انطلاق مسيرة بالجزيرة الخضراء لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء

20598 مشاهدة

الجزيرة الخضراء / وجدة البوابة : وجدة 15-1-2011 انطلقت صباح اليوم السبت بمدينة الجزيرة الخضراء (جنوب إسبانيا) مسيرة تنظم بمبادرة من منظمة غير حكومية إسبانية لدعم مخطط الجهوية بالمغرب ومشروع الحكم الذاتي بجهة الصحراء الذي اقترحه المغرب في إطار الجهوية الموسعة.

ويشارك في هذه المسيرة التي تنظم بمبادرة من المنظمة غير الحكومية الاسبانية “من أجل مساندة الصحراء المغربية” المئات من المواطنين الإسبان المقتنعين بوجاهة مشروع الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع بالإضافة إلى مغاربة يقيمون بعدة مدن أندلسية من بينها الجزيرة الخضراء وقاديس ومالقة.

وستجوب هذه المسيرة التي انطلقت من حديقة “ماريا كريستينا” عددا من الشوارع بمدينة الجزيرة الخضراء قبل أن تصل إلى شارع بيانوبا (وسط المدينة) حيث ستتم تلاوة بيان في ختام المسيرة .

وجاء في بلاغ لجمعية “من أجل مساندة الصحراء المغربية” التي يرأسها الاسباني لويس بوينو أن هذه المسيرة تنظم تحت شعار “الصحراء ، الحل : الحكم الذاتي”.

وحسب الجمعية التي يوجد مقرها في مدينة الجزيرة الخضراء فإن المشاركين في هذه المسيرة “يحملون الاعلام الاسبانية والمغربية للتأكيد على العلاقات الجيدة التي تجمع بين إسبانيا والمغرب ورغبتهما في وضع حد للوضعية التي يعاني منها الصحراوين بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر”.

وكانت جمعية “من أجل مساندة الصحراء المغربية” قد أكدت في بلاغ أصدرته مؤخرا على أن المملكة المغربية تتوفر على قدر كاف من الحجج التاريخية والقانونية الدامغة التي تمكنها من تأكيد سيادتها على الصحراء بالإضافة إلى كون المغرب كانت لديه الشجاعة والحكمة للتقدم بمقترح الحكم الذاتي للصحراء وهو المقترح الذي تم وصفه بالجدي وذي مصداقية من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتتوخى الجمعية التي تم إحداثها مؤخرا من قبل مواطنين إسبان ومغاربة دعم مشروع الحكم الذاتي بجهة الصحراء الذي اقترحه المغرب في إطار الجهوية الموسعة.

كما تهدف هذه الجمعية التي تتمتع باستقلالية تامة إلى “المساهمة في تسوية النزاع حول الصحراء وتشجيع عودة الصحراويين بتندوف إلى وطنهم الام” و”تحسيس الرأي العام بالظروف الحالية المثلى لإيجاد حل نهائي لهذا النزاع”.

انطلاق مسيرة بالجزيرة الخضراء لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء
انطلاق مسيرة بالجزيرة الخضراء لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء

وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz