بوعرفة: مقترحات من اجل تفعيل تنسيقيات مناهضة الغلاء

20645 مشاهدة
عرف الدخول الاجتماعي لهذه السنة ، والذي صادف شهر رمضان ، ونهاية العطلة الصيفية ، وبداية الدخول المدرسي ، حركية نضالية أطلقتها بعض التنسيقيات المحلية لمناهضة غلاء الأسعار في : مراكش وبوعرفة وواد زم والشاون والحسيمية والرباط وسلا وغيرها من المدن المغربية .

فمما لاشك فيه أن رقعة الاحتجاجات ستتسع لتشمل مدن وقرى أخرى، على غرار سنتي 2007/2008 لان هناك عوامل موضوعية ستدفع إلى المزيد من الاحتجاج والسخط الجماهيري :

– تفاقم البطالة في صفوف الشعب المغربي .

– تعمق الفقر بالنسبة لفئة كبيرة من الجماهير الشعبية .

– تزايد الفوارق الاجتماعية بين الذين يملكون والذين لا يملكون .

– استحواذ أقلية قليلة على خيرات البلاد .

– إرهاق الفئات الكادحة والطبقة المتوسطة بالضرائب وإعفاء الشركات وذوي النفوذ .

– الإجهاز على المكتسبات الاجتماعية عبر الخوصصة وضرب المجانية .

– فشل الحوار الاجتماعي واستفراد الحكومة بالملف المطلبي .

– التحضير للمزيد من الإجهاز على الحريات والحقوق ( مشروع قانون حول الإضراب – مشروع قانون حول النقابات – مشروع قانون حول الوقفات الاحتجاجية…. )

– التهيء لحذف صندوق المقاصة للتخلص من دعم المواد الأساسية ( السكر –الدقيق – الغاز – المحروقات ) بمبرر أن هذا الدعم لا بدهب للفئات المحتاجة .

– الزيادات في أسعار المواد الأساسية رغم انخفاض أثمانها في الأسواق الدولية…… .

فبعيدا عن الارادوية أو الرغبة الذاتية إذن ، فالموسم الحالي سيكون ساخنا لان أوهام وأمال المغاربة تبخرت رويدا رويدا . وبالتالي فان الجميع يجب أن يتحمل المسؤولية( أحزاب ونقابات وجمعيات المجتمع المدني) .

ففي هذا السياق ، وباعتبار التنسيقيات معنية بشكل كبير .( دون أن تكون بديلا للأحزاب والنقابات ) فمن الضروري استنهاض الهمم من جديد ، وخلق دينامية نوعية خلال هدا الموسم الاجتماعي ، وهذا في نظري رهين بتحقيق الأهداف التالية .

* إحياء التنسيقيات المهيكلة سابقا ، وتأسيس تنسيقيات جديدة ، على أرضية ديمقراطية ترتكز على الحق في الاختلاف ، والنقد و النقد الذاتي ، والاستقلالية البعيدة عن الهيمنة أو الإقصاء

* إعطاء بعد جماهيري وكفاحي للتنسيقيات ، عبر تشكيل لجان الإحياء ، واللجان الوظيفية وفرق العمل ، وكل الهياكل التي ستضمن إشراك السكان في صنع القرارات .

* عقد ندوة فكرية حول واقع تنسيقيات مناهضة غلاء الأسعار وآفاق العمل ، وحبذا لو يكون مكان الندوة مدينة بوعرفة ، على اعتبار أن تنسيقية بوعرفة تقدمت بهذا المقترح في وقت سابق .

* الدعوة للملتقى الوطني الرابع التصحيحي ، المفتوح في وجه كل التنسيقيات والأشخاص الذين لعبوا دورا مهما في بناء التنسيقيات وطنيا ، على أساس انجاز مهمة التصحيح التنظيمي ، وفرز هياكل جديدة في مستوى المرحلة بعيدا عن الكوطا الحزبية أو محاولات الهيمنة والإلحاق .

* لعب النقابات لادوار مهمة داخل التنسيقيات، نظرا لتقاطع أهداف التنسيقيات مع أهداف النقابات .

هذه بعض الأفكار اطرحها للنقاش من جديد في هذا الظرف الذي سيعرف مدا نضاليا واسعا . لأنه ما احو جنا إلى نقاش فكري رصين يكون مصاحبا وملازما لهذه الدينامية النضالية التي أصبحت تعرفها التنسيقيات . على اعتبار أن : لا ممارسة ثورية بدون نظرية ثورية ، و لا نظرية ثورية بدون ممارسة ثورية .

مقترحات من اجل تفعيل تنسيقيات مناهضة الغلاء
مقترحات من اجل تفعيل تنسيقيات مناهضة الغلاء

الصديق كبوري / تنسيقية بوعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.