بـلاغ صحـفي: طنجة بعيون أجنبية/طنجة: سعيد هادف

19651 مشاهدة
مجموعة البحث في الترجمة و التواصل بين الثقافات بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة، جامعة عبد المالك السعدي، و المنتدى الثقافي لطنجة، ينظمان ندوة بعنوان: طنجة بعيون أجنبية، يومي الأربعاء و الخميس 09-10 دجمبر 2009 .

ستنعقد الجلسة الافتتاحية يوم الأربعاء 09 دجمبر 2009 على الساعة الثالثة زوالا بقاعة الندوات، بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة، طريق الشرف، طنجة.

مدخل

تتجلى مدينة طنجة، بوابة الشرق الغربية، و المعبر الرئيس لولوج عالم يختلف في كثير من الجوانب عن العالم الغربي، في متخيل الآخر ليس فقط في كتب الرحالة الفرنسيين و الإسبان و الإنجليز و غيرهم من الغربيين، و لكنها تتجلى أيضا في مؤلفات الرحالة و الزوار العرب، و الأجانب المقيمين في المغرب، كما أن صورة طنجة تبرز من خلال كتابات الدبلوماسيين و التجار والبحارة و مبعوثي مختلف الدول الذين يمرون على المدينة أو يقيمون فيها.

سيحاول الأساتذة المشاركون في هذه الندوة، المساهمة في إلقاء الضوء على معالم المدينة و مميزاتها، و التعريف بها وبما قيل عنها وما كتب حولها نثرا أو شعرا، مع محاولة الإشارة إلى الأشكال التعبيرية الأخرى كالمسرح و التشكيل الفني و الصور الفوتوغرافية التي اتخذت موضوعا لها مدينة طنجة.

تهدف هذه الندوة إلى الاحتفاء بمدينة طنجة والتعريف بمميزاتها وبالأعمال التي اتخذتها موضوعا لها، كما تسعى إلى تكريس مبدإ الحوار بين جميع الأطراف المهتمة بموضوع مدينة طنجة، وتوفير فضاء للبحث والتنقيب على كل ما يمكن أن يغني المعرفة بماضي و تاريخ المدينة.

يشارك في الندوة السادة الأساتذة:

د. محمد العميري، عميد سابق لكلية الآداب و العلوم الإنسانية بوجدة

د. على القاسمي، مسؤؤل عراقي سابق بمكتب التعريب و التنسيق بالرباط

د. هشام سعيد جمعة، مقاول عراقي مقيم بطنجة

د. عبد السلام بنحدو، عميد سابق لكلية العلوم القانونية و الاقتصادية

و الاجتماعية بطنجة

د. مالكولم وليامز، أستاذ الترجمة و اللسانيات بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة

د. محمد اشطاطو، مسؤول بالمنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة بالرباط

د. محمد سعد الزموري، أستاذ جامعي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان

ذ. الطيب بوتبقالت، أستاذ جامعي بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة

ذ. عبد العزيز جدير، أستاذ و كاتب و صحفي

ذ. محمد جدير، أستاذ اللغة و الآداب الفرنسية، كلية الآداب بالمحمدية

السيدة راشيل مويال، قيمة سابقة على مكتبة أعمدة هرقل بطنجة

السيد سيمون بيير هاملن، القيم الحالي على مكتبة أعمدة هرقل بطنجة

اللجنة التنظيمية:

د. محمد ابن حدو: منسق عام للندوة

ذ. رشيد برهون

ذ. المختار الشاوي

ذ. مصطفى الحمزاوي

Said Hadef  سعيد هادف
Said Hadef سعيد هادف

اترك تعليق

1 تعليق على "بـلاغ صحـفي: طنجة بعيون أجنبية/طنجة: سعيد هادف"

نبّهني عن
avatar
hot sex cams
ضيف
Indeed,I’ve been to Solage and i like it very much. The rooms look is austere,with a monochromatic shade scheme and minimalist furnishings. The landscaping hasnt grown in yet, so the cottages patios arent hidden yet.However the suites have personal horny tubs (which are surrounded by fencing,so these are certainly private) and many room,if youre planning to remain indoors.The palm-tree-lined fundamental pool is huge and feels very glamorous.There are a number of dogs aroundyou can convey your pet. The spa is likewise austere,nevertheless it has couples treatment rooms with outdoor soaking pools and mud-treatment rooms.I l-o-v-e the clothing optional mineral pool.The… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz