انطلاق فعاليات الدورة الثامنة ” لمهرجان الراي ” بمدينة وجدة

276431 مشاهدة

وجدة: عبد القادر بدوي/ وجدة البوابة: وجدة في 08 غشت 2014، ” تحت شعار الراي، موسيقى بدون حدود ” تنطلق بمدينة وجدة خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 16 غشت 2014، النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للراي بمشاركة أكثر من 100 فنان من نجوم الموسيقى الشعبية وموسيقى الراي والفكاهة على المستوى المحلي والوطني والدولي، وفنانون جزائريون معروفون مثل الشاب بلال والزهوانية و عبدو درياسة والشيخة ربيعة ومن فرنسا تحضر الشيخة ربيعة، إحدى فنانات الراي القديم، مقيمة بباريس ، وقادر الجابوني. وفنانون مغاربة منهم الشاب عبد المولى وحميد بوشناق والدوزي ، إضافة إلى «شيكو وفرقته «جيبسيز» من فرنسا (سهرة الجمعة 15 غشت 2014) فيما ينشط السهرة الختامية لليلة السبت/الأحد 16 غشت 2014 كل من الفنان الجزائري فوضيل، والفنان المغربي سعد لمجرد. كما سيحيي نجم “الراب” الفرنسي من أصول مغربية العوني مجيد الملقب بـ”لافوين”، السهرة الختامية للمهرجان وذلك في ساحة الملعب الشرفي بوجدة.

واهم ما يميز النسخة الثامنة للمهرجان الدولي للراي إقامة سهرة كبرى بمدينة بوعرفة، مساء الخميس 15 غشت المقبل، بمشاركة الفنان الجزائري الشاب بلال وفنانين من المنطقة. وعلى غرار المواسم السابقة سيكون هواة الراي من الشباب على موعد مع سهرات ستقام في الاحياء الشعبية ابتداء من مساء الجمعة 08غشت ينشطها مجموعة من المغنيين الشباب، كما سيتم تخصيص سهرة الثلاثاء 12 غشت المقامة بساحة زيري بن عطية لـ»راي أكاديمي» الخاصة بالفنانين الشاب الواعدين، بهدف اكتشاف الموهوبين.

وعلى هامش هذا المهرجان خصص المنظمون سهرة الثلاثاء 12 غشت، للضحك مع مجموعة من الفكاهيين المحليين والدوليين ضمنهم «بابيلون» والفكاهي الجزائري «مصطفى بلا حدود»،كما سيتم افتتاح معرض لفنون التشكيلية برواق الفنون مولاي الحسن. وموازاة مع ذلك سينظم – ولأول مرة – على هامش المهرجان معرض للسيارات القديمة من المغرب وإسبانيا، وستجوب شوارع المدينة تعيد حنين الناس إلى نوع معين من العربات القديمة.

وفي تصريح للدكتور محمد عمارة رئيس جمعية وجدة فنون المحتضنة للمهرجان، اكد ان مدينة وجدة ستكون على موعد مع جميع المغاربة من خلال مهرجانها الثامن في حلة قل نظيرها خصوصا وان الجمعية استفادت كثيرا من مكامن الضعف والقوة انطلاقا من المهرجانات السابقة، مؤكدا ان الجمعية ستراهن على اكبر عدد من الجمهور في السهرة الختامية علما ان السهرة ستعرف حضور وازن لمجموعة من الشخصيات الوطنية والدولية من الحقل السياسي والفني والرياضي. يذكر ان مهرجان الراي بوجدة الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يعتبر واحدا من أنجح المهرجانات على الصعيد الوطني، بحيث يستقطب نجوم هذا اللون الغنائي من المغرب والجزائر وأوروبا. للإشارة فاهم ما ميز هذه الدورة الثامنة اخلاص مجموعة من الفنانين لهذا المهرجان المتميز واصرارهم لإحياء سهرات الدورة السابعة كالمغني الجزائري الشاب بلال، الذي ظل وفيا لهذا المهرجان و الشاب فوضيل و الشابة الزهوانية .

بقيت الإشارة،إلى أن جمعية وجدة فنون أضحت مطالبة وبإلحاح كبير لتكريم الفنانين بالجهة الشرقية ، في توفير مختلف أنواع الدعم المادي والمعنوي للفنانين الشباب بالجهة الشرقية في مهرجان أصبح ينافس أكبر المهرجانات الوطنية والعربية والذي يعد في المنطقة الشرقية الحدث الأكثر انتظارا في الصيف.

وجدة: عبدالقادر البدوي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz