تاوريرت: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الإتحاد المحلي ـ تاوريرت يصدر بيـــــانا الى الرأي العام

17765 مشاهدة
اصدر الاتحاد المحلي بتاوريرت للكنفدرالية الديمقراطية للشغل بيانا الى الراي العام توصلت البوابة المغربية الكبرى وجدة البوابة بنسخة منه جاء في البيان:

بيـــــان الى الرأي العام

انعقد المجلس الكونفدرالي الموسع لك د ش ــ تاوريرت يوم 03 نونبر 2009 في دورتــــــه العاديـة وهو محاطا بظروف دولية تتميز بتفاقم الأزمة العالمية وما يصاحبها من تكريس علني للهيمنة الامبريالية على جميع الأصعدة الاقتصادية منها والسياسية والثقافية … وفي ظروف وطنية تتميز باتساع دائرة الفقر والتهميش وانسداد الأفق في وجه أبناء الجماهير الشعبية وتسريح العمال بالجملة وتركهم يواجهون مصيرهم من دون أية حماية ؛ نموذج عملية التوقيف الجبانة التي تعرض لها 850 عامل من عمال سميسي ريجي بخريبكة وإغلاق أبواب الحوار والطرد والتعسف خارج القانون زيادة على التضييق على حرية الرأي والتعبير واعتقال الصحافيين وتغريمهم ….وبعد اطلاعه على تقارير مختلف الفروع للنقابات الوطنية المحلية ، وبعد تقييمه للمحطات النضالية التي تخوضها منذ بداية الدخول الاجتماعي الحالي …وتقديرا منه للمسؤوليات التاريخية الملقاة على الكدش وعلى خطها الكفاحي والتحديات المطروحة عليها انطلاقا من مبادئها وارتباط مصيرها بمصير الطبقة العاملة وعموم الجماهير الكادحة ..

سجــــــــل ما يلي :

على المستوى الدولي : يشهد العالم في الآونة الأخيرة تحولات خطيرة من شأنها تعميق الأزمات في دول التبعية المسماة دول الجنوب أو العالم الثالث الشيء الذي سيوسع من دائرة الفقر والتشرد ويشل كل حركة من أجل النماء والتطور ويفقد هذه المجتمعات كل مقوماتها الثقافية والحضارية…. وما انعقاد ” منتدى المستقبل ” في دورته السادسة نهاية الشهر الفارط ببلادنا بين مجموعة G8 بزعامة عدوة الشعوب أمريكا ودول شمال إفريقيا والشرق الأوسط ،إلا خطوة لجر المنطقة إلى تزكية الاحتلال والتطبيع مع الكيان الصهيوني والقبول بهيمنة الامبريالية الأمريكية ….

على المستوى الوطني : رغم ترويج الدولة المغربية في خطابها الرسمي لحدوث تطور في مجال البناء الديمقراطي وبناء دولة الحق والقانون .. فإن معطيات الواقع تصرخ عكس هذا الادعاء . ونسجل بالخصوص المأساة التي أصبحت تتعمق يوما بعد يوم لعمال سميسي ريجي المسرحين بخريبكة ، دون أن يكلف المسؤولون أنفسهم عناء البحث عن حلول مشتركة لإنصاف العمال وعائلاتهم ، وبالمناسبة نحيي هؤلاء العمال على معاركهم البطولية ونشد ككنفدراليين ديمقراطيين على أياديهم ..كما نلفت الانتباه الى التدخلات العنيفة لقمع الحركات الاحتجاجية والاعتقالات التي طالت رفاقنا بمكتب الاتحاد المحلي لـ «كدش» بورزازات وتشديد الخناق على الصحافة والصحفيين . والهجوم الواضح المعالم للحكومة على القوت اليومي للجماهير بإطلاقها لموجة الغلاء وتدعيمها للقطاع الخاص على حساب العام ….وتهييئها لقانون المالية لهذه السنة لا يستند الى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة و عموم الفقراء …

على المستوى المحلي : نجد معاناة مختلف القطاعات العمومية والشبه العمومية من أزمة بنيوية عميقة وشاملة تكاد تشكل القاعدة بهذا الإقليم . حيث يلاحظ خصاصا كبيرا في الأطر والتجهيزات بقطاع الصحة العمومية وكل القطاعات الحيوية الأخرى وهذا ما ينتج عنه بالإضافة إلى التردي في الخدمات المقدمة للسكان .. متاعب كبيرة للموظفين القلائل الموجودين في الواجهة … كما نسجل الهجوم المعلن من طرف السلطات الإقليمية على الحريات النقابية وإقدامها على الاقتطاعات من الراتب لتغريم المضربين على ممارستهم لحقهم المشروع في الإضراب نموذج قطاع الجماعات المحلية … وفي الوقت الذي استبشر فيه المواطنون خيرا بإحداث المندوبية الإقليمية للماء الشروب نجد نقصا فاضحــا في الموارد البشرية واداءا لهذه المصلحة يوضح بشكل جلي استهتارها بمصالح ساكنة هذا الإقليم وبكل مسؤوليها .

ولا يزال الانتباه مشدودا إلى معاناة تجار وحرفيي السوق المحروق أمام ما يشوب حصر لوائح المستفيدين من محلات السوق المؤقت الجديد وبعده عن مركز المدينة ومشكل النقل وتنقل الساكنة داخل هذا الإقليـــــــــم ..

كما تعرف مدينة تاوريرت بطءا ملحوظا في سير أشغال الإصلاح والتهييء بها وهو ما يشكل مصدر معانات الساكنة جراء الانقطاعات المتكررة للماء والكهرباء والحفر المنتشرة بمختلف الطرقات …

ان المجلس الكونفدرالي الموسع وانسجاما مع الخط الكفاحي لنقابتنا وما تقتضيه هذه الأوضاع من تغيير

يعلـــــــــــن للرأي العام مال يلي :

** ـ تنديده بانعقــــــــاد ” منتدى المستقبل ” ببلادنا

** ـ يدين التعاطي اللامسؤول للحكومة مع ملفات الطبقة العاملة

** ـ يندد بالاعتقال الذي طال رفاقنا بالاتحاد المحلي بورززات ويطالب بإطلاق سراحهم فورا

** ـ يندد بالاعتقال والتعنيف الذي طال رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ـ تاوريرت ـ من طرف الشرطة الإقليمية وبالعربدة التي يمارسها العميـــــد الممتاز عبدالحميد العابــــــد

** ـ يجدد تضامنه مع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة ومدير أسبوعية المشعل وكل الصحافيين المضايقين ..

** ـ يعلن تضامنه المبدئي واللامشروط مع عمال سميسي ريجي بخريبكة وكل عائلاتهم

** ـ يدعو إلى وضع حد للتضييق على الحريات النقابية ورفع اليــــد عن النقابات العتيدة ومحاربة البيروقراطية أيا كـــــــان مصدرها

** ـ يؤكد على مواصلة النضال ويطالب السلطات الإقليمية بفتح باب الحوار الجاد والمســـــــــــــؤول مع الاتحاد المحلي لنقابتنا ..

وعاشـــــــت الطبقـــــة العاملـــــة واحـــــدة وموحـــــــــدة

عن الاتحاد المحلي لكدش ــ تاوريرت ــ

cdt-syndicat-logo-taourirt الكونفدرالية الديمقراطية للشغل  الإتحاد المحلي ـ تاوريرت
cdt-syndicat-logo-taourirt الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الإتحاد المحلي ـ تاوريرت

اترك تعليق

1 تعليق على "تاوريرت: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الإتحاد المحلي ـ تاوريرت يصدر بيـــــانا الى الرأي العام"

نبّهني عن
avatar
wald lablad
ضيف

cdt dial mol sbardina mchat mab9alha walo

‫wpDiscuz