بلاغ المركزيات النقابية ” الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – الفيدرالية الديمقراطية للشغل – الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ”

ع. بلبشير3 يونيو 2011آخر تحديث : منذ 10 سنوات
بلاغ المركزيات النقابية ” الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – الفيدرالية الديمقراطية للشغل – الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ”
رابط مختصر

وجدة البوابة : وجدة – استنكرت المركزيات النقابية الثلاثة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – الفيدرالية الديمقراطية للشغل – الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اشكال العنف غير المبرر الذي ووجهت به عدد من الاحتجاجات الاجتماعية، حيث أن الحرص على ضبط الأمن والطابع السلمي للاحتجاجات لا ينبغي أن يكون على حساب قمع حرية التجمع والتعبير، مما يقتضي الحذر من الانزلاق إلى ردود أفعال لا تخدم معادلة الإصلاح والاستقرار . و دعا امناء المركزيات الثلاثة، في بلاغ لهم توصلت وجدة البوابة بنسخة منه، الحكومة إلى متابعة الحوار في القضايا العالقة أو المدرجة في جدول عمل الحوار الاجتماعي لهذه السنة، ووضع آلية لمتابعة تنفيذ مضامين اتفاقية 26 أبريل 2011 بو في ما يلي نص البلاغ:
“انعقد يوم الأربعاء 25 ماي 2011 لقاء تشاوري في إطار استمرار التنسيق بين المركزيات النقابية ” الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – الفيدرالية الديمقراطية للشغل – الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ” بين الأمناء العامين خصص اللقاء لتقييم الوضعية السياسية والاجتماعية ونتائج الحوار الاجتماعي والعمل المشترك الذي ميز المرحلة السابقة ، وأكدوا اعتزازهم بنجاح عدد من المحطات المشتركة، ومنها :
 الاحتفال المشترك بعيد العمال الأممي بمدينة الرباط.
 التنسيق خلال جلسات الحوار الاجتماعي وتقديم ملف مطلبي مشترك مما مكن من انتزاع عدة مكاسب للطبقة الشغيلة.
 نجاح الندوة المشتركة التي نظمتها المجموعات البرلمانية للمركزيات الثلاث في مجلس المستشارين في موضوع ” أي دور لممثلي المأجورين في ظل التعديلات الدستورية المقترحة “.
وخلال اللقاء الذي اتسم بتقارب في التحليل أكد الأمناء العامون على ما يلي :
1. ضرورة مصاحبة المراجعة الدستورية بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية معمقة ، وتوفير كافة الضمانات القانونية والتنظيمية من أجل إنجاح الاستحقاقات القادمة ، والتي من شأنها إرجاع الثقة للمواطنين في المؤسسات وفي العملية السياسية .
2. تأكيدهم على ضرورة الاستمرار في تعزيز أجواء الثقة ومواصلة المبادرات الإيجابية التي اتخذت في هذا المجال ومنها مواصلة معالجة ملف المعتقلين السياسيين غير المتورطين في أعمال إرهابية.
3. استنكارهم للعنف غير المبرر الذي ووجهت به عدد من الاحتجاجات الاجتماعية، حيث أن الحرص على ضبط الأمن والطابع السلمي للاحتجاجات لا ينبغي أن يكون على حساب قمع حرية التجمع والتعبير، مما يقتضي الحذر من الانزلاق إلى ردود أفعال لا تخدم معادلة الإصلاح والاستقرار .
4. دعوة الحكومة إلى متابعة الحوار في القضايا العالقة أو المدرجة في جدول عمل الحوار الاجتماعي لهذه السنة، ووضع آلية لمتابعة تنفيذ مضامين اتفاقية 26 أبريل 2011 .
5. تأكيد العزم على تنفيذ البرنامج التواصلي المشترك من أجل الإسهام في إنجاح استحقاقات المرحلة .
وحرر بالرباط في 25 ماي 2011 “

بلاغ المركزيات النقابية " الاتحاد العام للشغالين بالمغرب - الفيدرالية الديمقراطية للشغل - الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب "
بلاغ المركزيات النقابية " الاتحاد العام للشغالين بالمغرب - الفيدرالية الديمقراطية للشغل - الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب "

1
اترك تعليق

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
لطيفة المكي Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
لطيفة المكي
ضيف
لطيفة المكي

مرحبا نعم ما جائت به المركزيات النقابية الثلاثة لاول مرة اصدق ما يناقش على طاولة الحوار المطلبي وما جاء به الجمع العام سميته*الثلاثي الامل المستقبلي * من البرنامج التواصلي مساهمة في انجاح مشترك من اجل انجاح الاستحقاقات المرحلية كما اتمنى نتائج سارة من خلال كفاح الفرق التي عرفت بالمركزبات النقابية الثلاثية الامل المستقبلية *هكدا لقبتها باعادة النظرفي محاورها بالتركيز على محور ادارة شؤوننا الادارية التعليمية وغيرنا من المشاركين خاصة المنتمين للسلك الثانوي والعالي كالاداريين المهمشين بغياب المراقبة وتوسيع ظاهرة الطبقية بالميز وعدم التغيير في كل دفعة حسب المعايير المتداولة بينهم والتي بها افتقدنا تقتنا عن مخاوف اتخداها من موافق عن… قراءة المزيد ..