بركان: لقاء تواصلي حول الزراعات الاستراتيجية بالجهة الشرقية

11626 مشاهدة

بركان/ وجدة البوابة: بركان في 3 مارس 2013، تم أمس السبت ببركان تنظيم يوم تواصلي حول واقع وآفاق الزراعات الاستراتيجية بالجهة الشرقية.

وركز هذا اللقاء٬ الذي نظمته جمعية التواصل للاعلام والتنمية الفلاحية والبيئة بتنسيق مع فرع المنتدى الدولي للصحافة المستقلة بالجهة الشرقية وترأسه عامل الاقليم السيد عبد الحق حوضي٬ على مخططات تنمية سلاسل إنتاج السكر والحبوب والخضروات بالجهة في إطار المخطط الفلاحي الجهوي.

وأبرز السيد يحيى غماري رئيس مصلحة الانتاج الفلاحي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية٬ في عرض قدمه بالمناسبة٬ مؤهلات قطاع السكر بالجهة والمتمثلة أساسا في ضمان تسويق الانتاج ومياه السقي وتمويل الموسم من طرف المعمل (سوكرافور)٬ فضلا عن كونه قطاع منظم يسهل عملية التواصل.

وذكر بالعقدة البرنامج لتأهيل سلسلة السكر (2008- 2013) التي استهدفت بالخصوص الرفع من نسبة المساحة المزروعة إلى 14 في المائة (5 آلاف هكتار)٬ والمردودية بنسبة 7 في المائة (59 طن الهكتار)٬ والانتاج بنسبة 20 في المائة (295 ألف طن).

وتبلغ مساحة الزراعات السكرية بدائرة ملوية٬ والتي تم إدخالها سنة 1971 – 1972٬ نحو 4 آلاف 500 هكتار بمعدل إنتاج سنوي يصل إلى 30 ألف طن سنويا٬ فيما يبلغ عدد المنتجين 1400 هكتار ويشغل 5ر0 مليون يوم عمل موسمي.

وبخصوص مخطط تنمية سلسلة حبوب الاستهلاك بالجهة٬ التي تبلغ المساحة المزروعة منها 300 ألف هكتار بمعدل الانتاج يصل إلى مليوني قنطار ومردودية ضعيفة تقدر ب 34 قنطار في الهكتار بالمناطق المسقية و10 قنطار في الهكتار بالمناطق البورية٬ فيروم بالأساس تكثيف الانتاج على مساحة 4 آلاف هكتار واستبدال تدريجي لباقي المساحة بزراعات أكثر تثمين لمياه الري بالنسبة لدوائر الري الكبير٬ بالإضافة إلى استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة بالمناطق البورية.

أما بالنسبة لمخطط تنمية سلسلة الخضروات٬ التي لها أهمية كبيرة في تشغيل اليد العاملة (5ر1 مليون يوم عمل) وتموين الأسواق محليا وجهويا٬ فيتوخى تحسين طاقة التخزين عبر التبريد من 50 ألف إلى 70 ألف طن٬ وتثمين المنتوج من خلال إحداث وحدات التحويل٬ وتوسيع مساحة البواكر من 125 إلى 185 هكتار٬ ثم إنتاج البذور المعتمدة للبطاطس (6 آلاف طن).

وقد عرف هذا اللقاء٬ الذي تميز بتكريم السيد عبد الرحمان النايلي المدير الجهوي السابق للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية٬ إلقاء مجموعة من الكلمات التي ركزت على المؤهلات الفلاحية والمشاريع الكبرى المهيكلة التي تعرفها الجهة الشرقية والتي يتم إنجازها في إطار المخطط الفلاحي الجهوي.

بركان: لقاء تواصلي حول الزراعات الاستراتيجية بالجهة الشرقية
بركان: لقاء تواصلي حول الزراعات الاستراتيجية بالجهة الشرقية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz