريف بموروثه الفني والإبداعي ككل خاصة في مجالات التأليف المسرحي والزجل ودراسات الفنون الشعبية والأمثال .

وأكد على ان أفراد عائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه سيعملون على صيانة التراث الفني الذي راكمه الراحل وسيعملون على نشره والتعريف به ودعا الباحثين والمؤرخين والفنانين إلى المساهمة في هذا المجهود الذي يروم تخليد اسم هذا المبدع الذي أسدى خدمات جليلة للثقافة والهوية المغربية .

وأشادت شخصيات سياسية ومسرحية وفنية بالفنان المبدع الراحل أحمد الطيب العلج مستحضرة عطاءاته وإسهاماته في إشعاع الفن المسرحي والزجل المغربي من خلال أعمال إبداعية راهن من خلالها على إثراء الثقافة المغربية الأصيلة والحفاظ على مكوناتها .

وعبرت هذه الشخصيات عن الأسى لفقدان أحد الأهرام البارزة في الساحة الثقافية الوطنية معربة عن حزنها العميق لهذا المصاب الجلل الذي غيب المبدع أحمد الطيب لعلج .

وقال السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن المغرب فقد بوفاة الفنان أحمد الطيب لعلج علما من أعلامه الذين كان لهم الدور الكبير في الحفاظ على هويته الثقافية وعلى قيمه وإشعاعه من موقعه كأديب وفنان ومسرحي كان له عطاء كبير .

وأضاف السيد الخلفي في تصريحات للصحافة أن الراحل استطاع بصموده ونضاله أن يحافظ إلى جانب إخوته وأخواته من أسرة الفن والأدب على الهوية الثقافية للمغرب غارسا بذلك قيم الوطنية والمحبة والإخلاص والوفاء .

تشييع جثمان الفنان والمبدع الراحل أحمد الطيب لعلج في موكب جنائزي مهيب بمسقط رأسه بفاس
تشييع جثمان الفنان والمبدع الراحل أحمد الطيب لعلج في موكب جنائزي مهيب بمسقط رأسه بفاس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz