بوعرفة: أنفلونزا الخنازيرفي لقاء تحسيسي ببوعرفة

25662 مشاهدة
احتضنت قاعة الإعلاميات بإعدادية الفتح ببوعرفة لقاء تحسيسيا وإخباريا يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2009 من الساعة العاشرة صباحا والى غاية الثانية عشرة زوالا حول وباء أنفلونزا الخنازير .

وقد اطر هذا اللقاء الذي حضره ممثلين ادريين وتربويين عن مختلف المؤسسات التعليمية الابتدائية ،الإعدادية والثانوية ببوعرفة طبيب تابع للمستشفى الإقليمي ببوعرفة متخصص في الأوبئة .

لقد تطرق الطبيب المؤطر للورشة التحسيسية لعدة محاور نذكر منها لمحة تاريخية عن المرض ، ومراحل تطور الفيروس، وإعراض المرض ، وطرق الإصابة به، وطرق الوقاية منه ، واهم الإجراءات والتدابير التي يجب اتخاذها في حالة الإصابة ، والفئات المستهدفة بالمرض ، والتي تتكون من الأطفال والحوامل والشيوخ ، وفي الأخير أورد المؤطر بعض الأرقام المخيفة حول انتشار الوباء بالمغرب ، فحسب توقعات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية omsسيصاب بوباء أنفلونزا الخنازير ثلث المغاربة، أي ما مقداره 9 ملايين شخص ، 50 في المائة منهم سيعالجون بالمنازل فيما 1 في المائة أي 90000 شخص سيعالجون بالمستشفيات ، فيما يتوقع أن تسجل 36000 حالة وفاة .

كما تطرق الطبيب المؤطر إلى الإجراءات المتخذة على مستوى الحكومة والتي تتمثل في شراء مليون لقاح ، وتزويد الصيدليات بدواء Tamiflu والكمامات الواقية ، كما أشار إلى إن هناك مخطط مستعجل لتلقيح الفئات المعرضة أكثر من غيرها للإصابة خاصة بقطاع الصحة والتعليم والوقاية المدنية وقطاعي الماء والكهرباء …الخ . وان الحكومة رفعت درجة التأهب القصوى وشكلت لهده الغاية مراكز قيادة على المستوى المركزي والمحلي .

كما تجدر الإشارة إلى انه وفي اطر المذكرة المشتركة المبرمة بين وزارتي الصحة العمومية ، والتربية الوطنية وتكوين الأطر والتعليم العالي والبحث العلمي ، ستنظم بكامل المؤسسات التعليمية بإقليم فجيج حملات تحسيسية حول سبل الوقاية وتجنب هذا الوباء ، لان الوقاية خير من العلاج كما قال القدماء .

احتضنت قاعة الإعلاميات بإعدادية الفتح ببوعرفة لقاء تحسيسيا وإخباريا  يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2009  من الساعة العاشرة صباحا والى غاية الثانية عشرة زوالا  حول وباء أنفلونزا الخنازير
احتضنت قاعة الإعلاميات بإعدادية الفتح ببوعرفة لقاء تحسيسيا وإخباريا يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2009 من الساعة العاشرة صباحا والى غاية الثانية عشرة زوالا حول وباء أنفلونزا الخنازير

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz