انطلاق أشغال المؤتمر الوزاري الزراعي العربي الإفريقي على مستوى الخبراء بشرم الشيخ

26013 مشاهدة
شرم الشيخ- 14- 2- 2010- انطلقت صباح اليوم الأحد بمدينة شرم الشيخ المصرية أشغال المؤتمر الوزاري الزراعي العربي الإفريقي المشترك على مستوى الخبراء بحضور المغرب.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه كل من جامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الافريقي إلى إعداد وبلورة إستراتيجية تعاون مشترك في مجالات التنمية الزراعية والأمن الغذائي بالمنطقتين.

وتشارك في المؤتمر 54 دولة عربية وإفريقية وأكثر من 400 خبير وعالم من المهتمين بالزراعة والأمن الغذائي وممثلي المنظمات العربية والأفريقية والدولية والعالمية والمصرف العربي للتنمية فى أفريقيا، والبنك الإسلامي، والإتحادات والجمعيات الأهلية غير الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وقد أبرزت المداخلات التي ميزت الجلسة الافتتاية التحديات التي تواجه المنطقتين في المجال الزراعي والتي تتلخص في ندرة المياه والتصحر وإتساع المناطق الجافة والأراضي القاحلة والتنوع البيولوجي والأمراض العابرة للحدود وانخفاض الإستثمارات الزراعية وانخفاض الإنتاجية الزراعية وإتساع الهوة الغذائية واستفحال حدة نقص الغذاء ، بالاضافة إلى تحدي تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة وخاصة تخفيف حدة الفقر .

ودعا الخبراء العرب والافارقة إلى تنسيق الجهود والمواقف لمواجهة هذه الأوضاع وضمان الإستخدام الأمثل للموارد والإمكانات الزراعية الهائلة في العالمين العربي والإفريقي.

وسيتم خلال اجتماع الخبراء استعراض ومناقشة إستراتيجية تعزيز الزراعة والأمن الغذائي في إفريقيا التي أعدها الإتحاد الأفريقي، وإستراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة في العقدين القادمين التي أعدتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية.

كما سيستعرض الخبراء ورقتي العمل اللتين عكف على إعدادهما خبراء متخصصون بتكليف من جامعة الدول العربية ومفوضية الإتحاد الأفريقي، الأولى عن وضع وآفاق الزراعة والأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي، والثانية عن خطة العمل المشترك لتعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي في المنطقتين وآليه تنفيذ ومتابعة تلك الخطة وما يتضمنه ذلك من إنشاء وحدة تيسير الخطة ومقترحات التمويل .

وتحتاج خطة الإستثمارات الزراعية وتنفيذ المشاريع المشتركة العربية والأفريقية إلى إستثمارات تقدر بنحو 50 مليار دولار خلال العشرين عاما القادمة .

وقد مثل المغرب في هذا الاجتماع وفد ضم على الخصوص السيد موحا مرغي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والسيدة عبير لمسفر والسيد مجيد يعقوبي على التوالي مديرة الاستراتيجية والاحصائيات والمدير المالي بالوزارة، والسيد خالد بن الشيخ المستشار بسفارة المغرب بالقاهرة.و.م.ع.ا

Charm Cheikh :: شرم الشيخ
Charm Cheikh :: شرم الشيخ

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz