بيان المكتب الجهوي – الشرق – للجامعة الوطنية لموظفي التعليم

12295 مشاهدة

في سياق متابعة المكتب الجهوي  للجامعة الوطنية لموظفي التعليم ، العضو في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ، للشأن التعليمي بالجهة، عقدت الكتابة الجهوية اجتماعا استثنائيا ليلة يوم  الثلاثاء 27/12/2011  بالمقر الجهوي. وبعد وقوفها على  القضايا  التي لاتزال  تستأثر بانشغال الأسرة التعليمية و المتعلقة أساسا بالجانب الإداري  و التربوي والبيداغوجي والتدبيري للقطاع من طرف الجهات المسؤولة وطنيا و جهويا و إقليميا ، تم تسجيل أنه لازال لم يرق بعد إلى المستوى الذي يطمئن الشركاء و من خلالهم الأسرة التعليمية ، بسبب  اتخاذ الإدارة قرارات و إجراءات انفرادية في شأن قضايا حساسة زادت من حدة الاحتقان والتوتر لمجموعة من الفئات الإدارية  والتربوية ، و عمقت من عدم الثقة في الجهات المسؤولة. كما تدارست الكتابة الجهوية الغموض الذي ما زال يلف قضية دعم الأكاديمية  بالموارد البشرية في إطار المذكرة الأكاديمية 14 / 11  و ما يدور في الكواليس و  يروج في الساحة التعليمية حولها .  كما وقفت الكتابة الجهوية على فحوى اللقاء المستعجل الذي عقده المكتب الجهوى للجامعة مع السيد مدير الاكاديمية وما خلص فيه من  تعهدات   والتزامات .إن الكتابة الجهوية للجامعة ، ومن منطلق حرصها على المصلحة العامة و تحملها لمسؤولياتها تجاه الشغيلة التعليمية بالجهة ، تعلن للرأي العام عموما وللرأي التعليمي خصوصا  مــــــــا يلـــــــي :                                          

+    تضامنها المطلق مع هيئة الإدارة التربوية في نضالاتها الجهوية والوطنية لتحقيق مطالبها المشروعة ، وتنبيهها المسؤولين إلى خطورة الأوضاع التي أصبحت عليها الإدارة التربوية  بالمؤسسات التعليمية نتيجة غياب التجهيزات اللازمة  والأطر الإدارية المساعدة ، وتأكيدها على أن تأهيل الإدارة التربوية وتحفيز مواردها البشرية هو المدخل الأساس للرقي بالمنظومة التربوية، ودعوة الأكاديمية بتسريع صرف التعويضات الجزافية كاملة غير منقوصة.

+    تجديد مساندتها المبدئية لنضالات و مطالب جميع الفئات المتضررة خصوصا أساتذة السلم 9 ، ملحقي الإدارة و الاقتصاد و الملحقين التربويين، دكاترة التعليم المدرسي ,المساعدين التقنيين, الكتاب و الكتاب الممتازين ،المتعاقدين ،الأطر المشتركة ، الممونين ، المقتصدين ، المتصرفين، المستشارين ، المفتشين…..وتجديد دعمها و مساندتها لنضالات الأسرة التعليمية بالجهة من أجل حركة انتقالية نزيهة وعادلة.

+    مساندتها لنضالات فئة الكتاب و الكتاب الممتازين من أجل استرجاع مكتسباتها المتمثلة في :

  •   إرجاع نظام الترقية بامتحان الكفاءة المهنية إلى ما كان عليه قبل صدور المرسوم المشؤوم بالجريدة الرسمية 5898 .                                                                               

  •   إلغاء التسمية الجديدة (مساعد إداري) التي جاء بها المرسوم و التي تجعل سقف الترقي لهذه الفئة في مساعد إداري الدرجة الأولى ( السلم8)  والمطالبة بإبقاء النظام القديم في الترقي الذي  يخول لها الوصول إلى  السلم9, 10, …

  •   استرجاع السنوات المقرصنة لهذه الفئة التي تجاوزت7 سنوات قبل الترسيم إداريا و ماديا.

+  تنبيهها المسؤول الأول بالأكاديمية من أن يكون التباري و المقابلات المتعلقة بالمذكرة 14/11  (دعم الأكاديمية بموارد بشرية) إجراءريا لتسهيل تكليف أسماء بعينها  تلقت وعودا قبلية بانتقائها بطريقة زبونية ، ورفضنا لأية مساومات في الموضوع .

+    دعوتها السيد مدير الاكاديمية الوفاء بتعهداته التي التزم بها في اللقاء الثنائي المستعجل الذي عقده مع المكتب الجهوي للجامعة مساء يوم الثلاثاء 27/12/2011 و الذي جاء مباشرة بعد قرار مقاطعة أشغال اللجنة الجهوية ليوم الاثنين 26/12/2011 والقاضية بالتراجع الفوري عن التكليفات المشبوهة و اللاشرعية التي أقدم عليها  وذلك حفاظا على العلاقة التشاركية و على استقرار الساحة التعليمية بالجهة.

+    مساندتها لنضالات المكاتب الإقليمية للجامعة بنيابات الجهة (الناظور, الدريوش…) وبنيابة بوعرفة فكيك الذي يخوض فيها المكتب الإقليمي للجامعة نضالات غير مسبوقة  احتجاجا على إجهاز الإدارة على العمل التشاركي ، ودعوتها المسؤول  بالنيابة الإقليمية للتراجع الفوري عن لائحة التعيينات؟؟؟!! المشبوهة والمشؤومة للعمل داخل النيابة واستنكارها شرعنة الإدارة للاقانون        و اللاتدبير.

+    تجديد حرصها و تمسكها بتدبير الملفات الاجتماعية بالجهة في إطار التشارك و وفق ما تم الاتفاق عليه من معايير و مقاييس ( المحضر المشترك).

+    تنبيهها الى خطورة تمادي الإدارة في إطالة عمر المشاكل التي تعرفها مجموعة من المؤسسات وعدم الحسم النهائي فيها أو اتخاذ إجراءات فورية لاستتباب الوضع التربوي بها (اع عثمان جوريو, اع ابن رشد ……).

+    استهجانها للطريقة التي يتم بها تدبير ملف السكنيات على صعيد الجهة والتي تنم عن غياب الشفافية والمساواة واستغرابها ما يلفه من تكتم .

+  وفي إطار متابعتها للجانب التربوي للبرنامج الاستعجالي، خصوصا تنزيل بيداغوجيا الإدماج  والمذكرة 204 المتعلقة بالتقويم والامتحانات، واستنادا إلى نتائج العمل الميــــداني لهذه المقاربة في المؤسسات التعليمية، والتي أكدت وجود هوة عميقة بين واقع التنظير البيداغوجي وفعل الممارسة، واستحضارا لانتفاء شروط نجاح هذه المقاربة المتمثلة أساسا في عدم منح التكوينات ما تستحقه من عناية وشروط مناسبة للنقاش على أرضية التحاور وليس على أرضية تلقين مفاهيم ومصوغات جديدة بهدف الاستيعاب والاستعداد للأجرأة فحسب، إضافة إلى ظاهرة الاكتظاظ والأقسام المشتركة وغياب العدة والوسائل الديدكتيكية….وقبل اضطرار المكتب الجهوي إلى إعلان المقاطعة …

       فإن الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم تدعو إلى  :

  •  اعطاء الحرية في الاختيار والصلاحية في الأجرأة لبيداغوجيا الإدماج في أسلاك التعليم المدرسي الابتدائي والثانوي الإعدادي لهيئة التدريس لكل مؤسسة في تنظيم عملية إدماج التعلمات من خلال مجالس المؤسسة (المجلس التربوي على الخصوص). حسب الخصوصيات المجالية ووفق الامكانيات المتاحة .

  •  دعوة الأكاديمية إلى التريث وإرجاء الشروع في تنفيذ العمليات المرتبطة ببيداغوجيا الإدماج إلى حين توفر الشروط الموضوعية والتربوية القمينة بإنجاح هذا المشروع .

  •   دعوة هيأة المراقبة التربوية وكل الفاعلين والمتدخلين في الشأن التربوي، إلى اتخاذ مواقف مؤسسية مسؤولة وصريحة وواضحة، خدمة للعملية التربوية وارتقاء بالمدرسة الوطنية العمومية .

+ استنكارها للأوضاع المأساوية التي توجد عليها مصحة  التعاضدية العامة للتربية الوطنية بوجدة، والمتمثلة أساسا في غياب التجهيزات الضرورية وكذا النقص الحاد في بعض متطلبات العلاج، وقلة ومحدودية التخصصات المتاحة. وعليه فإننا في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم إذ ننبه الجهات المسؤولة بهذا الوضع المتردي، نؤكد على أولوية وأهمية التسريع في بالارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة لنساء ورجال التعليم بالجهة الشرقية .

         إن المكتب الجهوي  للجامعة الوطنية لموظفي التعليم الوفي لالتزامه تجاه أسرة التعليم على قاعدة الحق و الاستحـــقاق يعد بمواصلة مساهمته في النضال من أجل مدرسة عمومية وطنية جيدة   و مزدهرة ، و يدعو الشغلية الى الالتفاف حول منظمتها العتيدة و يطالبها بمزيد من الحيطة و الحذر لتثبيت المكتسبات وتحقيق المطالب  وإلى التعبئة الدائمة لخوض جميع الأشكال النضالية .

وما ضـاع حـق وراءه طــالـــب .

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم

المكتب الجهوي – الشرق

بيان المكتب الجهوي - الشرق - للجامعة الوطنية لموظفي التعليم
بيان المكتب الجهوي - الشرق - للجامعة الوطنية لموظفي التعليم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz