بأكاديمية جهة الشرق: اختتام الندوات التأطيرية الجهوية لترسيخ منهجية الحوار التعاقدي

اخبار وجدة
ع. بلبشير1 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ سنتين
بأكاديمية جهة الشرق: اختتام الندوات التأطيرية الجهوية لترسيخ منهجية الحوار التعاقدي
رابط مختصر

في سياق الدينامية المتواصلة التي تعرفها منظومة التربية والتكوين بجهة الشرق، و ترسيخا لنهج الحكامة الجيدة في التدبير  والمتضمنة لمبدأ المقاربة التشاركية والتواصل الأفقي بين مختلف مكونات القيادة، شرعت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق في تنظيم الندوات التأطيرية الجهوية ، طيلة شهر اكتوبر 2017 ، و تهدف هذه الندوات الجهوية الى تحديد العناصر التوجيهية التي يتعين استحضارها وفق جدولة زمنية محددة تشمل جميع المديريات الاقليمية التابعة لأكاديمية جهة الشرق، وتشمل العروض المقدمة  مجالات مرتبطة بالموارد البشرية، والشؤون التربوية، والخريطة المدرسية ومنظومة الاعلام ، والشؤون الادارية والمالية والدعم الاجتماعي ، والتواصل والشراكات والشؤون القانونية و الافتحاص .

ولهذا الغرض أعدت الاكاديمية مذكرة تأطيرية وتفصيلية لمضامين هذه الندوات؛ تحتوي على جميع الترتيبات والمخرجات الضرورية لانعقادها. كما تم تحديد سقف زمني للمديريات الاقليمية يقدم فيها المدير الاقليمي  عرضا يتضمن المعطيات و الإحصائيات الخاصة بمنظومة التربية والتكوين بالإقليم والمرتبطة اساسا  بمونوغرافيا الإقليم ، و منهجية الاشتغال، و مجالات التدخل ، و فضاءات الاستقبال ،   والخريطة المدرسية ، و الدعم الاجتماعي ، و تدبير الموارد البشرية ، و تنويع العرض المدرسي ، و التدابير البيداغوجية ، و تكييف الدراسة خلال الفترة الزمنية ما بين الساعة الثانية عشرة والثانية بعد الزوال ، و التدبير المالي وذلك بحضور السيد مدير الاكاديمية، والمدير الإقليمي لكل مديرية اقليمية ، و رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، و رؤساء المصالح بالأكاديمية، اضافة الى رؤساء المصالح والمكاتب بالمديريات الاقليمية، كما يتضمن  عرض السيد المدير الإقليمي  بث  مجموعة من الصور تخص الدخول المدرسي بالإقليم مبوبة حسب مجالات التدخل السالفة الذكر.

ومباشرة بعد تقديم عرض السيد المدير الاقليمي يتم عقد ورشات عمل مجالية تهم   عدة  مجالات ، وتوكل الى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق صياغة التقرير التركيبي للقاءات التأطيرية الجهوية لكل مديرية اقليمية .

هذا و اختتمت هذه الندوات التأطيرية الجهوية بعقد جلسة ختامية مشتركة تم خلالها قراءة التوصيات والاقتراحات المتداولة خلال الورشات ومناقشتها، تتلوها كلمة ختامية للسيد مدير الاكاديمية لإبداء رأيه في بعض الملاحظات من اجل تدارك جميع النواقص واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمعالجتها  وغالبا ما تخص ملاحظات السيد المدير  بعض الجوانب التقنية كالتأهيل المندمج وتجهيز المؤسسات التعليمية و ونسب الاكتظاظ والأقسام وتدبير الموارد البشرية وتنويع العرض المدرسي والتدابير البيداغوجية.

يذكر ان تنظيم هذه الندوات يندرج ضمن مراحل تنفيذ المخططات الاقليمية لسنة 2017 وتحضيرا لإعداد برامج العمل لسنة 2018 ، وكخطوة استباقية كذلك للاستعدادات للدخول المدرسي المقبل 2018- 2019. علما ان هذه الندوات تروم  بالدرجة الاولى برمجة جدولة زمنية لإحداث الشبكات العمودية والأفقية والعمل المشترك وفق المقاربة التشاركية التي اعتادت الأكاديمية والمديرية الإقليمية على نهجها ، والتي أعطت أكلها من خلال النتائج الإيجابية التي حققتها الاكاديمية على مستوى مختلف المحطات التربوية التي عرفتها الجهة والعمل على مستوى الشبكات المجالية للأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية .

debats arefo - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

مكتب الاتصال بالاكاديمية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.