بوعرفة: تفاصيل جريمة بوعرفة

20479 مشاهدة
تمكنت الشرطة القضائية ببوعرفة من توقيف ( ق ع م ) المتهم بجريمة قتل المسمى قيد حياته الطيب الطويل يوم 17 غشت 2009 ببوعرفة .

وأعاد المتهم تمثيل الجريمة يوم أمس الثلاثاء 13 أكتوبر 2009 على الساعة العاشرة والنصف ، وحضر تمثيل وقائع الجريمة عميد الأمن الإقليمي ، ونائب وكيل الملك ، وباشا المدينة ، وعناصر الشرطة القضاية وممثلين عن وسائل الإعلام المكتوب والالكتروني .

في هذا المقال وتنويرا للرأي العام المحلي والمتتبعين سأسلط الضوء على هذه الجريمة التي وصفت حسب سكان بوعرفة بالبشعة ، لتبديد الشائعات والأفكار المغلوطة التي ارتبطت بها .

معطيات حول الضحية :

القتيل هو الطيب الطويل ويبلغ من العمر 74 سنة ، حرفته كساب ، له زوجتين و17 ابنا ، وحسب تصريحات أفراد آسرته ، فانه كان متعدد العلاقات ، وعرف بصرامته وحبه لفعل الخير .كما كان ميسور الحال ، وينوي شراء منزل جديد .

معطيات حول المتهم :

اسمه ( ق ع م ) مزداد سنة 1984 مهنته التجارة ، وهو يكتري دكان بشارع الزرقطوني ببوعرفة ، يبيع فيه الأحذية البلاستيكية والافرشة ، وحسب إفادات الشرطة القضائية ، فان المتهم كان يطمح في التسلق الاجتماعي ، وتحسين وضعيته المادية على غرار باقي التجار المنحدرين من منطقة تافيلالت ، وقد سبق أن تورط في قضية تسليم شيك بدون رصيد .

دوافع وحيثيات الجريمة :

سبق للقتيل الطيب الطويل أن اقرض المتهم مبلغا ماليا يقدر بخمسة ملايين ونصف مقابل التزام بتسديده موقع من طرف المتهم ومصادق عليه ، وبتاريخ 15 غشت 2009 باع القتيل 60 خروفا بمبلغ مالي يقدر بتسعة ملايين سنتيم على أساس شراء منزل جديد ، وتوجه مساء نفس اليوم إلى المتهم (ق ع م ) لمطالبته بتسديد ديونه ، كما هدده برفع دعوى قضائية في حالة الرفض أو التماطل ، ولوح بتقديم الالتزام الذي بحوزته .

خاف المتهم من أن تتحول تهديدات الطيب الطويل إلى حقيقة فعليه ، فقصده بمنزله بحي الطوبة يوم الاثنين 17 غشت 2009 على الساعة التاسعة صباحا ، وقد استقبله القتيل بالمنزل بحكم العلاقات التي تربطهما ، وقاما سوية باحتساء الشاي واكل الكاكاو .ولما نزل المتهم إلى الطابق الأرضي لإحضار الماء ، عثر على حزام جلدي فقام بشنق القيل بواسطته في غفلة من أمره بنما كان جالسا على الكرسي ، ونظرا للقوة البنية الجسدية للمتهم ، فانه لم يترك الفرصة للقتيل للإفلات . وزاد في إحكام الخناق على القتيل حتى خرج الدم من فمه حسب تصريحات المتهم أثناء تمثيل الجريمة .

ولما استكمل المتهم جريمته قام بجر القتيل إلى غرفة مجاورة ، وأغلق عليه الباب بإحكام ، تم غادر المنزل دون أن ينتبه إليه احد .

وفي يوم الخميس 20 غشت 2009 وبعد مرور أربعة أيام عن الجريمة ، تعفنت الجثة واخدت تنبعث منها الروائح الكريهة ، مما دفع الجيران لإخبار جهاز الأمن الذي حضر بعض أفراده إلى عين المكان . ولما فتحوا المنزل على الساعة التاسعة ليلا وجدوا صاحبه مشنوقا بحزام جلدي .

تأخر كشف ملابسات الجريمة :

لقد وقعت جريمة القتل كما قلنا يوم 17 غشت 2009 ولم تتم عملية توقيف المتهم حتى 14 اكتوبر2009 على الساعة الثالثة وعشر دقائق مساء ، أي بعد مرور شهرين عن حدث الجريمة .

بخصوص هذه النقطة وضح مسؤول الشرطة القضائية بان الأمر يعود إلى عدة أسباب : أولها كون الجثة وجدت في حالة تعفن متقدم وقت العثور عليها ، خاصة وان الجريمة وقعت في عز الصيف ، وثانيا لان القتيل حسب نفس المصدر الأمني كانت له صداقات متعددة وعداوات متعددة ، مما صعب الأمر في بداية الأمر وجعل التحقيق يأخذ مسارات متعددة .

أما بخصوص عدم القبض على المتهم خاصة وان اسمه كان متداولا بقوة بين الناس ، أجاب مسؤول الشرطة القضائية أن المتهم كان هو أول من استدعي قصد التحقيق ، كما استدعي مرات متعددة كان خلالها هادئا وعاديا ، كما كان المتهم مراقبا من طرف فرقة أمنية خاصة يضيف هذا المصدر الأمني ، إلا انه يوم الخميس 8 اكتو بر 2009 قام بإغلاق هاتفه النقال ، ولم يعد يفتح الدكان مما زاد في شكوك جهاز الأمن ، ليتم اعتقاله يوم الاثنين 12 أكتوبر 2009 ، ولما أفصحت له عناصر التحقيق عن تناقضاته وتضارب أقواله بين المحضر الأول والأخير انهار كليا واعترف بجريمته .

عواقب الجريمة :

بعد الانتهاء من عملية تمثيل الجريمة يوم أمس ، نظمت مجموعة من الأشخاص الغاضبين مسيرة تنديدية رفعت خلالها شعارات تمييزية وعنصرية ، وهنا وجب أن نفتح قوسا للتوضيح ، فمن حقنا أن نحتج على تدهور الوضع الأمني بالمدينة ، ونلقي المسؤولية على أي طرف شئنا ، لكن ليس من حقنا بتاتا أن نعتدي على ممتلكات الغير أو أن نقوم بنشر عبارات الكراهية تجاه الآخر المختلف معنا ، لان المغرب هو لنا جميعا وبدون تمييز بين من ينحدر من الصحراء ومن ينحدر من الضهرة .

assasin-bouarfa
assasin-bouarfa

الصديق كبوري / بوعرفة

اترك تعليق

3 تعليقات على "بوعرفة: تفاصيل جريمة بوعرفة"

نبّهني عن
avatar
wafae
ضيف

la 7wala wala 9wata ela bilah al3aliya al3adim

abdelouahad allal
ضيف

شكرا جزيلا لكم نتمنى ان تخبرونا عن كل ما هو جديد خاصة في مجال التعليم.

ثانوية القاضي عياض

علال عبدالواحد

يوسف
ضيف

سلام

لاحول ولاقوة الا بالله.

‫wpDiscuz