بيداغوجيا الإدماج نماذج وأساليب التطبيق والتقييم

ع. بلبشير11 أكتوبر 2011آخر تحديث : منذ 9 سنوات
بيداغوجيا الإدماج نماذج وأساليب التطبيق والتقييم
رابط مختصر

وجدة البوابة : وجدة 11 أكتوبر 2011، يشكل هذا المؤلف الجديد للباحث في علم التربية الأستاذ “عبد الكريم غريب”، شقا مكملا للمؤلف المعنون “بيداغوجيا الإدماج المفاهيم والمقاربات الديداكتيكية للممارسات الإدماجية”، باعتباره مدخلا نظريا ومرجعيا بيداغوجية ضروريين للتطبيقات والممارسات الإدماجية في هذا السياق يأتي هذا المؤلف الذي يكتنف فصولا خمسة وهي:
1 الفصل الأول، يتناول بيداغوجيا الادماج – الأهداف والآثار، من خلال تحديد مفهوم بيداغوجيا الادماج ثم تصور التعلمات في اطار بيداغوجية الادماج، فآثار بيداغوجيا الإدماج على ممارسات المدرس
2 الفصل الثاني ، وتخصصيه لنماذج من بيداغوجيا الإدماج وأشكال ممارستها؛ وذلك من خلال الأسس النظرية ، لإدماج المكتسبات في مجال التعليم ونظريات التعلم باعتبارها وليدة البحث العلمي مع تنوع جمهور بيداغوجيا الإدماج فأنماط ممارسة بيداغوجيا الإدماج.
3 – خصص هذا الفصل الثالث لموضوع بيداغوجيا الادماج في اطار التكوين، من خلال التصور الكلاسيكي للتكوين والتصور الادماجي للتكوين فالأشكال الجديدة للتكوين ثم الكفايات المتوخاة من التكوين في اطار بيداغوجيا الإدماج.
4 – انصب الفصل الرابع على مجال نماذج تطبيقية للوضعيات الإدماجية، وذلك من خلال مقاربة تركيبية للوضعيات والتعلمات، ومن خلال مقاربة تركيبية للوضعيات والتعلمات ومفهوم الوضعية والمسألة، فأنواع الوضعيات المسائل ، فالوضعيات حسب المواد الدراسية.
5 الفصل الخامس والأخير من هذا المؤلف القيم، انصب على مجال تقييم الكفايات من منظور إدماجي، وذلك من خلال إسهامات السيكولوجيا المعرفية في وظائف التقييم مع التساؤل حول أي نموذج مرجعي لتقييم الكفايات؟ كما تم التطرق لاستشراك المتعلم في سيرورة التقييم والسيرورات المعرفية والفارقية البيداغوجية وتنمية الطرائق الذهنية ومنافي سيرورات التعلم ثم تقييم مكتبسات المتعلمين في مجالات الكفايات الأساس فخلاصة لهذا الفصل.
جاء هذا المؤلف المرتكز على الممارسات والتطبيقات والتقييم داخل مقاربة بيداغوجيا الإدماج، في حجم 311 صفحة من القطع المتوسط صدر عن منشورات عالم التربية مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء المغرب

بيداغوجيا الإدماج نماذج وأساليب التطبيق والتقييم
بيداغوجيا الإدماج نماذج وأساليب التطبيق والتقييم

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
احسن وهبي Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
احسن وهبي
ضيف
احسن وهبي

اتمنى لكم التوفيق
ان التلميذ في حاجة ماسة الى تعليم ياخده بالاعتبار اولا واخيرا