بوعرفة مدينة منكوبة

30712 مشاهدة
توصلت شبكة الاخبار “وجدة البوابة” برسالة من المواطن عبد الرحيم الحرار من مدينة بوعرفة فيما يلي نصها: السلام عليكم ،
أنا مواطن صالح من ربوع المغرب غير النافع وبالتحديد من مدينة بوعرفة المنكوبة .
نعم إن هذه المدينة منكوبة بكل المعايير.
منكوبة على الصعيد الاقتصادي ،لأن غالبية سكانها (وأكثرهم من مربي الماشية الذين فقدوا قطعانهم بسبب الجفاف أو لم يقدروا على مسايرة الغلاء الصاروخي للأعلاف…) تقتات على ما تجود به مؤسسة الإنعاش الوطني مما تبقى من فتات ميزانيات التسيير التي تخضع ل”وزيعة” بشعة من قبل شركائنا المتشاكسين.
وفيها يضطر المواطن المسحوق إلى أداء فاتورة البعد الجغرافي من جيبه المنهوك أصلا عند شرائه،بثمن مرتفع جدا، مواد التموين الأساسية من طحين وسكر وزيت وخضار…
وإذا كان المواطن المقهور الذي لا سكن له  يجد عزائه في “براكة” على وجه الأرض في ربوع أخرى من هذا الوطن، فان المقهورين هنا لا يُسمح لهم بأن يُظهروا بؤسهم عليها ،فتتفتق عبقريتهم في حل معضلة السكن غير اللائق  فيضطروا إلى حفر “الكربي” وهو نوع من الجحور تحت الصفر…عفوا تحت الأرض و التي حازت براءة الاختراع في هذا المجال.  
أما على الصعيد الاجتماعي فان ما سبق ذكره ومثله كثير لا يتسع المجال الآن لطرحه جعل مدينة بوعرفة تحتل مكان السبق في ديربي الاحتجاج والمظاهرات شبه اليومية.وجعل وزارة الداخلية تصنفها في لائحة  المدن أكثر إحراجا وبالتالي أولتها لها عناية خاصة ورُصدت لها طاقات هائلة في مجال القمع والإذلال ابتداء من عمال الإقليم ووكلاء الدولة والقضاة وعمداء الأمن المعينين في السنوات العجاف الماضية.
واليوم،الذي يعبر هذه المدينة يحسب نفسه في بلد غير مغرب العهد الجديد والدستور الجديد و ………. الجديد ،شعارات جوفاء صماء صكت آذاننا بها وسائل الإعلام الرسمي. ففي الشارع العام لا تكاد تخطو خطوة الا وتجد سيارة مليئة بأفراد قوات التدخل السريع وترى أعينا تنظر إليك شزرا تتهمك بالعصيان مع سبق الإصرار والترصد . وليت هذه العسكرة الممنهجة نفعت في الحد من انتشار الجريمة وبيع الخمور وحبوب الهلوسة وانتشار دور الدعارة و… ،لكن في رأي المواطن المتأمل لحال هذه المدينة  المنكوبة يرى بأنه كلما كثر الضغط كبر الانفجار وأنه كلما كان القمع والتهميش فظيعا كلما كان عزوف المواطن عن المشاركة السياسية وعن التنمية المحلية .
إن تدبير السلطات المركزية والمحلية  لملف بوعرفة بهذه المقاربة الأمنية الصرفة لن يجدي نفعا بل سيزيد طين البؤس والتهميش  بلة  وفي وحله ستعلق أرجل طالما وطئت جماجم المستضعفين وستتلطخ أيد طالما خطفت اللقمة من أفواه الجائعين.
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة
بوعرفة مدينة منكوبة

بوعرفة سيتي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz