بعثة اقتصادية بلجيكية تحل بالمغرب ما بين 13 و17 شتنبر القادم

إقتصاد
ع. بلبشير25 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بعثة اقتصادية بلجيكية تحل بالمغرب ما بين 13 و17 شتنبر القادم
رابط مختصر

يحل بالمغرب خلال الفترة ما بين 13 و17 شتنبر القادم وفد من رجال الأعمال البلجيكيين يمثلون بالخصوص قطاعات الكيمياء الطبية، والتكنولوجيات الجديدة والطاقة.

وجاء في وثيقة تقديم البعثة، التي سيشارك فيها أربعون من رجال الأعمال، أن هذه البعثة الاقتصادية متعددة القطاعات، التي تنظمها هيئة إنعاش الاستثمارات والتصدير بمنطقة بروكسيل العاصمة “بروكسيل أنفست أند إكسبورت”، تهدف إلى استكشاف الفرص المختلفة التي يوفرها المغرب في مجال الاستثمار في هذه المجالات.

وحسب الوثيقة، فإن ما عزز اختيار المغرب “الخطوات الاجتماعية والاقتصادية التي قام بها والتي تصنفه ضمن البلدان النامية التي تمنح جاذبية قوية بشكل خاص”.

وأضافت الوثيقة أن المغرب الذي “يعرف استقرارا سياسيا متميزا بالمقارنة مع جيرانه العرب”، خط سياسة إرادية لتنمية القطاعات ذات المؤهلات القوية والتزم ببلورة “بيئة مشجعة”، سواء في مجال التحفيزات المالية، أو في مجال بنيات الاستقبال التحتية مع وضع مناطق مخصصة لكل واحد من الأنشطة.

ويضم برنامج البعثة لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال وندوات حول المؤهلات الاقتصادية وفرص الأعمال بالمغرب. كما تمت برمجة زيارات لمواقع اقتصادية ومشاريع مهيكلة بطنجة والرباط والدار البيضاء خلال زيارة هذه البعثة.

وتهم الاستثمارات البلجيكية بالمغرب أساسا قطاعات الفوسفاط والسياحة والنسيج والألبسة والتكنولوجيات الجديدة.

وطبقا لإحصائيات الوكالة الوالونية للتصدير والاستثمارات الأجنبية (أويكس)، فإن الميزان التجاري مع بلجيكا يقدر ب 50ر161 مليون أورو سنة 2013.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا البلد استورد من المغرب 61ر474 مليون أورو وصدر نحو المملكة ما مقداره 11ر636 مليون أورو خلال السنة نفسها.

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن