انتقال السيد جمال مزيان نائب التعليم بتاوريرت …. خسارة كببيرة للجهة الشرقية

15266 مشاهدة

     محمد المقدم، وجدة البوابة: وجدة في 13 يناير 2013، أصبت بذهول كبير كما أصيب غيري بنفس الشعور,عندما فوجئت بخبر انتقال السيد  جمال مزيان من منصبه كنائب للتعليم بنيابة تاوريرت الى نيابة تازة. وكنت في ذلك الصباح أهيؤ للقاء مع السيد النائب, لوضع الكثير من العمليات التي كنا نتعاون فيها… على سكتها.

       إلا أنني وقبل ولوج مكتبه علمت بالخبر الفاجعة . ما كان مني الى سحب كل ما قدمت من أجله ,حيث قد تؤجل تلك العمليات الى أجل  مسمى… أو غير مسمى.   

إن السيد جمال مزيان عملة ناذرة , نظرا لتوفره على صفات مميزة, قل ما تجدها مجتمعة في رجل ما.ولعلي أذكر بعضها ,متمنيا ألا أكون مقصرا في حقه ,وبطبيعة الحال لن أكون أبدا وافيا لكل حقه:  

 – رجل أنيق لبق , يتحدث بصدق وهدوء .  

– رجل مجد ,لا يجاري الباطل أو الخلل مهما كان مصدره أو مرتكبه.  

 –  رجل ذو همة عالية, تلمس من محياه الثبات والرزانة وحسن التقدير.  

 – رجل لا يتراجع في قول الحق ,مهما كان الموقف أوالظروف.

  – رجل مبتسم المحيى ,مهما كان الموقف الذي يوجد فيه.

  – رجل لا يعد بم لا يملك,يقول” نعم “عندما تسمح له الظروف بتحقيق مطلب ما, ويقول “لا ” عندما يتبين لبه عدم قدرته  تحقيق ما طلب منه وفق امكانيات النيابة التي يشرف عليها والموارد المتوفرة,كانت مادية أو مالية أو بشرية….

 – رجل صادق في تعامله وموضوعي في قراراته, رغم أنه ابن المنطقة,إلا أنه كان يعامل الجميع على قدم واحد.

 – رجل متواضع الى درجة قد لا تتعرف على أنه نائب للتعليم ,لكنه في الوقت   .  نفسه  حازم إن تعلق الأمر بإحدى ثوابت التنظيم

  – لا يعرف الكواليس, بل يتحدث بكل شفافية ودون تحفظ .صفة قلما تجدها في نائب للتعليم.

 إن ما يتوفر عليه من صفات حميدة لا تعد ولا تحصى ,بل إن قلمي لن يستطيع عدها  وأعجز عن وصفها.عندما دخلت عليه في مكتبه وعلمت بالخبر,رجعت بي الأيام سنوات الى الوراء عندما فارق صديقي السيد محمد راشد رحمه الله الحياة, وقتها اعتبرت الحدث نهاية لمشواري مع نقابة مفتشي التعليم. بل كدت أنعزل نهائيا عن أي تنسيق مع اخوتي في مكتب نقابة مفتشي التعليم, سواء وطنيا أو جهويا.تجدد الشعور بالإحباط عندما علمت بخبر انتقال السيد جمال مزيان لعدة اعتبارات موضوعية ومنها على سبيل المثال:  

    1- اشتغلت مع عدة نواب للتعليم بنيابة تاوريرت,ورغم الاحترام الذي جمع بيننا ,إلا أن العلاقة كانت محدودة ,بل لا أبالغ إن قلت أن الثقة كانت معدودة,الى درجة أنني كنت أفضل القيام بعملي بعيدا عن مكاتبهم . لكنني مع السيد جمال مزيان أحسست معه بالأخوة الصادقة والحب المتبادل,حب في حب الله والعمل لخدمة البلد بما يرضي الله.  

 2- لأول مرة أشتغل مع نائب للتعليم  يصارحني في كل شيء ,ويستشيرني في كل شيء.  

 3- نائب للتعليم أتوق رؤيته ,لا أقترح قرارا , إلا وأجده سندا قويا , يبادلني المشورة . بل لن أستطيع وصف العلاقة التي جمعت بيننا . والله لن يستطيع نائب للتعليم التعامل معي كما كان يفعل ذلك السيد جمال.وبطبيعة الحال كل ذلك لخدمة المنظومة وخدمة الصالح العام. ودون حيف أو ظلم أو انحياز .

  4- كم ملف كنت أعده مع السيد جمال للرفع من نسبة المردودية . من ذلك حضور جل اجتماعات مجالس التدبير بالمؤسسات التعليمية, والتحضير للقاءات وأيام دراسية. منها على سبيل المثال , أننا كنا نعد ليوم دراسي بالمدرسة الجماعاتية أنوال بتعاون مع مسؤولي السلطة على مختلف مستوياتهم وأباء التلاميذ المعنيين وأوليائهم, لتشجيعهم على تمدرس أبنائهم بهده المعلمة التي أنجزت والتي تنتظر توافد مزيد مع التلاميذ,مع أن البداية حسنة ومشجعة,الا أننا نتوق لتحقيق نتائج افضل.

  5- نظرا لبعد نظره وتعاونه مع فريق نيابي متمرس,تمكن من إضفة ثلاث مدارس جماعاتية والرابعة في طور الانجاز, رغم المعارك التي قادها لآقناع بعض المناوئين لمثل هذه المنجزات, لاعتبارات  ضيقة قبلية أو انتخابية لآ أكثر.

ولا أجدني إلا أدلي بشهادتي في حقه, عندما كان عائدا من مجموعة مدارس بني يشبل,حيث هاتفني ليلا بعد وصوله مباشرة ,مبديا فرحه الشديد لانطلاق التغذية والاقامة بالمؤسسة, سيما بعد اغلاق فرعية مدرسية.إنه نبل الأخلاق وحب الوطن والصالح العام.

  اعذروني لعدم قدرتي على  تعداد خصاله ومواقفه النبيلة الصادقة . إنه رجل صادق أمين.متخلق وديع ,محب ,هادئ مجد, مبتسم على الدوام. حتى أنني تحدثت مع الكثير من الاخوة المفتشين باللجهة عامة,عبروا جميعهم عن أسفهم لهذا النقل وليس الانتقال لرجل قدم الكثير للجهة الشرقية, بل كان في بداية الطريق . لكن المسؤولين عودونا التعامل مع الطاقات الحية بنقلها من الجهة الشرقية الى جهات أخرى ,كما فعلوا سابقا مع السيد الناجي شكري.  

   أتمنى له كل التوفيق في مهمته الجديدة, والنجاح في تجاوز الصعاب العديدة. وليس ذلك بغريب ولا مستحيل على رجل  من طينة السيد جمال مزيان . والله الموفق.

انتقال السيد جمال مزيان نائب التعليم بتاوريرت ….  خسارة كببيرة للجهة الشرقية
انتقال السيد جمال مزيان نائب التعليم بتاوريرت …. خسارة كببيرة للجهة الشرقية

محمد المقدم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz