بوعنان/اقليم فجيج: عندما تغيب السلطة و الأمن فبشر بالفوضى

65295 مشاهدة

بوعنان/ إقليم فجيج: محمد بلبشير: منذ عدة شهور دخلت جماعة بوعنان في حالة من الفوضى لم يسبق لها مثيل ، بسبب الفراغ الأمني من جهة و تقاعس السلطة المحلية عن أدائها لواجبها من جهة أخرى.
فالترامي على الأراضي و تجارة المخدرات و المحروقات بطريقة غير شرعية بلغت مستويات قياسية، كما استفحل الخرق السافر للحريات العامة ، حيث تقوم بعض الجهات و في واضحة النهار بمنع و تحريض السكان على مقاطعة تسديد فواتير استهلاك الماء، مستعملة ملصقات دعائية و مكبرات الصوت تصف فيها الذين سددوا الفواتير بالخونة و المشوشين و أعداء الوحدة .و لم يقف الأمر عند هذا الحد ، بل أن دلك وصل إلى حد تمزيق يافطة تحمل شعارات وطنية.. فالى متى سيظل من بيدهم الامر و الجهات المسؤولة مكتوفي الايدي؟ و ما هي الاسياب التي تجعلها لا تتحرك؟تقع جماعة بوعنان في اقصى غرب عمالة اقليم فجيج، يحدها شرقا جماعة بني كيل والحدود المغربية الجزائرية وغربا جماعة واد النعام ببودنيب اقليم الرشيدية ومن الشمال جماعتي بني تجيت وتالسينت ومن الجنوب جماعة عين الشواطر والحدود الجزائرية.

تقدر مساحة الجماعة بحوالي 5010 كلم مربع ويخترقها وادي بوعنان الذي ينبع من جبال تالسينت وبني تجيت، كما تخترقها سلسلة جبلية تبلغ اعلى قمة بها 1400 متر كما تتميز بمناخ قاري تتراوح حرارته مابين 04 درجات و 44 درجة

اما التساقطات المطرية فتعتبر قليلة لاتتعدى 90 مم سنويا بسبب الرياح الجافة والشديدة الحرارة المعروفة برياح الشرقي.

يرتكز النشاط الاقتصادي للجماعة على تربية الماشية اساسا ومزاولة الفلاحة بطرق تقليدية في مساحات ضيقة متواجدة على ضفاف وادي بوعنان وكذلك بعض المساحات البورية بمنطقة عين الشعيرو تامللت ونواحيها كما يشغل قطاع التجارة عدد مهما من السكان ويتمركز مزاولوا هذا النشاط بمركز بوعنان بالدرجة الاولى يليه مركز عين الشعير ومركز انباج.1. تعريف الجماعة

1.1 معطيات عامة :

اسم الجماعة القروية : بوعنان

مقر الجمـــــــــــاعة : مركز بوعنان

القيـــــــــــــــــــــادة : بوعنان

الدائــــــــــــــــــــرة : بني تجيت

الإقليــــــــــــــــــــم : فجيج

الجـــــــــــــــــــــهة : الشرقية

عدد سكانهــــــــا: حسب احصاء سنة 2004 يقدر عدد سكان الجماعة بحوالي 11000نسمة.

المساحة الإجماليـــة : 5010 كلم2 ( 12 كلم 2 بالمركز)

الهاتــــــــــــــــــــف : 035785023 الفاكس 035785063

اللغة السائــــــــــــدة : العربية والامازيغية.

النشاط الاقتصادي : الفلاحة وتربية الماشية .

1.2 أصل تسمية الجماعة :

يحكى ان جماعة بوعنان اخدت هذا الاسم عن السلطان المريني ابي عنان الذي مر بالمنطقة في القرن الثالث عشر الميلادي ، وقد سميت بهذا الاسم منذ ذلك التاريخ اعتبارا لعظمة السلطان والزيارة.

كما هو الشأن بالنسبة لوادي بوعنان الذي يخترق المنطقة ويطعم مجموعة من المنشأت الهيدروفلاحية خاصة بالقصور المتواجدة بضفتي الوادي على طول حوالي40 كلم خطي والذي يوجد عليه سد جبل الكحل.

الذي يعتبر من اهم السدود في الجماعة والذي يتم استغلاله في الري بعدد من القصور المجاورة لمركز بوعنان ويتعلق الامر بكل من قصراعمر ،قصرتكوميت ، قصر اولادالعباس،قصر بوعنان ، و مركز بوعنان.

1.3نبذة تاريخية:

اعتبارا لموقعها الجغرافي المتميز بوجود مياه متوفرة لوادي بوعنان وشساعة وخصوبة اراضيها استقر بها سكان ينتمون لقبائل عربية وامازيغية تستمد عاداتها من عادات وتقاليد العرب المسلمين حيث تحتفل بجميع الاعياد الدينية ويقيمون لها الليالي للصلاة والابتهال كما تتم الحفلات والاعراس على الطريقة العربية الاسلامية

وتتكون جماعة بوعنان من ثلاثة مراكزاساسية مركز بوعنان ومركز عين الشعير ومركز انباج ومن مجموعة من القصورالمتواجدة على ضفاف وادي بوعنان والدواويرالمستقرة بسهل تامللت.

تتوفر الجماعة على مجموعة من المصالح الادارية والاجتماعية تأتي في مقدمتها مصالح السلطات المحلية ومصالح الجماعة القروية والبريد والفلاحة والصحة العمومية والتعليم والدرك الملكي والقوات المساعة والقوات المسلحة الملكية ووكالتي الكهرباء والماء الصالح للشرب والنادي النسوي كما تتوفلر على بيوت الله لاداء الشعائر الدينية .

ولقد شهدت جماعة بوعنان مؤخرا عدة اصلاحات هامة تخص بالدكر ترصيف الشوارع وتعبيد بعض الطرق وفتح بعض المسالك لفك العزلة على بعض القصور والدواويركما تم احداث شبكة التطهير السائل بمجمل الاحياء السكنية بمركز بوعنان في حين تمت برمجة احداث شبكة التطهير السائل بمركز عين الشعير في اطار برنامج محاربة الفقر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنوات 2006-2007-2008 و2009 كما تم تزيين الحدائق العمومية وتوفير الانارة العمومية في كل شوارع وازقة مركزي بوعنان وعين الشعير كما تم بناء مستوصفات قروية بكل من بوهدومن خلال البرنامج الاستعجالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2005 وبناء مستوصف بقصر الحيرش خلال سنة 2008 ومستوصف بمركز انباج خلال سنة 2009 بالاضافة الى بناء سدين مهمين سد جبل الكحل وسد الدويس الذي تم بناءه بمنحة من الشيخ زايد ال نهيان امير الامارت العربية رحمه الله.

عندما تغيب السلطة و الأمن  فبشر بالفوضى
عندما تغيب السلطة و الأمن فبشر بالفوضى

بوعنان اقليم فجيج

اترك تعليق

6 تعليقات على "بوعنان/اقليم فجيج: عندما تغيب السلطة و الأمن فبشر بالفوضى"

نبّهني عن
avatar
طارق
ضيف

شتو بوعنان راكو مخربنها بزوجكم غي انت فالثانوية تدير الوجهيات لمعاك فالحزب اوهما فالجماعة ديما المعارضة من اجل المعارضة بارك بارك بارك راكو شواهتون و بكيتون و هجرتون لبلاد راعيو مصلحة هدك البلاد

bant khal lsan
ضيف

وقفولهم وروهم وين هم الرجال مدامكم مخلينها لرعاين تبقى بوعنان منبودة الى الابد

bouanani
ضيف

dakhlt 3likom blah wach hadik tof dyal bouanane . baraka man lkdob o tnofi9 al7aratine khot chayatine .

Mslmin
ضيف

hadik lblad mslmin ma3mrha tbadel wla tghier , liana mochkil f nassha awalan 9bel matkoun f morchahin , wach mizania dial rb3adrial tswab lblad .???

hamid
ضيف

la7awla wala 9owata ila bi lah
ana khwit bou3nane hadi 10 anné mais ba9ya hiya hiya …. nafss l moracha7in nafss l fa2izin … 7ata taman bach kayachriw l asswat ba9i howa howa …. ama chfara daro labass o chraw des voiture calaaaaass

karim ben ssalm
ضيف
لقد آلت الأوضاع بجماعة بوعنان إلى من المنعطف الخطير نتيجة ممارسات دامت لأزيد من ريع قرب. حيث كشف عدد من المستشاربن الجماعيين بمناسبة الحساب الإداري ليوم 23/02/2010 على خروقات و سلوكات يندى لها الجبين، من تمادي المجلس الجماعي لبوعنان في رفضه لمطالب الساكنة المشروعة و خاصة قبائل أولاد الناصر بأنباج و تامللت و باطن الجداري و التي ظلت لسنوات طويلة مهمشة في البرامج التنموية للجماعة. و في الوقت الذي كان فيه الرأي العام ينتظر من المجلس الجماعي خطوات عملية وملموسة لرفع الحيف عن هذه القبيلة، تفاجأ بأن دار لقمان ما زالت على حالها ، و أن الميزانيات بذلا من أن… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz