بنشمسي: بْرَاهْشْ 20 فبراير.. نضجُوا

10538 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 21 يناير 2011، قال الإعلامي المغربي أحمد رضا بنشمسي من على “تَايْمْ الأمريكية” بأن من يسمّون من لدن منتقديهم بـ”براهْشْ 20 فبراير” قد نضجُوا.. وقد استند بنشمسي ضمن مادته التي نشرها المنبر الإعلامي الأمريكي المذكور على جملة من المعطيات الميدانية التي يشهدها الحراك المغربي من أجل توفير الحجج لهذه الخلاصة التي ارتأت “تايم” أن تعنون بها مادة الكبير السابق لـمجلتي “نِيشَانْ” و “تِيلْ كِيلْ”. 

واعتبر بنشمسي أن نضج “لْبْرَاهْشْ” قد غدا أكثر برُوزاً مؤخّرا.. ناقلا لحظة من اجتماع تنسيقية 20 فبراير للرباط حين اجتماعها للدعوة إلى “نزهة تمارة” بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالعاصمة الرباط.. ووفق رواية بنشمسي فإن ملتحيا يمثل معتقلي الملف الشهير بـ “السلفية الجهادية” قد دعا الشباب إلى “صلاة غائب على روح بن لادن”.. إلاّ أن الرد كان حاسما برفض الفبرايريين وقال شاب بأن “الدفاع عن المتعرضين للاضطهاد والتعذيب لا يعني أبدا دعم التوجهات الإرهابية لأي كان”.

واعتبر ينشمسي أن الواقعة قد أثبتت قدرة الشباب على “تجنب أي أجندة يُحاول فرضها عليهم” وأنهم “أفلحوا في البصم على دينامية أزعجت القصر بدرجة لم يقدر عليها الإسلاميون طيلة 30 عاما من التحرك بالمغرب”.. وأردف: “من كانوا ينتقدون بكونهم بْرَاهْشْ أثبتوا بأنهم كبروا وأنهم ضابطون لآليات التواصل التي تجعلهم يخرجون بعشرات الآلاف للمطالبة بالتغيير وسط شوارع أزيد من 50 مدينة مغربية”.

وأوضح المقال المنشور ضمن عدد الأحد الماضي من “تايم” بأن “حراك 20 فبراير رفع شعار الملك الذي يسود ولا يحكم، ما دفع العاهل محمد السادس إلى اقتراح تعديلات دستورية بغرض تمرير بعض من سلطاته للحكومة المرتقبة.. إنها ثورة وسط الثورة، فالإسلاميون لم يملكوا أي خيار غير الاصطفاف إلى جانب شباب 20 فبراير.. وخير على ذلك انضباطهم في عدم رفع شعارات أولافتات ذات علاقة بالمعتقد الديني، كما لم ينادوا بأي تفرقة بين الذكور والإناث أثناء التظاهر”.

وأورد أحمد رضا بنشمسي تصريحا لنزار بنماط، الناشط بتنسيقية حركة 20 فبراير للرباط، وهو الذي قال إن جميع المعارك بين الإسلاميين والعلمانيين قد وضعت جانبا لأن “المطلب الموحد للجميع هو تحقيق الديمقراطية”، كما زاد بنماط: ” سيأتي يوم تستقر فيه ملامح المغرب الجديد قبل أن يخاض في جدل بشأن روح البلاد وما إذا كانت ستوسم بتطلعات الإسلاميين أو اللائكيين”.

بنشمسي: بْرَاهْشْ 20 فبراير.. نضجُوا
بنشمسي: بْرَاهْشْ 20 فبراير.. نضجُوا

وجدة البوابة – هسبريس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz