بيان مقاطعة مهرجان الراي بوجدة: مقاطعة مهرجان الراي واجب شرعي

23949 مشاهدة

طاقي محمد / وجدة البوابة : وجدة 11 يوليوز 2011، مقاطعة مهرجان الراي واجب شرعي امتثالا لقول النبي صلى الله عليه وسلم:”من رأى منكم منكرا فليغيره”
إن من واجب الدولة حماية المسلمين والمواطنين من الرذيلة وحمايتهم من الأفعال التي تسيء للأمن الروحي والثوابت والهوية الأصيلة، بل إن حماية القيم والروح والنفس من حماية العرض والوطن. فلا تكتمل وطنية الأجهزة بالبلاد من حماية هذه الأخيرة إلا باكتمال الحماية الأولى من قيم ووجدان ونفس. ذلك أن مبدأ دسترة إسلامية الدولة ثابتة بحق القانون. أي أن الدخيل على ثقافة المسلمين من الأمور التي تعد انتهاكا لحرمة وعقائد المواطنين لاشك أنه يبقى في حكم المتروك. وعز القائل:” إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون”.فوجب على كل مسلم ممن يغار على دينه ويحفظ عقله وذوقه أن يحارب المنكر ويقاطع الإسفاف كيفما كان، ولهذه الأسباب التالية ينبغي ذلك: مهرجان الراي تبذير لأموال الشعب ، وقد نهى رسول الله عن تبذير المال. مهرجان الراي لا يعتبر ضرورة قصوى، ولا يخدم أولويات السكان من شغل وتطبيب وتعليم وبنية تحتية .. ؛ مهرجان الراي إزعاج للساكنة والمواطنين، وقد نهى الرسول عن إيذاء المسلمين ؛ مهرجان الراي إلهاء وتخدير وتمييع، وإشاعة الفن الهابط والساقط، فالإسلام نهانا عن الفن القبيح؛ مهرجان الراي استخفاف بعقول الناس وإلزام العامة على سماعه، فهذا خرق للحريات والأذواق؛ فالإسلام نهانا عن إكراه الناس على الإسلام ما بال إكراههم على سماع كلام ساقط بدليل قوله تعالى: “لا إكراه في الدين”. مهرجان الراي يعين الناس على السكر والتعاطي للمخدرات والمجاهرة في تناولهما، مهرجان الراي لا يتورع في استضافة السكارى والشواذ والمسونيين وخريجي السجون والقتلة بل يستضيف أعداء الوحدة الوطنية من حملوا أعلام البوليزاريو.. مهرجان الراي لا يمثل الفن ولا يمثل الثقافة ولا يمثل الهوية للمغاربة، فهو يتنافى مع قيم البلاد ومشاعر المواطنين وتوجهات المرجعية الدينية للمملكة ؛والسؤال لماذا تصر وزارة الداخلية على تنظيم هذه المهرجانات وفرضها على المواطنين؟ من المسؤول عن هذا الاستفزاز المجاني لمشاعر الناس؟ ومن المسؤول عن هذا التبذير غير المبرر لأموال الشعب؟ربنا لا تؤاخذنا بما تفعل الداخلية وجلاديها وزبانيتها وبما فعل السفهاء منا.طاقي محمدعضو تنسيقية شباب وجدة

بيان مقاطعة مهرجان الراي بوجدة:  مقاطعة مهرجان الراي واجب شرعي
بيان مقاطعة مهرجان الراي بوجدة: مقاطعة مهرجان الراي واجب شرعي

اترك تعليق

1 تعليق على "بيان مقاطعة مهرجان الراي بوجدة: مقاطعة مهرجان الراي واجب شرعي"

نبّهني عن
avatar
ملاحظ
ضيف
تضرب عرض الحائط بمكون من مكونات ثقافة الجهة الشرقية ؛كما تطور عن رواده الأوائل ,خصوصا الذين ناضلوا القوات الاستعمارية من خلال أهازيجهم؛الريميتي مثلاا : الليل الليل والرفاي فيدي وأنا عسة في طريق الجنود. عبد الله المكانة:اسمع آلحضر الحاج عبد القادر وراه هاجر ما طاعشي للكفار.الشيخ أحمد مع غربة المهجر:درت الباسبور في يدي… والأمثلة كثيرة. كأنك تطلب من سكان الجهة ألا يقيموا أفراحا أبدا.عذا الجانب الاقتصادي الذي أغفلته كلية في الوقت الذي يطالب فيه الشباب ,من أمثالك,بفرص العمل.ولم تهتم بالروابط التي ينسجها الراي بين عمالنا في المهجر وأوطانهم.أنت فقط تستنسخ الموقف من موازين الذي انتهى بأن نجح نجاحا كاسحا كرد فعل… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz