بوعرفة: في أفق الندوة الوطنية للتنسيقيات

13238 مشاهدة
بعد فشل الملتقى الوطني الرابع للتنسيقيات والذي انعقد في 2 مارس 2008 بالدار البيضاء ، أصدرت التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية ببوعرفة بيانا هاما للرأي العام ، تضمن وجهة نظر متجردة وغير منحازة حول فشل الملتقى الرابع ، وقد اشتمل هذا البيان على مقترحات عملية لتجاوز الاختلال والتعثر التنظيمي للتنسيقيات ، ومن بين المقترحات المقدمة عقد ندوة وطنية للتنسيقيات ببوعرفة من شانها توفير شروط دينامكية جديدة للتنسيقيات ، لتكون قادرة على مواجهة هذه التراجعات الخطيرة في مجال ضرب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

1- لماذا عقد الندوة الوطنية ببوعرفة ؟

-لكون بوعرفة تنتمي إلى ما يسمى بالمغرب العميق والذي يعاني التهميش والحكرة في أجلى الصور، وعلى جميع المستويات . ونظرا لان التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار ببوعرفة هي التنسيقية الوحيدة التي حافظت على التوهج والاستمرارية ، في الوقت الذي خفت فيه بريق كل التنسيقيات ، وبدرجات متفاوتة .

– لان عقد الندوة الوطنية ببوعرفة سيكون مناسبة للاطلاع عن كتب على هذه التجربة بنقط قوتها وضعفها .كما سيكون مناسبة لتلا قح مختلف التجارب الوطنية .

– لانتشال تجربة بوعرفة من العزلة القاتلة والتي ستحكم عليها بالموت في حال استمرارها (أي العزلة ).

2 – من سيحضر الندوة الوطنية ببوعرفة ؟

سيحضر الندوة التسيقيات المهيكلة ، والتنسيقيات التي سيتم تأسيسها . كما يمكن أن يحضر ممثلين عن كل مدينة أو منطقة لم تتأسس فيها التنسيقية بعد ، ويراعى في ذلك انتداب هؤلاء المنتدبين من طرف الهيئات الديمقراطية المشهود لها بدفاعها عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

3- أهداف الندوة ؟

إن الندوة الوطنية التي اقترح أن تعقد ببوعرفة ليس لها الطابع التقريري بتاتا ، بل هي مجرد فرصة لإطلاق النقاش والتفكير حول أهم القضايا التي تشغل التنسيقيات بروح وحدوية بعيدة عن الهيمنة والإقصاء .وسيعقب هذه الندوة الملتقى الوطني الاستثنائي الذي سيصادق على الأرضية التنظيمية والتصور العام والبرنامج النضالي والملف ألمطلبي و الأجهزة .

4- الإشراف على الندوة :

اقترح أن تناط مهمة الإشراف على الندوة بأعضاء لجنة المتابعة الوطنية ،و التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار ببوعرفة .

5- محاور الندوة الوطنية :

تقسم الندوة الوطنية إلى شقين :

الشق النظري : ويتضمن أرضية توجيهية تتقدم بها الجهة المنظمة أي تنسيقية بوعرفة ، تليها مداخلات نظرية حول حصيلة ثلاث سنوات من نضال التنسيقات ، يتقدم بها فاعلون ميدانيون ومتتبعون وباحثون أكاديميون .وستغنى هذه المداخلات بنقاش الحضور .

الشق العملي :

يتم تنظيم ورشات لنقاش مختلف الأوراق التي قدمت للملتقى الوطني الرابع الذي كان مصيره الفشل على أساس إعمال التفكير في هذه الأوراق ، في أفق عرضها على الملتقى الاستثنائي للاغناء والمصادقة النهائية .

كما يمكن على هامش هذه الندوة تنظيم شكل نضالي احتجاجي ببوعرفة، للتعبير عن التضامن مع النضالات المشروعة للجماهير الشعبية بقيادة التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية ببوعرفة .

وحبذا لو تتوج هذه الندوة بإعلان بوعرفة والذي تجدد فيه كل المكونات الفاعلة داخل التنسيقيات على التعاقد والالتزام بالعمل على احترام مبدأ الاستقلالية والكفاحية ونبذ كل محاولات التلجيم والهيمنة .

6-تعميم أدبيات التنسيقيات :

خلال الندوة سيتم تعميم كل الأدبيات الفكرية والتنظيمية التي تم إنتاجها لحد ألان ، لجعلها رهن إشارة المناضلين والباحثين .

7-تمويل الندوة :

تتكلف التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار ببوعرفة بضمان الإيواء والتغذية للمشاركين خلال مدة الندوة والتي اقترح أن تكون يوما كاملا ، على أساس تجميع الدعم من الهيئات الذيموقراطية والشخصيات الغيورة .

ختاما : هذه مجرد اقتراحات بسيطة ومتواضعة أتقدم بها في هذا الوقت الذي يعرف هجوما خطيرا على القوت اليومي للمواطنين ، والذي كان سببا في تململ وبعث التنسيقيات المحلية من جديد ، وأتمنى أن يتم التفاعل ايجابيا مع هذه المقترحات ، إما باغنائها أو بتقديم مقترحات بديلة .

الصديق كبوري/ بوعرفة

التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية ببوعرفة
التنسيقية المحلية لمناهضة غلاء الأسعار والدفاع عن الخدمات العمومية ببوعرفة
2009-09-18 2009-09-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

صديق الكبوري