بني ملال : بيان توضيحي من الطالب المعتصم أمام كلية الأداب ببني ملال

45338 مشاهدة

ابراهيم احنصال/ وجدة البوابة : أمام حملات التشويش والتشويه المغرض والجبان الذي يتعرض له الطالب مصطفى الزاهيد في اعتصامه المفتوح الذي تجاوز الشهر، ولكسر مؤامرة الصمت والتواطؤ المفضوح ممن يُفترض فيهم بحسب شعاراتهم أن يكونوا إلى جانب الضحية في قضيته العادلة، لا أن يبرروا تخاذلهم ويُعلقوه على مشجب الطالب والنط على الحائط القصير. أصدر هذا الأخير من قلب اعتصامه البطولي بيانا /صرخة مدوية يرفض فيها التزوير والاحتيال على الطلبة والرأي العام الذي تسلكه عمادة كلية الأداب والعلوم الإنسانية ببني ملال هي وأذنابها، ويوضح الإقصاء التعسفي الذي لحقه.

بني ملال : بيان توضيحي من الطالب المعتصم أمام كلية الأداب ببني ملال
بني ملال : بيان توضيحي من الطالب المعتصم أمام كلية الأداب ببني ملال

وإذا كان مصطفى الزاهيد مدفوعا بنبل أخلاقه يتعفف من استجداء التضامن من أحد، فإن الواجب يفرض على كل من يناهض هذا التعليم النخبوي الطبقي وينادي بتعليم ديمقراطي لكل أبناء الشعب يُحتم عليه دعم هذا الطالب في معركته العادلة من اجل متابعة دراساته العليا بالتسجيل في سلك الماستر نظرا لاستحقاقه وكفاءته.

ابراهيم أحنصال

بيان حول أسباب ودوافع اعتصامي المفتوح أمام كلية

الأداب ببني ملال

إلى الأساتذة الأفاضل بكلية الأداب والعلوم الإنسانية ببني ملال.

إلى زميلاتي وزملائي الطالبات والطلبة.

إلى عموم الرأي العام المحلي والوطني.

تحية العلم والمعرفة وبعد،

لقد تقدمت بتاريخ 4 اكتوبر 2010 بملف ترشيحي لسلك ماستر “التمدين والتهيئة الحضرية” الذي حددت معايير الانتقاء فيه وفق الاعلان الرسمي للجنة البيداغوجية في الموقع الالكتروني للكلية، بأنه “سيتم الأخذ بعين الاعتبار أثناء الانتقاء الأولي: عدد الميزات، عدد السنوات الدراسية للحصول على الإجازة، مواد ووحدات لها علاقة بالماستر، الخبرات و التكوينات الموازية”. وكون ملفي تتوفر فيه هذه الشروط وأكثر، فإني ما كنت أنتظر إلا أن يتم انتقائي الأولي لاجتياز المباراة على الأقل. لكن ما حصل هو العكس، علما أن عددا من الملفات لا تتوفر فيها كل الشروط وأعرفها جيدا -ملف 84 ملف 109 ملف 130- تم انتقاؤها في خرق واضح للضوابط البيداغوجية والقوانين المتممة بالماستر. وأذكر على سبيل المثال:

* الملف 84 = (درس صاحبه معي بمراكش):

– حصل على الإجازة بمعدل عام لا يتجاوز 10.67

– اجتاز الوحدات بالتكامل

– ليست له ميزات

– ليست له خبرات وتكوينات موازية

* الملف 109 = (درس صاحبه معي بمراكش ):

– حصل على الإجازة بمعدل لا يتجاوز 11.30

– ليست له ميزات في المواد المرتبطة بسلك الماستر

– ليست له خبرات و تكوينات موازية

– بحثه مشترك وكان موضوعه حول الجمعيات و التنمية

* الملف 130 = (من مكناس):

– حصل على الاجازة في ظرف اربع سنوات و نصف

– بحثه -إن كانت اللجنة تتذرع بالبحث- كان حول الانحراف وهو دراسة في علم النفس الاجتماعي .

– معدله العام 11.30

– لم يحصل على ميزات في المواد التي لها علاقة بمسلك الماستر

(وهنا أفتح قوسا أأكد فيه أني لست ضد هؤلاء في التسجيل، بل استحضرت ملفاتهم على سبيل المقارنة لا غير). ولو اكتفينا بالملفان 84 و109 اللذان درس صاحبيهما معي، وباعتباري كنت من الخمسة الأوائل في كلية الاداب والعلوم الإنسانية بمراكش، إذا أجرينا مقارنة بسيطة مع ملفي الذي يتكون من الوثائق الآتية:

1- إجازة في ظرف ثلاث سنوات بمعدل عام 11.99

2- دراسة فصل كامل له علاقة بماستر التمدين والتهيئة الحضرية اجتزته بمعدل 20/13 وهو المعدل الأول في الفصل.

3- تقديم بحث راهني حول: دراسة سوسيولوجية للخطاب الإعلامي في الاعلام السمعي-البصري ودوره في بناء المواقف النفسية الاجتماعية نموذج الدراسة M2 كمقاولة والخطابات الاشهارية فيها مع الاستاذ الفاضل” القرطبي” 20/15.

4- بحث حول “مدخل إلى الفكر الأنتربولوجي” دراسة في أشكال التنظيم المؤسساتي في علاقته بالظاهرة الحضرية من هيردوت الى ادوارد برنت تايلور: نُشر بمجلة الفكر العربي المعاصرالعدد 152-153 التي يشرف عليها المفكر والناقد مطاع صفدي.

5- مقال حول حقل التربية عند سيربورديو بالموقع الالكتروني المتوسط أون لاين.

6- مقال حول تطور العقلانية التقنية: الحداثة وما بعد الحداثة نموذجا، منشور بالموقع الالكتروني الذي يشرف عليه المفكر السوري جورج طرابشي “الأوان”.

7- حوار مع المترجم والشاعر التونسي عبد المجيد يوسف حول قضايا الترجمة بالعالم العربي ، منشور بموقع الشاعر محمد خضر.

8- تقديم قرص مدمج لندوة نظمها أساتذة علم الاجتماع و الفلسفة بالقاضي عياض تحت عنوان الفلسفة والراهن، شاركت فيها ومحاضرتي كانت حول “الفلسفة والمعنى: انهيار المبدأ المؤسس للواقع والتحلل الاستراتيجي لعلاقة الدال بالمدلول عند جان بودريار نموذجا.

9- ست شواهد وجوائز مسلمة من مصطفى القباج حول أحسن قراءة في كتاب، وشهادة موقعة من قبل صندوق الأمم المتحدة والمركز المغربي للتربية المدنية وجمعية تحديات الألفية.

إذا أجرينا هنا مقارنة بسيطة بين هذه الملفات نجد أنفسنا أمام تساؤلات مشروعة ومشرعة عن الانتقائية في اجتياز المباراة، وما هي الأسباب والدوافع الحقيقية في رفضي أنا رغم استحقاقي.

إنني آمل أن أكون قد وضعتكم في الصورة الحقيقية لأسباب اعتصامي المفتوح أمام باب الكلية منذ 29 أكتوبر 2010 رغم القر والبؤس وضنك العيش، فسأكون من خلال بياني هذا حققت غايتي بإطلاعكم على الحقيقة ضدا على التغليط الذي تنهجه الادارة في شخص عميدها الذي قابل طلبات استفساري باللا مسؤولية مع احترامي التام لشخصه. ورجائي الأخير أن يكون لكم موقع وموقف علمي وأخلاقي وتاريخي بنصرتي في حقي للتسجيل في سلك الماستر. إذ لا يعقل أن يُمضي طالب شهرا كاملا تحت العراء أمام الكلية بسبب رغبته الملحة في طلب العلم -الموصدة أبوابه- دون أن يبدي مثقفي وأكادمي هذا المجتمع موقفا؟ كيف يعقل ان يمضي طالب عيد الأضحى أمام الكلية بما في ذلك من قسوة على الذات ولا يحرك ذلك موقفا؟!

وعلى الجميع يُطرح السؤال والتاريخ هو الحكم، أمع هذا الحق أم ضده؟ أمع أن يكمل الطالب دراسته أم لا؟ وفيكم عظيم الرجاء.

مع كامل مودتي للجميع

مصطفى الزاهيد

29/11/2010

اترك تعليق

1 تعليق على "بني ملال : بيان توضيحي من الطالب المعتصم أمام كلية الأداب ببني ملال"

نبّهني عن
avatar
بوعزة
ضيف

أعلن تضامني معك أخي الزاهيد ، وأقول لك إن الفساد والمحسوبية والزبونية هي المحرك الأساسي لكل مفاصل النظام الاجتماعي ببلدنا . إنهم يكرهون الكفاءات ، لخواءهم الروحي والثقافي . إته مجتمع فارغ بلا معنى وبلا مضمون حتى وإن توشحوا بالاوسمة وتقلدوا بمقاليد الشهادات العلمية والاكاديمية . الحل هو الثورة الشاملة على هذا العبث …يجب أن يتوقف هذا العبث كفى .
…هل تريدون اغتيال المواطن بعدما أزريتم بالوطن يا نسيم الثورة العربية ويارياح البوعزيزي هبي على هذا الوطن قبل ان تساقط كل أطلاله التليدة …وتحية لشباب 20 فبراير و للمثقف المناضل الزاهيد وليسقطج خفافيش الظلام والله أكبر

‫wpDiscuz