بشرى للطلبة المغاربة الراغبين في متابعة تكوينهم مجانا بجامعة السوربون بفرنسا

61065 مشاهدة

بشرى للطلبة المغاربة الراغبين في متابعة تكوينهم مجانا بجامعة السوربون بفرنسا

حملت اتفاقية جديدة تم توقيعها، يوم الأربعاء 17 فبراير 2016، بالرباط بين الجامعة الأورو متوسطية بفاس، وجامعة السوربون باريس1 بفرنسا، بشرى للطلبة المغاربة، ذلك ان الاتفاقية الجديدة ستفتح في وجه طلبة العلوم السياسية أبواب “السربون”، وبالمجان بالنسبة للمتفوقين. وتهم هذه الاتفاقية إحداث معهد للعلوم السياسية يكون تابعا للجامعة الأورومتوسطية بفاس، على أن يتم ولوجه بعد اجتياز مباراة، وسيتمكن 20 بالمائة من الطلبة المقبولين من الدراسة في هذا المعهد مجانا، في ما سيكون على البقية أداء رسوم.

وسيدرس طلبة هذا المعهد خلال فترة تكوينهم بين المغرب وفرنسا، وهو ما سيمكن من جذب طلبة من دول أخرى كفرنسا للدراسة في المغرب، حسب ما أوضح مصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة وشدد المتحدث ذاته ان الاتفاقية الجديدة تدخل في إطار المجهودات المبذولة لإعادة الاعتبار لمدينة فاس كمنارة للعلم.

من جهته، اعتبر الحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر أن المعهد الجديد من شأنه توسيع العرض التربوي للعلوم الاجتماعية. وشدد على أهمية هذه العلوم في التعليم الجامعي في المملكة، قائلا “يجب ان نزيد من العلوم الانسانية في الجامعة لاننا لا نكون رجلا آليا بل نكون إنسانا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.