انطلاق الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل لجهات مراكش- تانسيفت- الحوز وتادلة أزيلال ودكالة – عبدة

11853 مشاهدة

وجدة البوابة : مراكش 19-3-2011 انطلقت مساء أمس الجمعة بدار الطالبة بمنطقة أوريكة بإقليم الحوز اشغال الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل لسنة 2011 لجهات – مراكش- تانسيفت- الحوز ودكالة عبدة وتادلة- أزيلال. 

 

انطلاق الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل لجهات مراكش- تانسيفت- الحوز وتادلة أزيلال ودكالة - عبدة
انطلاق الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل لجهات مراكش- تانسيفت- الحوز وتادلة أزيلال ودكالة - عبدة

وتتميز هذه الدورة، المنظمة في الفترة ما بين 18 و20 مارس الجاري تحت رئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم ،رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل وبرلمان الطفل ، بمناقشة الأطفال البرلمانيين الممثلين لهذه الجهات عدة مواضيع تهم الشأن المحلي والجهوي.

وأبرز المدير التنفيذي للمرصد الوطني لحقوق الطفل، السيد سعيد راجي، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة التي ينظمها المرصد بتعاون مع أكاديميات التربية والتكوين بالجهات الثلاث ، أهمية هذه الدورة من شأنها إضافة لبنات أخرى إلى هذه المؤسسة التي أراد لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن تكون مدرسة للنهوض بقيم الديمقراطية والمواطنة والتسامح”.

وأضاف السيد راجي أن الدورات الأولى لبرلمان الطفل، التي ستنظم هذه السنة بجهات المملكة، سيكون لها طابع تكويني وستتمحور حول الصحة الجسدية والعقلية للطفل وستتلوها دورات أخرى ذات طابع موضوعاتي في السنة المقبلة، مشيرا إلى أن الفترة الفاصلة ما بين الدورتين ستتيح للأطفال البرلمانيين دراسة هذا الموضوع بشكل معمق من أجل التوصل إلى توصيات ومقترحات ستتم مناقشتها خلال الدورة الوطنية المقبلة لهذه المؤسسة.

وعن اختيار موضوع هذه الدورة، أوضح السيد الراجي، أنه يكتسي أهمية كبرى بالنظر الى كونه يهم النمو السليم والمتوازن للطفل، باعتباره رجل الغد.

وذكر المدير التنفيذي للمرصد أن العمل الذي قام به الأطفال البرلمانيون السابقون كان له صدى طيب وقدم صورة عن واقع الأطفال بالمغرب، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستمكن الأطفال البرلمانيين من الاطلاع على وضعية الأطفال بدوائرهم والتعبير عن آرائهم حول وضعية وحقوق الأطفال بالمناطق التي يمثلونها.

وأشار السيد الراجي الى أن جهة مراكش- تانسيفت- الحوز تعتبر رائدة على الصعيد الوطني في مجال الطفولة وحقوق الطفل وذلك نظرا لعدد من الملتقيات والندوات التي احتضنتها المدينة الحمراء والتي تعنى بأوضاع حقوق الطفل.

ومن جانبه، رحب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة- مراكش- تانسيفت الحوز السيد محمد معزوز بالأطفال المشاركين في هذه الدورة والتي يرفعون خلالها شعارات تسعى الى النهوض بحقوقهم التي تهم بالخصوص الصحة والتعليم والكرامة والبيئة.

وأكد معزوز ضرورة معالجة مختلف القضايا المتعلقة بمستقبل الاطفال معتبرا أن تمتعهم بهذه الحقوق من شأنه النهوص بالقيم الاجتماعية والاقتصادية والتقاليد العريقة للبلد.

وباسم الاطفال رحب مروان صابر أحد أعضاء برلمان الطفل لسنة 2009/ 2010 (عضو لجنة التحكيم) بالأعضاء الجدد، كما قدم حصيلة موجزة عن نتائج البرلمان والرامية الى النهوض بحقوق الطفل، كما تطرق الى الأنشطة التي قام بها خلال الموسم الفارط والتي همت بالخصوص مشاركته في الملتقيات الوطنية والجهوية والدولية، فضلا عن عرض شريط وثائقي حول الدورة الوطنية السابعة لبرلمان الطفل.

ويتضمن برنامج هذه الدورة الجهوية، المنظمة تحت شعار ” الصحة العقلية والنفسية للطفل”، عروضا حول مقتضيات اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وميثاق برلمان الطفل، ومواضيع تهم “الصحة العقلية للطفل”،ودراسة أولويات الطفولة على مستوى الجهات المشاركة.

حضر افتتاح أشغال هذه الدورة الكاتب العام لعمالة إقليم الحوز وممثلي أكاديميات ونيابات التربية والتكوين بالجهات الثلاث المعنية والمنتخبين المحليين وفاعلين

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz