بني تجيت: جلالة الملك محمد السادس يضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات ببني تجيت في إقليم فكيك

35440 مشاهدة
بني تجيت22-12-2009- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء ببني تجيت، ( إقليم فكيك ) ، على وضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات بإعدادية مولاي علي بن العابد، تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي يبلغ مليونين و500 ألف درهم.
جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات ببني تجيت في إقليم فكيك

وتهدف هذه الداخلية ، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية سبعين سريرا ، إلى المساهمة في محاربة الهدر المدرسي ولاسيما الذي يمس الفتيات بالعالم القروي. وسيتم تشييد الداخلية بمحاذاة إعدادية مولاي علي بن العابد. وتصل المساحة المغطاة لهذه المنشأة، التي ستقام على أرض جماعية، 560 مترا مربعا.

وتتكون الداخلية ، التي سيتم تمويل أشغال بنائها بالكامل من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، من طابق أرضي يضم مطبخا ومقصفا ومستودعا ومغسلة ومكتبا وقاعة للإعلاميات وقاعة للاستراحة مجهزة بلوازم الترفيه ، في حين يضم الطابق الأول أجنحة للنوم، بسعة سبعين سريرا، تتوزع على عدد من المخادع يضم كل واحد منها أربعة أسرة، إلى جانب حمامات ومرافق صحية.

وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة ، شروحات حول مشاريع بناء وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بعين السباعي (الجماعة القروية لتالسينت)، ومركز لجمع الحليب ببني تجيت.

ويندرج بناء وحدة استخلاص زيت الزيتون بعين السباعي ، في إطار السعي إلى المساهمة في تحسين ظروف عيش الفلاحين من خلال تطوير عمليات تجميع وعصر الزيتون وتنظيم قطاع الزيتون.

وتضم الوحدة ، التي تبلغ المساحة المغطاة بها 120 مترا مربعا، قاعة لتجميع الزيتون وقاعة أخرى لعصره، وقاعة ثالثة للتخزين ومكتب للإدارة ومرافق صحية.

كما ستتوفر على وحدة كهربائية لاستخراج الزيتون بطاقة 250كلغ/ساعة، وصهريج لتخزين الزيت بسعة 5000 لترا، وآلة للتعبئة، وآلة يدوية لإغلاق القنينات ومختبر لقياس درجة الحموضة ومصفاة للزيت.

وتبلغ كلفة إنجاز هذه الوحدة حوالي مليون درهم يتم تمويلها بشراكة مع مؤسسة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين – التعاضدية المركزية المغربية للتأمين (مامدا- إمسيما)، على أن تتولى جمعية تيزيزاوين للتعاون والتنمية، تدبيرها وإدارتها.

أما مركز تجميع الحليب فيروم تحسين ظروف جمع وتسويق الحليب وبالتالي تحسين ظروف عيش مربي الماشية والرفع من مداخيلهم. وسيضم المركز ، الذي سيقام على مساحة مغطاة تبلغ 140 مترا مربعا ، قاعة لجمع الحليب (100 مترا مربعا) ، وقاعة للتعبئة والتلحيم، وقاعة للتعقيم وقاعة للتبريد وتخزين الحليب، ومكتب للإدارة ومرافق صحية. وسيتم تجهيز المركز بأربعة صهاريج لتجميع الحليب بسعة 1000 لتر لكل واحد منها، و تجهيزات تلحيم وتعبئة متطورة لانجاز عملية تعبئة أكياس الحليب.

وسيتم تشييد المركز باعتمادات مالية تبلغ مليوني درهم، يتم تمويلها في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين – التعاضدية المركزية المغربية للتأمين (مامدا- إمسيما)، على أن يعهد بشؤون تدبيره للتعاونية الفلاحية لبني تجيت.

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك وحدة لاستخلاص زيت الزيتون لجمعية تيزيزاوين للتعاون والتنمية، وصهريجين لتخزين الحليب لفائدة التعاونية الفلاحية لبني تجيت. وتندرج هذه التجهيزات ، التي تبلغ قيمتها مليون و295 ألف و82 درهما، في إطار المشاريع التي تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالمنطقة. MAP

SM Le Roi Mohammed 6 à Bnitejjit
SM Le Roi Mohammed 6 à Bnitejjit

SM Le Roi Mohammed 6 à Bnitejjit - Figuig :: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات ببني تجيت في إقليم فكيك
SM Le Roi Mohammed 6 à Bnitejjit - Figuig :: جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء داخلية للفتيات ببني تجيت في إقليم فكيك

yhs-panda

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz