تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليمي بركان والحاجب بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

18353 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 20 غشت 2012، بمناسبة الذكرى 59 لثورة الملك والشعب٬ وعيد الشباب السعيد٬ شهد إقليما الحاجب وبركان تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية.

فبإقليم بركان٬ أشرف عامل الإقليم السيد عبد الحق حوضي٬ اليوم الجمعة٬ على تدشين الدار العائلية القروية بدوار اولاد يحيى بالجماعة القروية رسلان٬ التي تم إنجازها بكلفة مالية بلغت خمسة ملايين درهم٬ وتتوفر على عدة مرافق وفضاءات مختلفة خاصة بالإيواء والتربية والتعليم والتثقيف والفندقة.

كما قام السيد الحوضي٬ رفقة عدد من رؤساء المصالح الخارجية وممثلي السلطات الإقليمية والمجالس الإقليمية٬ بتدشين مشروع لتزويد دواوير قنين وادغابشة واولاد العربي٬ التابعة لنفس الجماعة بالماء الصالح للشرب٬ والتي تطلب إنجازه غلافا ماليا بلغ أزيد من مليون و956 ألف درهم.

وبالجماعة القروية سيدي بوهرية٬ تم تدشين دار للشباب على مساحة 1000 متر مربع (منها 300 متر مربع مغطاة) بمبلغ مليون و160 ألف درهم٬ بمساهمة الجماعة القروية (140 ألف درهم) والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (920 ألف درهم) ووزارة الشباب والرياضة (150 ألف درهم).

من جهة أخرى٬ أشرف عامل الإقليم٬ بنفس الجماعة٬ على وضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو-رياضي للقرب المندمج فئة “د” سيتم إنجازه على مساحة خمسة آلاف متر مربع بغلاف مالي يقدر بمليون و300 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع٬ الذي سيتم إنجازه بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة (650 ألف درهم) والجماعة القروية سيدي بوهرية (650 ألف درهم)٬ إلى توفير بنية تحتية للقرب ومحاربة التهميش والهشاشة والإقصاء الاجتماعي بالعالم القروي.

وبحي الليمون بمدينة بركان٬ أشرف عامل الإقليم٬ أول أمس الأربعاء٬ على وضع الحجر الأساس لبناء مقر الملحقة الإدارية الخامسة وسكن وظيفي سيتم إنجازهما على مساحة 652 مترا مربعا بتكلفة مالية إجمالية تقدر بمليون و980 ألف درهم.

وبمركز “دزاياست” بالجماعة القروية بوغريبة٬ تم وضع الحجر الأساس لبناء مركز التربية والتكوين للمرأة والفتاة بغلاف مالي إجمالي يبلغ 800 ألف درهم٬ سيتم إنجازه على مساحة 152 مترا مربعا بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعدد من الشركاء الآخرين.

ويهدف هذا المشروع٬ الذي ستستفيد منه 246 أسرة (1226 من الساكنة)٬ إلى إدماج المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية٬ والعناية بالمرأة والفتاة وتأهيلها٬ وتحسين نسبة الاستفادة من الحرف اليدوية٬ فضلا عن التربية على المواطنة والتقليص من نسبة الأمية.

كما قام عامل الإقليم بوضع الحجر الأساس لإعادة بناء وتأهيل مدرسة ابن هاني الأندلسي بمدينة بركان على مساحة مغطاة تقدر ب2494 مترا مربعا بكلفة إجمالية تبلغ أزيد من ثمانية ملايين و180 ألف درهم.

ويشتمل هذا المشروع٬ الذي سيتم إنجازه لمدة 10 أشهر٬ على 18 حجرة للتعليم العام٬ وحجرة واحدة متعددة الوسائط٬ ومكتبة وجناح إداري٬ فضلا عن ملعب رياضي ومطعم ومرافق صحية.

من جهة أخرى٬ أعطى السيد حوضي الانطلاقة لمشروع إعادة تأهيل المطرح العمومي القديم بمدينة بركان سيتم إنجازه على مدى ستة أشهر بغلاف مالي يفوق 7 ملايين و775 ألف درهم.

وبإقليم الحاجب٬ أعطى عامل الإقليم عبد اللطيف باشيخ٬ أول أمس الأربعاء٬ انطلاقة أشغال صيانة وتهيئة طرق جهوية وإقليمية بالوسط القروي بغلاف مالي بلغ 12 مليون و600 ألف درهم٬ في إطار البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق القروية بالإقليم.

فبالجماعة القروية لقصير (دائرة عين تاوجدات)٬ أشرف السيد باشيخ على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة وصيانة الطريقين الجهويين رقم 716 و714 والطرق الإقليمية رقم 7075 و7050 و7048 على طول 30,3 كلم بغلاف مالي بلغ 10 ملايين و400 ألف درهم.

كما أشرف السيد باشيخ على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين دوار آيت علي والتعاونية الفلاحية “التقدم” بجماعة آيت نعمان على طول 5,6 كلم بمبلغ مليونين و200 ألف درهم.

من جهة أخرى٬ وبنفس المنطقة٬ اطلع السيد باشيخ على تقدم أشغال إنجاز البرنامج الوطني الثاني لبناء الطرق القروية بالإقليم والتي تهم بناء وتهيئة 144 كلم من الطرق القروية بكلفة بلغت 114 مليون درهم٬ لفك العزلة عن 12 جماعة قروية وربط جماعات الإقليم بالمحاور الطرقية الرئيسية وتحسين مؤشر الولوج من 73 بالمائة إلى 95 بالمائة في أفق 2015.

وقد تم في هذا إطار هذا البرنامج إنجاز 57 كلم من الطرق بغلاف مالي بلغ 47 مليون درهم٬ فيما يتم العمل حاليا على إنجاز 40,56 كلم بكلفة تصل إلى 26 مليون درهم في أفق الشروع مستقبلا في إنجاز 52,2 كلم بكلفة 40 مليون و62 ألف درهم.

تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليمي بركان والحاجب بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب
تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية بإقليمي بركان والحاجب بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz