تحديد مداخل إصلاح المنظومة التربوية لا يمكن أن يحصر في أعضاء مجلس أكاديمية الجهة الشرقية

334627 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: “تحديد مداخل إصلاح المنظومة التربوية لا يمكن أن يحصر في أعضاء مجلس أكاديمية الجهة  الشرقية”

صدر بلاغ  عن  مكتب الاتصال  بأكاديمية  الجهة الشرقية  مفاده  أن إدارتها  عقدت لقاء  مع  أعضاء مجلسها  بناء على  مراسلة  وزارية في الموضوع ، وأن  مرجعية  هذا اللقاء  كانت  هي الخطاب الملكي المخصص  لقضية إصلاح المنظومة التربوية . ومن  الغريب  أن   يكون  الخطاب  الملكي  مرجعية  هذا اللقاء  ، وهو  الخطاب  الذي  تضمن  عبارة  واضحة  تشير إلى  أن  المنظومة التربوية  شأن عام  ، وإصلاحها هو مهمة الجميع ، ولم يقصر  الخطاب  هذه  المهمة على  جهة  بعينها كما فعلت  إدارة أكاديمية  الجهة الشرقية  . و كان من المفروض  أن تنطلق  المراسلة  الوزارية  والجهة  المنفذة  لها  من روح  الخطاب  الملكي  بالفعل  ، وذلك  من خلال  توسيع  دائرة الاستشارة  الخاصة  بتحديد مدخل إصلاح  المنظومة  التربوية . فهل  يستوعب  أعضاء  مجلس  أكاديمية  الجهة  الشرقية  كل قضايا  ومشاكل  المنظومة  التربوية ؟  وهل  تم اتصالهم  بمختلف  الفعاليات خصوصا  ذات  الصلة  الوثيقة  بهذه  المنظومة ؟  وهل  يعتبر  أعضاء  هذا المجلس  أوصياء على مختلف  الفعاليات  التي  هي  في حكم  القاصرة  باعتبار طبيعة  هذا اللقاء ؟  ولقد  كان  الرأي العام  التربوي  في الجهة  الشرقية  يأمل  أن  تخرج  إدارة  أكاديمية  الجهة الشرقية  من  دائرة تقاليد  تدبير  بالية عفا عنها الزمن ، والتي كان يكرسها المدير الأسبق ذو  العقلية  الاستعلائية والشخصية  المتنطعة التي  تعتقد أن  النجاح  الإداري  هو المبالغة  في  مظاهر  التسلط  مع سلاطة  اللسان  وقلة  الأدب  مع الموظفين  والشركاء  إلا أن الصبغة  التي  صبغ بها  هذا المدير هذه الإدارة  لا زالت طاغية على ما يبدو ، ولا زال أسلوبه مرجعية  سواء  في  فترة  إدارة  المدير  السابق  أو في الفترة  الحالية . ومن المعلوم أن  الإدارة  الناجحة  هي  تلك الإدارة  التي  تتخلص  من قيود  التدبير البالي  الذي  ثبت فشله  ، و تتميز  بمبادارات جديدة وجريئة ، خصوصا  في  ظروف  دستور  جديد  ، وفي  ظروف  توجه رسمي  ملكي  وشعبي  نحو  نهج  الأساليب  الديمقراطية  في  التسيير  والتدبير. فما  المانع  من   عقد  إدارة  الأكاديمية  لقاءات  مع مختلف   الفعاليات  التربوية  وبشكل  موسع   ، ويكون  اللقاء  مع  أعضاء  مجلس  الأكاديمية  واحدا فقط  من  اللقاءات  ، ويتم بعد  ذلك  جمع  حصيلة  هذه  اللقاءات  لتكون  أرضية  لتحديد مدخل  إصلاح  المنظومة  التربوية ؟  و في اعتقادي  أن من بين  أعضاء   مجلس الأكاديمية  من لا  يميز  كوعا من بوع  فيما  يتعلق  بالمنظومة  التربوية ، ومن كان  هذا  حاله  فمن أين  له  بتحديد  مدخل إصلاحها وهو يجهلها أصلا جهلا ربما مركبا أو مكعبا  ؟  وفي اعتقادي  أن  حمار  المنظومة  التربوية  لن يصعد  عقبة  كما يقول  المثل  الشعبي  ما دامت العقلية  المهيمنة  على  التدبير  والتسيير  هي  عقلية   تجاهل  الفعاليات المعنية  بالمنظومة  التربوية والانفراد  بالقرارات  . والفعاليات  ذات  العلم  والخبرة  بطبيعة  المناهج  والبرامج والمقررات والوسائل  وأساليب  التقويم … هي  المؤهلة أكثر من غيرها لتدارس مدخل  إصلاح  المنظومة التربوية . وربما  قال  قائل  إن  مجلس  إدارة  الأكاديمية  يتضمن  تمثيلية الفعاليات  ، والرد  عليه  هو : هل  استشارت  هذه  التمثيلية  من  تمثلهم  من فعاليات  قبل  أن تحضر هذا اللقاء أو هل لديها  صلاحية  الوصاية على  من  تمثلهم ؟   ونرجو  أن   تراجع   إدارة  الأكاديمية  ومعها  نواب  الجهة  أساليب   الاستشارات  الخاصة  بإصلاح  المنظومة  التربوية إذا ما  كان  الهدف  بالفعل  هو الاستشارة  الحقيقية  وليس مجرد الاستشارة  الصورية  التي  يفرضها  مجرد التفعيل  الشكلي  لمراسلات  وزارية. وليتذكر  الجميع  أن  المنظومة  التربوية  هي شأن  وطني  كما  صرحت بذلك  القيادة السياسية العليا للبلاد ، ونأمل  أن  تراجع  أكاديمية  الجهة  الشرقية  أساليب  التدبير السابقة البالية  التي  لا زالت موضوع  تندر  وتنكيت بين أوساط  الفعاليات  التربوية  في الجهة  الشرقية .

اترك تعليق

3 تعليقات على "تحديد مداخل إصلاح المنظومة التربوية لا يمكن أن يحصر في أعضاء مجلس أكاديمية الجهة الشرقية"

نبّهني عن
avatar
معقب
ضيف

أعضاء المجلس الإداري تم انتدابهم بطريقة ديمقراطية لتمثيل الهيأة التي انتخبتهم ووضعت فيهم الثقة ،وإذا زاحت عن الأهداف التي ائتمنت لها ،فمعروف طريقة سحب التمثيلية منها .وحسب مقالكم الذي ينم عن جهل تام حول السياق الذي نظم فيه اللقاء وعن جهل مركب حول التمثيلية ،وإن كانت لك هذه الحرقة والمرارة فلماذا لاتتقدم وتهنينا .

ابن علي
ضيف

السلام عليكم
عجبا لك كل شيء لا تحضره انت ولا تستشار فيه فهو باطل. واذا كنت لم تحضر اللقاء فكيف لك ان تحكم عليه ؟ما لك تتطاول على اعضاء المجلس وتتهم بالامية في تدبير الشأن التربوي وكأنك انت الوحيد الذي يفهم في كل شيء. و سأزور نيابة جرادة ان شاء الله وسوف اسأل عنك ان كنت تحضر في الوقت المحدد وكل يوم لمقر عملك .

عابر سبيل
ضيف

ياشركي ألبس تقول بأنك تتزعم لجنة التفيش التربوي الثانوي ، ألم يكن من الأنسب عقد لقاء مع من يمثلوكم في المجلس الإداري وتمدوهم باقتراحاتكم في شأن الإصلاح. أم أن اللجنة مجرد شعار و ان الكل انفضوا من حولك، وما اظنك لوكنت حاضرا في المجلس الإداري ستقول ما قلت ، مشكلتك ياشركي أنك تظن أن كل المفتشين غير مؤهلين باستثنائك أنت، وان رأيك لا يعلوه رأي آخر . وإما رأيك أو الطوفان و هذا نوع من الكبر يجب الاستغفار منه. أنشر ياصاحب وجدة بورتاي

‫wpDiscuz