بركان.. توقيع 44 اتفاقية لتمويل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتكلفة مالية تفوق 35 مليون درهم

174473 مشاهدة

بركان/ وجدة البوابة (و م ع): بركان في 12 فبراير 2014، تم، اليوم الأربعاء، خلال لقاء نظم بمقر عمالة إقليم بركان، توقيع 44 اتفاقية خاصة بتمويل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2014.

ووقع هذه الاتفاقيات، التي تستهدف مشاريع بتكلفة مالية إجمالية تفوق 35 مليون و803 ألف درهم (أزيد من 19 مليون و338 ألف درهم مساهمة من المبادرة)، عامل إقليم بركان، السيد عبد الحق حوضي من جهة، وحاملي المشاريع والشركاء من جهة ثانية.

ويندرج هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص رؤساء المجالس المنتخبة والمصالح الأمنية والخارجية وممثلو المجتمع المدني، في إطار تفعيل الإجراءات المواكبة للمبادرة على الصعيد المحلي، من خلال التواصل والتتبع وتفعيل المشاريع المصادق عليها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في أواخر دجنبر 2013، والتي بلغ عددها 54 مشروعا بغلاف مالي قدره 44 مليون درهم (26 مليون درهم مساهمة من المبادرة).

وتهم هذه المشاريع، التي سيستفيد منها حوالي 12 ألفا و500 شخص، مختلف الميادين والمجالات الرامية إلى دعم الأنشطة المدرة للدخل، وتحسين وضعية الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية والتنشيط السوسيو – ثقافي والرياضي، وتعزيز القدرات المحلية والحكامة الجيدة.

وذكر عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، بالأرضية المعتمدة في تدبير الشطر الثاني من المبادرة، والتي تروم ترسيخ استمرارية هذا الورش المجتمعي في إطار الالتزام بالقيم الجوهرية المؤسسة له، والحرص على الاستفادة من مواطن القوة المكتسبة في التجارب السابقة ومعالجة مكامن الضعف، فضلا عن العمل على إعادة تأطير الأهداف والأنشطة المتوخاة وتسريع وتيرة التنفيذ، وكذا الرفع من الخبرات وتحسين النتائج والوقع الاقتصادي والاجتماعي لمختلف العمليات.

ولتحسين التقدم في تنفيذ البرامج التنموية بالإقليم، وتمكن المشاريع المنتقاة من أداء مهامها المطلوبة بناء على ما نصت عليه اتفاقيات الشراكة، شدد السيد حوضي على ضرورة تصحيح بعض الاختلالات التي تحول دون تنفيذ مشاريع المبادرة، وكذا تحسين فعالية أداء المتدخلين في هذا الورش الملكي للرقي به إلى المستوى المطلوب. وأكد في هذا الصدد، على ضرورة مواكبة وتأطير حاملي المشاريع المدرة للدخل في جميع مراحل إنجازها وتأهيل وتقوية قدراتهم، وكذا الاهتمام بهذه المشاريع الموفرة لفرص الشغل والمثمنة للمنتجات المحلية والمجالية، بالإضافة إلى تعزيز الآليات الكفيلة بمراقبة وتتبع المشاريع ووضع آليات ناجعة لتسويق المنتجات.

وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم حصيلة منجزات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم خلال الفترة ما بين 2005 و2013، والتي تميزت بإنجاز 194 مشروعا من أصل 256 مشروعا مبرمجا يستهدف 103 آلاف و291 مستفيدا بتكلفة تقدر بأزيد من 209 مليون و246 ألف درهم.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz