انطلاق أشغال المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة السعيدية

33924 مشاهدة

وجدة البوابة: السعيدية (إقليم بركان)13 أكتوبر 2012/وم ع) انطلقت٬ اليوم السبت بمدينة السعيدية٬ أشغال المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب٬ الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشارك في هذا المؤتمر٬ الذي تنظمه جامعة محمد الأول بوجدة والاتحاد العام للآثاريين العرب٬ بتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الألكسو) على مدى ثلاثة أيام٬ أزيد من 240 مشاركا يمثلون مجال الآثار بمختلف الأقطار العربية.

وتشكل هذه التظاهرة الثقافية العلمية٬ التي تعقد لأول مرة بالمغرب٬ مناسبة لعلماء الآثار العرب لتبادل الخبرات٬ وبلورة رؤية مستقبلية وموحدة من خلال توحيد مناهج البحث في مجال علوم الآثار٬ ومناقشة عدد من القضايا التي تهم الحضارة العربية الإسلامية التي تبرز الاكتشافات والدراسات ومختلف الأبحاث والمواقع الأثرية الهامة التي توصل إليها العلماء في هذه البلدان العربية.

وأبرز المشاركون في الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الأهمية الكبرى التي يحظى بها التراث العربي الإسلامي٬ ودور علماء الآثار في التحسيس بحماية والدفاع على هذا الإرث الإنساني الغني والمتنوع٬ الذي تزخر به المنطقة٬ خاصة في ظل الظرفية الراهنة التي تشهد فيها بعض الدول العربية توترات مجتمعية تهدد هذا الموروث.

وأكدوا النجاح الكبير الذي حققه المغرب في مجال الدفاع والمحافظة على التراث٬ وكذا حرصه على توظيفه في خدمة التنمية المستدامة٬ مشددين على ضرورة استفادة باقي الدول العربية من هذا الاختيار ومحاولة تحسيس وإقناع الشباب العربي بأهمية هذا التراث الذي من شأنه تعزيز هويته الإنسانية وضمان آفاق واعدة بالنسبة له.

وأشاروا إلى أن المغرب٬ الذي يزخر بعدد من المآثر التاريخية والمواقع الأثرية المتميزة٬ له جذور تاريخية في هذه الاكتشافات٬ ويعتبر من الدول الرائدة في مجال علوم الآثار ولاسيما في ميدان البحث عن جذور الإنسان والديناصورات وغيرها.

وأشادوا٬ بهذه المناسبة٬ بالدور الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في العمل على حماية وصيانة التراث العربي الإسلامي وعلى رأسه القدس الشريف٬ داعين في هذا الصدد إلى تظافر ومضاعفة الجهود لمواجهة التحديات التي تهدد هذه الآثار العربية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر٬ الذي يسعى المشاركون من خلاله إلى تدارس ومناقشة قضايا ومواضيع تهم العمل الأثري في الوطن العربي٬ بتكريم الفائزين بجائزة الاتحاد العام للآثاريين العرب للتفوق العلمي.

وقد حضر الجلسة الافتتاحية٬ على الخصوص٬ الكاتب العام لوزارة الثقافة وعامل إقليم بركان ورئيس جامعة محمد الأول وأمين الاتحاد العام للآثاريين العرب والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الالسكو) وممثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)

انطلاق أشغال المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة السعيدية
انطلاق أشغال المؤتمر الخامس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة السعيدية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz