بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي و فاق تأثيره هجمات سبتمبر

20396 مشاهدة

عبرت الطبيعة عن غضبها وثورتها بأيسلندا, وأخرجت حممها البركانية لتعتم سماء هذه البقعة من الأرض, وهو ما إنعكس بشكل كبير على صناعة السياحة وقطاع الطيران, حيث قامت العديد من شركات الطيران في دول عدة بإلغاء رحلاتها إلي أوروبا مما شل حركة الطيران بهذه المنطقة وهو ما نتج عنه من بقاء السياح عالقين حيث هم لعدم توافر وسيلة لنقلهم, ذلك بالإضافة إلي الخسائر الجمة التي تعرضت لها شركات الطيران والفنادق…

بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي
بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي

ويلقي بركان ايسلندا بهذه الظلال السيئة على قطاع الطيران, لأن الطائرات تتضرر نتيجة الترسبات التى يخلفها على محركاتها، بالاضافة إلى الخدوش الذى قد يسببه على جسم الطائرة مما يجعلها عرضه للتآكل كونه يتكون من مزيج من الصخور الصغيرة المسحوقة والزجاج الناجم عن مرجل الحمم البركانية الساخنة, كما أن غباره يتسبب في إيفاق محركات الطائرات لانه يسد عنها الهواء.

أزمة جديدة

وقد أكدت المنظمة الدولية للطيران المدني أن تأثير الأزمة الحالية على شركات الطيران وحركة المسافرين يفوق إغلاق الأجواء الذي حدث بعد هجمات سبتمبر 2001.

وتسببت البركان في إغلاق المجالات الجوية في النرويج وتشيكيا وبلغاريا وبريطانيا والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وهولندا وبلجيكا وفنلندا واستونيا الى جانب اضطرابات ملاحية كبرى في فرنسا والمانيا وبولندا والنمسا والسويد وايرلندا.

بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي
بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي

وقد تم إلغاء 17 ألف رحلة طيران من وإلي أوروبا, وقدر جيوفاني بيسينياني رئيس اياتا, وفقا لجريدة المدينة, أن خسائر عائدات شركات الطيران بلغت الآن 250 مليون دولار يوميا ارتفاعا من تقديرات سابقة يوم الجمعة عند 200 مليون دولار.

تضرر شركات الطيران

بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي
بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي

وفي مصر, قال المهندس إبراهيم مناع رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن حركة الطائرات إنخفضت بنسبة تصل إلى 35 % بسبب بركان ايسلندا، وأكدت شركة مصر للطيران انه من المبكر تحديد خسائرها بدقة.

مشيراً إلي أن مطار القاهرة خسر 10 % من رحلاته بينما إنخفضت الحركة بالمطارات الداخلية بنسبة 35 % وقدر تراجع حركة طائرات الترانزيت والشحن بنسبة تتراوح ما بين 18% و20 %.

وقد تم إلغاء 23 رحلة طيران كان من نصيب شركة مصر للطيران 8 رحلات طيران متجهة إلى لندن وباريس وجنيف وبروكسل وميونيخ وفرانكفورت واسطنبول وفيينا، وألغيت 12 رحلة تقوم بها شركات طيران أوروبية وعربية.

أيضاً في الكويت وصلت الخسائر الأولية لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية خلال الأيام الثلاثة الماضية الى حوالي مليون دينار، في حين مازالت طائرتان تابعتان للمؤسسة عالقتين في مطار فرانكفورت ومطار باريس.

جهود لإنقاذ السياح العالقين

اغلاق المطارات في اوروبا جراء بركان ايسلندا
اغلاق المطارات في اوروبا جراء بركان ايسلندا

أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة على جميع السفارات والبعثات الدبلوماسية الأردنية في الخارج متابعة أوضاع الأردنيين, الذين تعطلت رحلاتهم الجوية من وإلى الدول الأوروبية, كما حث على اعلام وزارة الخارجية بكل المستجدات المتعلقة بالاردنيين العالقين في المطارات الاجنبية.

ومن جانبها دعت جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنيين, جميع المكاتب تزويد اتحاد الجمعيات السياحية بالأعداد الإحصائية وجنسيات ووجهة سفر السياح المتواجدين على الأراضي الأردنية.

وفي الكويت, وعن المواطنين الكويتيين العالقين في دول أوروبية، سواء ممن يتلقون العلاج أو للسياحة أو الزيارة، فقد أكدت مصادر في وزارة الخارجية أنه بناء على توجيهات من سمو أمير البلاد، فقد وفر سفراؤهم في الدول الأوروبية كافة ما يحتاجه المواطنون من اقامة وتنقل، ومتابعة أوضاعهم الصحية وتذليل الصعوبات التي تواجههم.

وذكرت سفارة الكويت في المملكة المتحدة أنها حجزت أحد الفنادق من مطار هيثرو ونقلت إليه 50 مواطناً تعذر سفرهم بسبب البركان مشيرة إلى أن الدفعة الثانية نقلت إلى الفندق نفسه.

وفي بريطانيا, من المحتمل أن تقوم البحرية البريطانية بمساعدة البريطانيين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج في العودة إلى وطنهم.

ومن جانبه قال آلان ويست، وكيل وزارة الداخلية البريطانية المختص بالشئون البرلمانية والمسؤول عن الأمن، أنه يتم حالياً بحث قدرة استيعاب البحرية الملكية والموانئ التي يمكن استخدامها, مشيراً إلي أن البحرية لديها قدرة استيعاب مناسبة لجلب البريطانيين إلى وطنهم، لافتاً إلى أنه سيتم أيضا التفكير في مسألة النقل بواسطة سفن تجارية.

وأضافت الناطقة بإسم مقر الحكومة البريطانية “داونينغ ستريت” أنه يتم بحث سبل جلب بريطانيين تقطعت بهم السبل في أسبانيا إلى الوطن عبر وسائل نقل بديلة.

بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي
بركان أيسلندا أدمى قطاع السياحة العالمي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz