انتفاضة أعوان الوقاية المدنية ببوعرفة

18490 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة – نظم أعوان الوقاية المدنية ببوعرفة اعتصاما بالثكنة يوم الأربعاء 21 ابريل 2011 ابتداء من الساعة الثانية زوالا قصد إثارة انتباه المسؤولين إلى مطالبهم المشروعة كما أكد بيان أصدروه بهذه المناسبة . 

فحسب نفس البيان ،و الذي توصلنا بنسخة منه ، فقد قرر رجال ونساء الوقاية المدنية ببوعرفة أن يستمر الاعتصام من الثانية زوالا والى غاية السادسة مساء ، على أن تخلله إشكال احتجاجية تصعيدية ، تبدأ بحمل الشارة الحمراء وترديد الشعارات المطلبية كخطوة أولى ، ثم توجيه بيان المطالب إلى الإدارة المركزية ، يعقب دلك التوقف عن العمل والاعتصام أمام الثكنة بحضور العائلات المؤازرة والمتضامنة ، وفي حالة عدم الاستجابة والتعاطي الايجابي ، تقرر الدخول في إضراب عن الطعام إلى حين تلبية المطالب .

ويناضل أعوان الوقاية المدنية من اجل تحقيق مطالب تمت صياغتها وطنيا عبر النقاشات على الشبكات الاجتماعية الالكترونية مثل الفايسبوك وتويتر ويوتوب ….. .

وتتضمن هذه المطالب النقط التالية :

1- العمل بنظام ثلاثة فرق أي عمل 24 ساعة عمل مقابل 48 ساعة راحة .

2- تطبيق مقتضيات المادة 35 من القانون الأساسي الخاص بالهيئة للساعات الإضافية .

3- تطبيق مقتضيات القانون الأساسي الخاص بتعويضات الساعات الليلية نهاية كل شهرين كما ورد في الجريدة الرسمية عدد 5726 لسنة 2009.

4- توفير معدات الحماية لعناصر التدخل للإنقاذ تحترم معايير السلامة : بدلات التدخل – خوذات واقية – قفازات جلدية – قفازات مطاطية للمسعفين لتفادي العدوى من الأمراض.

5- صياغة نظام داخلي من طرف لجنة تضم مختلف مكونات الهيئة الوطنية للوقاية المدنية : ضباط – ضباط صف- أطباء – مساعدات اجتماعيات – اطر إدارية ، ودلك طبقا للفصل 40 من القانون الأساسي الخاص بالهيئة .

6- توفير المرافق الضرورية للأكل والاستحمام بالثكنات .

7- التكوين المستمر للرفع من مستوى تدخلات عناصر الهيئة في مختلف المجالات .

8- تفعيل جمعية الأعمال الاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى انه ، بمجرد الشروع في الاحتجاج وتنفيذ الخطوات الأولى ، تم جمع جميع عناصر الوقاية المدنية وتهديدهم بالعزل من العمل ، إلا انه أمام الإصرار على الاحتجاج ، تدخلت جهات مركزية ووعدت برفع المطالب إلى وزير الداخلية، مع الوعد بتلبيتها في اقرب الآجال .

ومن خلال استقراء مطالب أعوان الوقاية المدنية ، يتجلى لنا بأنها مطالب بسيطة ومشروعة ، وان حلها يقتضي مجرد التوفر على الإرادة الخالصة .

بيد أن أهم مطلب ، يبقى هو الحرية النقابية ، وحق رجال الوقاية المدنية في تشكيل النقابات للدفاع عن مصالح المدية والمعنوية ، وهو في تقديري ليس بمطلب بعيد المنال ، خاصة وان الحكومة المغربية قررت في إطار الحوار الاجتماعي المصادقة على الاتفاقية 87 المتعلقة بالحريات النقابية والصادرة عن منظمة العمل الدولية ، والتي يقتضي الأمر ملاءمة القانون الأساسي لهيأة الوقاية المدنية معها .

انتفاضة أعوان الوقاية المدنية ببوعرفة
انتفاضة أعوان الوقاية المدنية ببوعرفة

الصديق كبوري/بوعرفة بريس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz