بوعرفة تتنفس برئة فلسطين

228345 مشاهدة

بوعرفة: الصديق كبوري/ وجدة البوابة: تنفيذا لتوجيهات المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان والداعية إلى  تنظيم أشكال تضامنية مع الشعب الفلسطيني من طرف فروع الجمعية بشكل مستقل أو بتنسيق مع القوى الديموقراطية .

 وتحت شعار ” جميعا ضد الاحتلال والاستيطان ومن اجل تجريم كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ” نظم قرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوعرفة وقفة تضامنية رمزية بشارع محمد السادس – قبالة مقر الجمعية – يوم الأحد 30 مارس 2014 من الساعة السادسة مساء والى غاية السابعة مساء .

    تدخل هذه الوقفة في إطار تخليد يوم الأرض الذي يصادف 30 مارس من كل سنة  ، وهو  اليوم الذي دأب العالم على إحيائه  منذ سنة 1976 بعد انتفاضة الشعب الفلسطيني في أراضي 1948 وما عقب ذلك من قمع صهيوني دموي خلف العديد من الشهداء .

    شارك في هذه الوقفة التضامنية مناضلين ومناضلات من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والكونفدرالية الديموقراطية للشغل وجمعيات المعطلين والأحزاب الديموقراطية ومواطنات ومواطنين من مختلف الأعمار والأجناس .

   رفع المشاركون في الوقفة أعلام فلسطين بألوانها الحمراء والسوداء والبيضاء والخضراء ، وصور شهداء القضية الفلسطينية ، وصور القدس ،وخريطة فلسطين  وكوفيات مختلف الفصائل الفلسطينية .

    صدحت حناجر المتضامنين والمتضامنات مدوية – و طيلة  مدة الوقفة – بشعارات وأغاني فلسطينية حماسية ، بروح من النضج والمسؤولية ، التي تنم عن جدلية وارتباط الوطني والقومي والأممي .

ومن الشعارات المنطوقة التي تم رفعها خلال الوقفة :

– مش عربي أبدا مش عربي ليخون ثورة شعبي

– فلسطين عربية سحقا سحق للرجعية

– قولوا لتجار السلام فلسطين عربية لا تفاوض لا سلام لا حلول استسلامية

– من بوعرفة لفلسطين شعب واحد لا شعبين

– والله شفتك يا علمي زينة رايات الأمم : أبيض أبيض لون الحب أخضر أخضر لون الأرض اسود أسود لون الرعب احمر وملون بدمي

– one  two  tree  palestine free

– سننتصر ونحطم قيود الرجعية سننتصر ونشيد قلاع الحرية

– الإرهاب شكون يكون مريكان والصهيون

– شكون زعيم الارهاب اوباما يا شباب  

– يكفينا يكفينا يكفينا من الحروب أمريكا إسرائيل عدوة الشعوب

– فلسطين ارض حرة يا صهيون اطلع برا

– فلسطين للثوار فوق الدم وتحت النار

-يا صهيون يا ملعون شعب المغرب لن يخون

– فلسطين في العيون دمنا لها يهون

– فلسطين فلسطين باعوك البياعين

– النضال بندقية ماشي قمم عربية………الخ

وفي ختام الوقفة التضامنية ألقت الأخت خديجة عماري رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوعرفة كلمة بالمناسبة حيت فيها بحرارة  المشاركات والمشاركين في الوقفة ، و ذكرت بسياق تخليد يوم الأرض ، كما ذكرت بمجموعة من القوانين الاستيطانية العنصرية التي سنتها دولة الكيان الصهيوني للإجهاز على حقوق الشعب الفلسطيني ومن بين هذه القرارات قانون 1950 المعروف بقانون العودة الذي يسهل تهجير يهود العالم إلى فلسطين ومصادرة أراضي الفلسطينين وتهجيرهم إلى بلدان الشتات .

كما تطرقت الكلمة إلى نضالات الشعب الفلسطيني البطل ، الذي تعرض لأبشع المجازر في كفر قاسم ودير ياسين وصبرا وشاتلا والأقصى…الخ  لكنه لم يستسلم بل على العكس من ذلك قدم في سبيل حق العودة وإقامة الدولة المستقلة قوافل من الشهداء والمعتقلين .

إن الشعب الفلسطيني هو معجزة العرب – حسب رئيسة فرع الجمعية ببوعرفة – فرغم الحرب والحصار ، واللعلعة اليومية لصوت الرصاص ، ودوي المدافع ، فهو من الشعوب التي تحتل مراتب متقدمة على المستوى المعرفي والتحصيل العلمي .

    في الأخير تفرق المشاركون والمشاركات  بعد رفع شعار :

هذا هو العرس الذي لا ينتهي في ساحة لا تنتهي في ليلة لا تنتهي هذا هو العرس الفلسطيني

وشعار :

لنا يارفاق لقاء لقاء غدا سنأتي ولن نخلف الموعدا

    وتجدر الإشارة إلى أن هذه  الوقفة التضامنية  تتبعتها بعض وسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية ووكالة المغرب العربي للأنباء .

 

                                          تغطية : الصديق كبوري 

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz