تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية عبر المملكة بمناسبة عيد العرش

35430 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة -30-07-2011- شهدت العديد من مدن وأقاليم المملكة تدشين وإعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الثانية عشرة لعيد العرش المجيد.

جهة الغرب الشراردة بني احسن : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة الغرب الشراردة بني احسن عامل اقليم القنيطرة السيد أحمد الموساوي على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي.

فبمدينة القنيطرة قام والي الجهة والوفد الرسمي المرافق له بتدشين مشروع التهيئة الخارجية للقطب الجهوي للهشاشة الذي يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية تبلغ 2 مليون درهم .

ويتكون هذا القطب الذي يمتد على مساحة 11 ألف و50 متر مربع من مركز لإيواء الأطفال بدون مأوى ومركز لإيواء الاطفال المتخلى عنهم ومركز لإيواء المتشردين والمجانين.

كما أشرف الوالي على إعطاء انطلاقة إنجاز القناة الاعتراضية للمياه العادمة وقنوات التجميع ومحطات الضخ ومفرغات الأمطار بكورنيش واد سبو بتكلفة مالية تبلغ 62 مليون و700 ألف درهم .

وفي إطار برنامج التأهيل الحضري لمدينة القنيطرة، أشرف السيد الموساوي على تدشين مشروع تهيئة الساحة الإدارية بالمدينة على مساحة 9850 متر مربع بتكلفة مالية بلغت 7ر6 مليون درهم.

وبالجماعة القروية المناصرة بدائرة بنمنصور، دشن والي الجهة مشروع بناء الطريق الإقليمية رقم 4262 الرابطة بين الطريق الاقليمية رقم 4201 ومنطقة شليحات .

وسيساهم هذا المشروع الذي بلغت تكلفته المالية 15ر5 مليون درهم و تستفيد منه ساكنة تبلغ 3700 نسمة، في فك العزلة عن الجماعة القروية المناصرة وتسهيل الولوج الى المرافق العمومية.

وبالجماعة القروية سيدي علال التازي تم الاطلاع على تقدم أشغال إنجاز المخطط الخماسي لتأهيل الادارة الترابية بالاقليم .

ومن جهتها، شهدت مدينة سوق أربعاء الغرب ميلاد عدد من المشاريع التنموية ، حيث أشرف الوالي والوفد المرافق له على تدشين دار للطالبة ومسجد الرضا و مفوضية للشرطة، إلى جانب تدشين مركز تنمية وتثمين المنتوجات المحلية في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر التي تروم تنمية المنتجات المحلية بالمغرب. وقد بلغت تكلفة هذا الانجاز الممول من طرف المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن أزيد من 200 ألف درهم.

وبالجماعة القروية سيدي محمد لحمر بدائرة سوق الثلاثاء الغرب، أعطى الوالي انطلاقة برنامج تهيئة المسالك القروية بالاقليم ، كما أشرف على تدشين دار الطالبة وثانوية تأهيلية بالجماعة القروية للاميمونة.

وبمدينة الخميسات، أشرف وفد رسمي ترأسه عامل إقليم الخميسات السيد حسن فاتيحي على إعطاء انطلاقة أشغال صيانة الطرق بغلاف مالي بلغ ثلاثة مليون و851 ألف و400 درهم.

كما أشرف السيد فاتيحي على وضع الحجر الأساس لبناء مقر الغرفة الفلاحية الذي رصد له مبلغ مالي قدر ب`تسعة مليون و635 ألف و430 درهم ، وكذا على تدشين مدرسة الخنساء التي رصد لها مبلغ أربعة مليون و805 ألف و148 درهم.

وبنفس المناسبة، أعطيت بمدينة آسفي انطلاقة أشغال مشروع تهيئة حديقة للتزلج، التي تبلغ تكلفته الإجمالية مليون و293 ألف 556 درهم يمولها المجلس الجهوي لجهة دكالة عبدة.

وتمتد هذه الحديقة، التي وضع حجر أساس بنائها السيد عبد الله بنذهيبة والي الجهة عامل عمالة إقليم آسفي، على مساحة 5 الاف متر مربع وسط المدينة.

اقليم فجيج : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وبإقليم فجيج، تم تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال لمشاريع ذات الصبغة الاقتصادية والاجتماعية، بكلفة إجمالية تفوق 57 مليون درهم.

وهكذا، أشرف عامل إقليم فجيج السيد صلاح بنيطو، ببلدية بوعرفة على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة شارع محمد السادس الشطر الأول بغلاف مالي يفوق 16 مليون درهم.

كما أعطى بهذه المناسبة انطلاقة أشغال ورش إنشاء شبكة تطهير السائل بالأحياء ناقصة التجهيز خصص لها غلاف مالي يقدر ب 26 مليون درهم.

وببلدية فجيج أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال تهيئة مدخل مدينة فجيج الشطر الأول ،خصص له غلاف مالي يفوق 13 مليون درهم في إطار برنامج التهيئة الحضرية.

وقد تم وضع الحجر الأساس لبناء المركز الصحي الحضري لمدينة فجيج الذي سيتطلب انجازه غلافا ماليا يناهز مليون درهم بتمويل من وزارة الصحة.

وبجماعة معتركة تم تدشين نهاية أشغال بناء مقر المصلحة الإدارية لمعتركة بنيت في إطار الميزانية العامة بغلاف مالي يفوق 498 ألف درهم.

اقليم الحاجب : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وهكذا وبإقليم الحاجب ،أعطى عامل الإقليم السيد محمد علوش أمس الجمعة رفقة وفد ضم عدد من المسؤولين بالإقليم، الانطلاقة لأشغال بناء الطريق الرابطة بين آيت حمي قبالة على طول 5ر4 كلم (4 ملايين و55 ألف درهم)، والطريق الإقليمية رقم 7065 على طول 73ر11 كلم بجماعة لقصير(6 ملايين و322 ألف درهم) ، وتهيئة الطريق الإقليمية 7060 على طول 3 كلم بالجماعة القروية آيت حرز الله (مليون و425 ألف درهم).

وتندرج هذه البنيات الطرقية ضمن مشاريع الشطر الثاني من البرنامج الوطني للطرق القروية لبناء وتهيئة 73ر34 كلم رصدت لإنجازها استثمارات إجمالية تناهز 24 مليون و500 ألف درهم، بهدف فك العزلة عن ساكنة العالم القروي وتمكينها من الولوج إلى الخدمات الأساسية وربط جماعات الإقليم بالمحاور الطرقية الرئيسية وتحسين مؤشر الولوج.

وفي إطار تأهيل المؤسسات التعليمية ، اشرف عامل الإقليم بالجماعة القروية أيت بوبيدمان ،دائرة عين تاوجطات ، على تدشين مشروع تأهيل مدرسة عقبة بن نافع أنجز بغلاف مالي يتجاوز 998 ألف درهم، وهمت عملية التأهيل التي تندرج في إطار البرنامج الاستعجالي 2009-2012 ، ترميم وإصلاح مرافق هذه المؤسسة التعليمية التي ستساهم في تحسين ظروف التمدرس، والارتقاء بجودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي خاصة في أوساط الفتيات القرويات.

وبالجماعة القروية بطيط دائرة عين تاوجطات ، قام العامل والوفد المرافق له بزيارة مشروع تحويل زراعة الحبوب إلى غراسة الأشجار المثمرة خاصة أشجار الزيتون واللوز والذي رصد لإنجازه غلاف مالي يصل إلى 5 ملايين و600 ألف درهم.

ويتوخى هذا المشروع الذي يهم قلع الأحجار والتنقية بمساحة تمت برمجتها تتجاوز 520 هكتار ، بالخصوص استصلاح العقار للرفع من المردودية وتحسين دخل حوالي 50 فلاحا.

وبنفس الجماعة القروية، أشرف السيد علوش والوفد المرافق له، على تدشين الشطر الأول من مشروع إصلاح القناة الرئيسية بطيط الذي تطلب إنجازه تعبئة اعتمادات مالية بلغت 7 ملايين درهم.

وهمت الأشغال الخاصة بهذه المنشأة المائية التي تطمح إلى دعم السقي بالدائرة المسقية بطيط وتكثيف الإنتاج النباتي على مساحة إجمالية تتجاوز 2000 هكتار ، تغيير إجراء من القناة الرئيسية على طول 430 متر مع المنشآت الفنية مما سيمكن من تنمية القطاع الفلاحي بجماعتي بطيط (إقليم الحاجب) وآيت عياش (إقليم صفرو).

كما أشرف العامل والوفد المرافق له ببلدية الحاجب على تدشين مسجد “التقوى” بحي العمران 2 الذي تم بناؤه بغلاف مالي يقدر بحوالي 3 ملايين و500 ألف درهم.ويندرج بناء هذا المسجد من قبل جمعية التقوى بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في إطار العناية الكبيرة والاهتمام الفائق بتشييد مساجد تتوفر فيها جميع المواصفات الهندسية والمعمارية الضرورية التي تمكن من إقامة الشعائر الدينية في أحسن الظروف. وتمتد هذه المنشأة الدينية التي تتسع لأزيد من 1400 مصليا ومصلية على مساحة 840 متر مربع .

عمالة وجدة انكاد : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وبمدينة وجدة تم أمس الجمعة اعطاء الانطلاقة لاشغال إحداث وحدة لانتاج الأغراس الغابوية بمشتل الحمري.

وقد رصد لهذا المشروع الذي يندرج في إطار النهوض بالغابات بالمجالين الحضري وشبه الحضري غلاف مالي بقيمة مليون درهم .

وقد جرى حفل اطلاق هذا المشروع بحضور والي الجة الشرقية السيد عبد الفتاح الهمام .

كما تم بنفس المناسبة، تدشين نافورة تم بناؤها في إطار تهيئة ساحة محمد السادس بوجدة .وتطلبت اشغال انجاز تهيئة هذه الساحة غلافا ماليا بقيمة 52 مليون درهم.

اقليم اسفي : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وباقليم آسفى، شهدت دائرة عبدة مساء أمس الجمعة إعطاء انطلاقة أشغال بناء خزانات للماء الصالح للشرب.

وتستفيد من هذا المشروع الذي أشرف على وضع حجره الأساس السيد عبد الله بن ذهيبة والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة إقليم آسفي جماعات كل من لمصابيح الصعادلة والنكة وسيدي التيجي وخط أزكان ولمراسلة وجماعة لعمامرة.

ويهدف هذا المشروع الإنمائي الذي تموله وزارة الداخلية بغلاف مالي قدره ثلاثة ملايين و595 ألف و881 درهم إلى تزويد الساكنة القروية بالماء في انتظار استكمال برنامج المكتب الوطني للماء الشروب في سنة 2012، بهذه المنطقة القروية. ويحتوي المشروع على أشغال الحفر والتجهيز وبناء 6 خزانات للماء.

وتم بنفس المنطقة مساء أمس تدشين تهيئة المسالك بالعالم القروي لسنتي 2010/2011، بحيث يهم هذا المشروع الذي تناهز تكلفته الإجمالية 20 مليون درهم الربط بين 22 جماعة قروية بمختلف دوائر الإقليم.

ويساهم في هذا المشروع الذي بلغت نسبة إنجازه 60 في المئة، كل من المجلس الإقليمي ومجلس جهة دكالة عبدة ووزارة الداخلية.

وبنفس المناسبة أشرف السيد بنذهيبة على توشيح صدور عدد من الموظفين والأطر الذين أنعم عليهم جلالة الملك بأوسمة سامية .

اقليم الصويرة : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

وبالصويرة ترأس عامل الإقليم السيد نبيل خروبي، اليوم السبت بمقر العمالة، حفل توشيح صدور عدد من المنعم عليهم بأوسمة ملكية، وذلك بمناسبة الاحتفال بهذه الذكرى .

وهكذا سلم عامل الإقليم وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة لتقني بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالصويرة، و11 وساما للاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى لموظفين بكل من المديرية الإقليمية للصيد البحري ومصالح وزارة الداخلية بالإقليم، وكذا وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية لعون بعمالة الإقليم.

مكناس : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش

و شهدت مدينة مكناس أمس الجمعة تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية التي ستساهم في توفير مزيد من الخدمات وتحسين شروط عيش الساكنة وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 12 لعيد العرش.

وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة مكناس-تافيلالت عامل مكناس السيد محمد فوزي والوفد المرافق له على تدشين مركز حماية الطفولة بالمنطقة الحضرية مكناسة الزيتون، الذي كلفت تهيئته مليون و115 ألف درهم منها 500 ألف درهم ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و365 ألف درهم من جمعية الأمل و250 ألف درهم من مندوبية وزارة الشباب والرياضة.

ويروم المركز الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 160 طفل حدث ويضم عددا من الأجنحة، تقديم الدعم التربوي والمساعدة على الإدماج اجتماعيا ومهنيا ودراسيا وتزويدهم بكل الاحتياجات.

كما أشرف السيد فوزي والوفد المرافق له بنفس المؤسسة على تسليم حافلتين الأولى لنزلاء الخيرية الإسلامية وأخرى للأطفال المعاقين المتمدرسين بمركز إشراق بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأعطى الوالي بدائرة عين عرمة (جماعة دار أم السلطان)، انطلاقة أشغال تقوية الطريق الجهوية 705 ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية حيث يشمل البرنامج الخاص بالمنطقة بناء 57 كلم وتهيئة 120 كلم بكلفة إجمالية تبلغ 188 ألف و668 درهم، بمساهمة من وزارة التجهيز تبلغ 85 في المائة والمجلس الجهوي ومجلس عمالة مكناس والجماعات 15 في المائة.

وبجماعة عين الجمعة أعطى الوالي انطلاقة أشغال تهيئة وتوسيع مركز صحي الذي سيكلف استثمارا ب330 ألف درهم ، منها 175 ألف درهم مساهمة المبادرة الوطنية ، و75 ألف درهم الجماعة القروية عين الجمعة، و80 ألف درهم مندوبية وزارة الصحة وذلك لدعم البنية التحتية الصحية وتحسين شروط الاستفادة من الخدمات الطبية.

وبنفس الجماعة أعطيت الانطلاقة لأشغال تهيئة وتوسيع دار الشباب بكلفة مالية تصل إلى 350 ألف درهم منها 245 ألف مساهمة المبادرة الوطنية، و105 ألف درهم من الجماعة القروية عين الجمعة فيما تساهم مندوبية وزارة الشباب والرياضة بالتجهيزات والتأطير، من أجل دعم البنية السوسيوتربوية والثقافية للمنطقة.

ودشن الوالي والوفد المرافق له بالمنطقة الحضرية حمرية المركز الصحي مولاي يوسف الذي كلف استثمارا قدر بمليونين و20 ألف درهم منها مليون و900 ألف درهم خصصت للأشغال و120 ألف درهم للتجهيز، وذلك بتمويل من مندوبية وزارة الصحة بمكناس ، حيث يروم المشروع بالخصوص تعزيز العرض الطبي وأنسنة الخدمات الصحية وتحسين جودة الخدمات الصحية وتقليص نسبة وفيات الأمهات والمواليد.

وببلدية ويسلان دشن الوالي إعدادية “زينب النفزاوية” حيث كلف المشروع ستة ملايين و729 ألف و843 درهم بتمويل من الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية ، إلى جانب تدشين ملعب للرياضة الذي كلف تجهيزه وتهيئته غلافا ماليا بلغ 3 ملايين و190 ألف درهم بتمويل من المبادرة الوطنية (800 ألف درهم)، والجماعة القروية عبد الله الخياط (مليونين و350 ألف درهم)، ومندوبية الشباب والرياضة (40 ألف درهم).

وبنفس المنطقة قام الوالي بتوزيع عدد من الدراجات النارية مجهزة لبيع السمك توفر تقنيات عالية للحفاظ على جودة السمك على عدد من المستفيدين وذلك بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتوجه الوفد بعد ذلك إلى جماعة المهاية حيث أعطيت الانطلاقة لأشغال تهيئة وتأهيل مركز المهاية الذي قدرت كلفته ب12 مليون و957 ألف و408 درهم، بتمويل من عمالة مكناس ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي وجماعة المهاية، وذلك بهدف على الخصوص تحسين البنية التحتية الطرقية وتوفير الإضاءة العمومية.

وبدائرة زرهون بجماعة انزالة بني عمار تم إعطاء الانطلاقة لتهيئة مركز بني عمار حيث سيكلف المشروع 5 ملايين و102 ألف و700 درهم يساهم فيها مجلس الجهة والمجلس الإقليمي والجماعة القروية انزالة بني عمار، وذلك لتعزيز البنية التحتية والإضاءة العمومية وتثنية الطريق الموجودة وغيرها.

تدشين عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي بمراكش

و تم يوم الجمعة  29 يوليوز 2011، بمراكش  تدشين عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك بمناسبة الذكرى 12 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش. وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد محمد مهيدية على تدشين عدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والهادفة، على الخصوص، الى النهوض بالمجال التربوي والتكويني وتحسين مستوى الخدمات .

فبحي المحاميد ، قام الوالي والوفد المرافق له، والذي ضم على الخصوص رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز السيد حميد نرجس والمنتخبين المحليين ورؤساء المصالح الخارجية ، بتدشين “ثانوية المحاميد التأهيلية” ، التي بلغت تكلفتها المالية سبعة ملايين و 584 ألف و 619 درهم .

وتحتوي هذه المؤسسة التعليمية، التي شيدت على مساحة 11 هكتار، 16 حجرة مخصصة للتعليم العام، وست حجرات للتعليم العلمي، وحجرات متعددة الوسائط ومكتبة وقاعة للأساتذة بالاضافة الى مكاتب ادارية وملاعب للرياضة ومرافق صحية .

ومن المنتظر أن تستقبل هذه المؤسسة التعليمية خلال الموسم الدراسي 2011- 2012 ، 1197 تلميذ وتلميذة.

وبدوار زمران التابع للجماعة القروية تاسلطانت ، دشن الوالي مدرسة ابتدائية اطلق عليها اسم ” 20 غشت” ، وذلك باستثمار بلغ أربعة ملايين و 998 ألف و 718 درهم.

وتضم هذه المؤسسة، التي شيدت على مساحة بلغت 1800 متر مربع، على الخصوص، 12 حجرة مخصصة للتعليم العام، ومكاتب ادارية ومكتبة، في حين ستستقبل هذه المؤسسة خلال الموسم الدراسي المقبل 625 تلميذ وتلميذة.

وبشارع علال الفاسي، قام السيد محمد مهيدية بمعية المدير العام للضرائب السيد عبد اللطيف زغنون والوفد المرافق لهما، بتدشين مقر المصلحة الجهوية لجبايات المهنيين التابع المديرية الجهوية للضرائب بمراكش، الذي تمت إعادة بنائه وتجديده، بتكلفة مالية اجمالية بلغت 21 مليون و 321 ألف درهم.

وتحتوي هذه المؤسسة، التي تبلغ مساحها المبنية 2703 متر مربع وهي من ثلاثة طوابق، عددا من المرافق الادارية من بينها مكتب للاستقبال والتنسيق، ومكتب للتسجيل والتنبرة، ومكتب لمراقبة التحولات، ومصلحة للمهنيين، وقاعة للتوثيق، فضلا عن قاعة للاجتماعات ومطعم .

السمارة : تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد

و شهد إقليم السمارة يوم الجمعة تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى 12 لعيد العرش.

وفي هذا الإطار أشرف عامل الإقليم السيد محمد سالم الصبتي على وضع الحجر الأساس لبناء مركز متعدد التخصصات لفائدة النساء بحي العودة على مساحة إجمالية تصل إلى 335 متر مربع بقيمة مالية تقدر ب مليون و 821 ألف و 552 درهم منها 500 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

ويتكون هذا المشروع التي سيتم انجازه بشراكة بين عمالة إقليم السمارة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة على أربع قاعات مخصصة للأنشطة والدروس والورشات والاجتماعات وبهو للاستقبال ومكتب إداري وروض للأطفال وحضانة ومطبخ ومرافق صحية .

ومن اجل تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالمدينة قدمت، لعامل الاقليم الذي كان مرفوقا بعدد من المنتخبين والأعيان ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، مشاريع تهيئة أربع ملاعب للقرب بتجزئتي الكويز والربيب وحيي العودة والوحدة بكلفة مالية بلغت 4 ملايين و 917 ألفا و175 درهم ممولة بشراكة بين عمالة إقليم السمارة و وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة منها 400 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وتضم هذه المشاريع التي سيتم انجاز كل واحد منها على مساحة تصل إلى 1500 متر مربع مدرجات، ومستودع الملابس، وحممات، وقاعة تقنية، ومكتب إداري، ومرافق صحية .

كما تم بالمناسبة تدشين كتاب قرآني بحي السلام وعلى وضع الحجز الأساس لمشروعي بناء ثلاث فضاءات للقراءة بتجزئة الكويز وحيي الوحدة ومولاي إدريس، بكلفة مالية تقدر بمليونين و716 ألف و 463 درهم منها 600 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبناء مدرستين للتعليم الأولي العتيق بحيي مولاي إدريس الأول و الوحدة بغلاف مالي يصل الى مليون و470 الف و586 دهم، منها 500 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتكون فضاءات القراءة التي سيتم انجاز كل واحد منها على مساحة 155 متر مربع بشراكة بين عمالة إقليم السمارة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة، من قاعة للمطالعة والمعلوميات للشباب وقاعة للأطفال ومكتب إداري وبهو للاستقبال ومرافق صحية .فيما يضم مشروع بناء مدرستي التعليم الأولي العتيق الذي سيتم انجاز كل واحدة منهما على مساحة 60 متر مربع، مكتبا إداريا وقاعة للتدريس وبهوا للاستقبال ومرافق صحية.. كما أعطيت انطلاقة أشغال إصلاح وتعبيد الطرق وتهيئة الشوارع، وتكسية الأرصفة، وتجديد شبكة الإنارة العمومية، وترميم وتأهيل شبكة الصرف الصحي للمدينة، وتنقية واد سلوان.

وتفقد عامل الاقليم والوفد المرافق له أوراش بناء دار الشباب، بحي السلام، التي يتم انجازها على مساحة إجمالية تقدر ب 5410 متر مربع منها 1230 مغطاة بقيمة مالية تقدر ب 6 ملايين و331 الف و 86 درهم ، والمسبح البلدي الذي تطلب انجازه غلاف مالي يصل إلى 7 ملايين و 21 ألف و62 درهم منها مليوني درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ومركز الاستقبال الذي يتم انجازه بشراكة بين عمالة الإقليم ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة بكلفة مالية تقدر ب 12 مليون و 8 آلاف و 732 درهم على مساحة إجمالية تصل 10 آلاف متر مربع منها 1893متر مربع مغطاة .

كما تم الاطلاع على سير أشغال تهيئة، مجمع الصناعة التقليدية، الذي يتم انجازه بشراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية بقيمة مالية بلغت مليونا و320 ألف درهم على مساحة مغطاة تقدر ب 373 متر مربع، وساحة المسجد العتيق التي تطلبت غلاف مالي يقدر ب 9 ملايين و791 ألف و40 درهم ممولة بشراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب بالمملكة وعمالة إقليم السمارة.

وقدمت للمسؤولين المحليين بهذه المناسبة المشاريع التنموية المبرمجة، والتي هي في طور الانجاز، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2011 والتي بلغت 34 مشروعا بقيمة مالية تقدر ب 30 مليون و652 ألف و73 درهم منها 8 ملايين و530 ألف درهم ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي هذا الاطار سلمت للجماعة الحضرية للسمارة والجماعات القروية التابعة للإقليم 6 سيارات إسعاف كما سلمت ثلاث شاحنات صهريجية تم اقتناؤها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للجماعات القروية أمكالة، وحوزة، الجديرية، إضافة إلى شاحنات مجهزة لنقل النفايات المنزلية، للجماعة الحضرية للسمارة والجماعات القروية حوزة ، واجديرية وتفاريتي وسيدي احمد لعروسي، وشاحنة لنقل اللحوم للجماعة الحضرية للسمارة.

ميلاد العديد من المشاريع التنموية بجهة الدار البيضاء الكبرى بمناسبة عيد العرش

الدار البيضاء 31-7-2011 شهدت جهة الدار البيضاء الكبرى بمناسبة تخليد المملكة للذكرى الثانية عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، ميلاد العديد من المشاريع التنموية.

وفي هذا الصدد، قام عامل إقليم النواصر السيد الهبيل خطيب، ببلدية بوسكورة بتدشين مدرسة ابن طفيل الابتدائية (دوار الحوامي) التي بلغت كلفتها 4.30 مليون درهم.

وبنفس البلدية وضع الحجر الأساس لبناء مركز صحي بمنطقة لمكانسة الجنوبية الذي سيتم إنجازه في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع بلدية بوسكورة، بملغ إجمالي قدره 1.8 مليون درهم.

وبجماعة أولاد صالح دوار العمارة، دشن عامل إقليم النواصر، مسجد الكوثر الذي قام ببنائه أحد المحسنين بمبلغ إجمالي قدره 5 مليون درهم.

وببلدية النواصر (الزاوية)، قام السيد خطيب بتدشين ملحقة إدارية ومركز للتأهيل الاجتماعي التي أنجزتهما البلدية بكلفة إجمالية بلغت قيمتها 1.2 مليون درهم بالنسبة للملحقة التي تتوفر على مكاتب للحالة المدنية ولتصحيح الإمضاءات، فيما وصلت كلفة المشروع الثاني 2.2 مليون سنتيم.

وببلدية دار بوعزة (مدينة الرحمة) سيتم بنفس المناسبة، تدشين المسجد الجديد الذي كلف إنجازه مبلغ إجمالي 9.7 مليون درهم، ومدرسة سعيد المانوزي الابتدائية بكلفة إجمالية قدرها 9.91 مليون درهم، وإعدادية عبد الله الحداوي التي كلفت مبلغ إجمالي قدره 10.683 مليون درهم.

وشهد دوار عين القديد تدشين مدرسة يوسف بن تاشفين الابتدائية التي أنجزتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار لبيضاء الكبرى، بمبلغ إجمالي بلغ 5.65 مليون درهم.

ومن جهة أخرى قامت السيدة فوزية امنصار عامل عمالة مقاطعة عين الشق بحي النسيم، بتدشين دار الشباب التي تندرج في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في المجال الحضري والاستجابة لحاجيات ساكنة المنطقة في مجال أنشطة الشباب.

وتبلغ كلفة هذا المشروع مليونين و880 ألف درهم ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من مليونين درهم فيما ساهمت الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية ب708 ألف درهم.

إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بسلا بمناسبة عيد العرش المجيد

سلا -29-7-2011 تم اليوم الجمعة بعمالة سلا ،بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ذات الطابع الاجتماعي بغلاف مالي فاق 130 مليون درهم.

وهكذا، وبمقاطعة احصين ،أشرف وفد رسمي ترأسه عامل عمالة سلا السيد العلمي الزبادي على إعطاء انطلاقة عملية تجهيز دوار سيدي السميعيلي بشبكة الماء الصالح للشرب وإنجاز الإيصالات الاجتماعية والتطهير السائل وذلك لفائدة 89 أسرة.وقد رصد لهذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج شركة (ريضال) الخاص بالإيصالات الاجتماعية ، غلاف مالي بلغ مليون و707 ألف و502 درهم، منها 706 ألف و855 درهم مساهمة من الجماعة الحضرية لسلا، ومليون درهم مساهمة من طرف الأسر المستفيدة.وقدمت للعامل والوفد المرافقه له ،بنفس المناسبة، شروحات حول البرنامج الاستثماري لشركة ريضال برسم سنة 2011 الخاص بعمالة سلا الذي رصد له غلاف مالي بلغ 127 مليون و949 ألف و440 درهم.ويتضمن هذا البرنامج حوالي 50 مشروعا تهم، على الخصوص، مجال التجهيزات الكهربائية والماء الصالح للشرب وتجديد شبكة التطهير وذلك بعدة مقاطعات وجماعات بتراب عمالة سلا. وبنفس المقاطعة، أشرف العامل على إعطاء انطلاقة عملية التزويد الاقتصادي للكهرباء لفائدة 79 أسرة بدوار سيدي معاشو قصد تمكينهم من الولوج إلى الخدمات الأساسية وتحسين ظروفهم المعيشية.وقد رصد لهذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الاستثماري لريضال برسم 2011 ، غلاف مالي بلغ مليون و750 ألف و266 درهم، منها 601 ألف و753 درهم مساهمة من الجماعة الحضرية لسلا و519 ألف و839 درهم من طرف السلطة المفوضة  و628 ألف و673 درهم مساهمة من طرف الأسر المستفيدة.

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية باقليم تازة بمناسبة عيد العرش

أشرف عامل إقليم تازة السيد عبد الغني الصبار أول أمس الجمعة على  إطلاق وتدشين مشاريع تبلغ قيمتها الإجمالية أزيد من 73ر75 مليون درهم.وأطلق العامل بالجماعة القروية ببوعرفة اشغال تزويد أربعة دواوير (بودجمة ، القيطون بني عبد الكريم وليماتين) بالماء الصالح للشرب (31ر1 مليون درهم).كما أطلق أشغال تهيئة الممر الرئيسي لوسط بوعرفة تتضمن تشييد الأرصفة وتحسين الإضاءة العمومية (793.116 درهم).وببلدية تاهلة أطلق العامل أشغال توسيع و تعبيد مداخل الطرق فاس- وجدة على مستوى إقليم تازة (11 مليون درهم).كما أشرف بجماعة السماعة على إطلاق أشغال تزويد الماء الصالح للشرب بدوار الكوديات 630 ألف و 960 درهم ودوار (104 ألف و 544 درهم). وأشرف العامل بنفس الجماعة على تدشين أشغال الربط الفردي لشبكة الماء الصالح للشرب. (89 أسرة بدوار سيدي عيسى. وبالجماعة القروية ايت سغروشن أطلق العامل أشغال تزويد دواوير القلعة والشيخ المروج (6ر1 مليون درهم). كما اعطى بنفس الجماعة انطلاقة أشغال تزويد أربعة دواوير (بوفكران الكركور القلعة وشيخ المروج) بتكلفة تبلغ 12ر2 مليون درهم  و باقليم ميدلت تم أمس السبت تدشين مشاريع للتنمية السوسيو- اقتصادية بغلاف إجمالي يقدر 774ر5 مليون درهم .وأشرف عامل الإقليم السيد علي خليل على تدشين مركز لتصفية الكلي بلغت تكلفة إنجازه 4ر2 مليون درهم ممولة من قبل جهة مكناس-تافيلالت (البناء)  وتم تجهيزه  من قبل وزارة الصحة. وسيمكن هذا المشروع الذي أنجز في إطار برنامج تأهيل مدينة ميدلت من تقريب الخدمات الصحية للمرضى الذين كانوا يواجهون إكراهات التنقل خارج المدينة للاستفادة من هذا النوع من العلاج.وفي وقت لاحق قام السيد خليل الذي كان مرفوقا برؤساء الأقسام الخارجية والمنتخبين والسلطات المحلية بتدشين مركز للاستقبال للأشخاص المسنين، وقد تطلب إنجاز هذا المشروع 123ر1 مليون درهم تم تأمينها في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية .وبحي ميملال اشرف العامل على تدشين مدرسة أنجز بأزيد من 251ر2 مليون درهم.وتخليدا للذكرى 12 لعيد العرش المجيد قام عامل إقليم خريبكة السيد محمد صبري والوفد المرافق له بتدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع التنموية، من طرقات إقليمية ومركز للحليب ودار للشباب.ففي إطار مخطط المغرب الأخضر أعطيت بالجماعة القروية المفاسيس انطلاقة أشغال مركز لجمع الحليب، الذي سيمتد على مساحة 68ر118 متر مربع ويكلف أزيد من 267 ألف درهم.  ويستهدف هذا المشروع التنموي، الذي من المتوقع أن تتنتهي الأشغال به في غضون  ثلاثة أشهر، عشر تعاونيات حليب موزعة على كل من دائرة خريبكة ووادي زم وأبي الجعد. وبالمناسبة ذاتها سيتعزز الإقليم، وعلى بعد ثمانية أشهر، بأربع طرق إقليمية جديدة يمتد طولها على نحو 32 كلم حيث تقدر الكلفة الإجمالية لانجازها ما قيمته 39ر21 مليون درهم، وذلك في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية الذي تساهم في تمويله وزارة التجهيز والنقل بنسبة 85 في المائة فيما يتكفل مجلسا الجهة والإقليم والجماعات المعنية بالشق المتبقى. وتهم هذه الطرق القروية كل من الطريق (رقم3503) الرابطة بين جماعتي الفقراء و أولاد عبدون، والطريق (رقم 3505) التي تربط 300 نسمة من ساكنة جماعة أولاد عبدون بالطريق الوطنية رقم 11، فضلا عن الطريق رقم 3506 التي ستوصل جماعة أولاد عبدون بجماعة بني يخلف، ثم الطريق (3509) التي تلحق هذه الأخيرة بتراب الجماعة الحضرية لبوجنيبة. وستنضاف هاته المشاريع إلى الطريق القروية التي تم تدشينها بمناسبة عيد العرش لتسهيل عملية التنقل بين جماعة الفقراء والبروج. ومن جهة أخرى، تم انجاز دار للشباب على مساحة 250 متر مربع بجماعة المفاسيس  بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 803 ألف درهم، قام بتمويلها كل من الجماعة المعنية ومندوبيتي الإنعاش الوطني، والشباب والرياضة.ويحتوي هذا المشروع، المنجز في ظرف 6 أشهر، على قاعة متعددة الاختصاصات وقاعة للإعلاميات والاجتماعات وأخرى للمطالعة فضلا عن مرافق أخرى منها فضاء للعروض ومكتبين إداريين.

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية عبر المملكة بمناسبة عيد العرش
تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية عبر المملكة بمناسبة عيد العرش

تدشين المسجد بحي لمكانسة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz