انتخاب منصف المرزوقي رئيسا مؤقتا جديدا للجمهورية في تونس

7255 مشاهدة

وجدة البوابة : تونس 12 دجنبر 2011  – انتخب المجلس الوطني التأسيسي في تونس، عشية اليوم الاثنين، الطبيب والمعارض التونسي منصف المرزوقي/66 عاما، رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (يسار قومي)، المتحالف مع حركة النهضة (اتجاه اسلامي) ضمن ائتلاف الأغلبية، رئيسا مؤقتا جديدا للبلاد، لفترة انتقالية، من المنتظر أن تستمر سنة على الأقل.

وشارك في عملية التصويت مائتان ونائبان اثنان (202) من مجموع أعضاء المجلس البالغ عددهم 217 .

وصوت 153 من الذين شاركوا في عملية التصويت لصالح المرزوقي وثلاثة ضده فيما وضع 44 من ممثلي أحزاب المعارضة أوراقا بيضاء في صندوق الاقتراع وتحفظ اثنان عن التصويت.

وترشح 9 أشخاص آخرين ، غير معروفين على الساحة السياسية في تونس ، لمنصب رئيس الجمهورية ، إلا أن المجلس الوطني التأسيسي رفض قبول ترشحاتهم بسبب عدم مطابقتها لشروط الترشح القانونية.

وأوضح متحدث باسم المجلس أن المترشحين التسعة لم يقدموا ضمن ملفات ترشحهم ، ومثلما ينص عليه القانون المعمول به ، وثيقة ممضاة من 15 من نواب المجلس يزكون فيها ترشح كل واحد منهم إلى رئاسة الجمهورية.

وأضاف أن أحد المترشحين لم يبلغ السن القانونية للترشح والمحددة بـ 35 عاما على الأقل.

وقال مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي إن المرزوقي سيتسلم مهام رئاسة الجمهورية بعد أن يؤدي غدا الثلاثاء اليمين الدستورية.

وأضاف أن الفصل التاسع من “القانون المؤقت لتنظيم السلط العمومية” الذي صادق عليه المجلس الوطني التأسيسي يوم السبت الماضي يلزم المرزوقي بالتخلي ، قبل تولي رئاسة الجمهورية ، عن مهامه الحزبية.

ويرأس المرزوقي حزب “المؤتمر من أجل الجمهورية” (يساري عروبي).   

وأصبح المرزوفي خامس رئيس في تاريخ تونس منذ استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي في 20 آذار/مارس 1956 . وسيخلف المرزوقي الرئيس التونسي “المؤقت” فؤاد المبزع /78 عاما/ الذي تسلم الرئاسة يوم 15 كانون ثان/يناير 2011 .

وكان محمد الغنوشي ، أخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ، شغل منصب رئيس مؤقت في تونس ليوم واحد في 14 كانون ثان/يناير 2011 وهو نفس اليوم الذي هرب فيه بن علي إلى السعودية.

وشغل بن علي رئاسة تونس من السابع من تشرين ثان/نوفمبر عام 1987 إلى 14 كانون ثان/يناير 2011 . ووصل بن علي إلى الحكم إثر انقلاب سلمي نفذه على خلفه الحبيب بورقيبة أول رئيس لتونس المستقلة.

وينص الفصل 16 من القانون المؤقت لتنظيم السلطة العمومية على أن يكلف رئيس الجمهورية بعد إجراء ما يراه من مشاورات مرشح الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد في المجلس الوطني التأسيسي بتشكيل الحكومة.

وحصلت حركة النهضة الإسلامية على أكبر عدد من المقاعد (89 مقعدا) خلال الانتخابات التي أجريت يوم 23 تشرين أول/أكتوبر 2011 يليها حزب المؤتمر من أجل الجمهورية (29 مقعدا).

ورشحت الحركة أمينها العام حمادي الجبالي  لرئاسة الوزراء.

يذكر أن منصف المرزوقي الذي زاول تعليمه العالي في فرنسا،يحمل درجة الدكتوراة في 3 تخصصات طبية هي الأعصاب والطب الباطني والطب العام وله عدة مؤلفات طبية باللغتين العربية والفرنسية.

وكان المرزوقي من أبرز معارضي الرئيس التونسي المخلوع.

ترشح المرزوقي إلى انتخابات الرئاسة لسنة 1994 إلا أنه لم يتمكن من المشاركة فيها بسبب عدم تمكنه من جمع العدد المطلوب من التوقيعات التي يتعين الحصول عليها.

تم اعتقال المرزوقي  خلال نفس العام (1994) على خلفية نشاطه السياسي ليقضي 4 أشهر سجنا في زنزانة انفرادية ولم يتم الإفراج عنه إلا بعد أن تدخل الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

تولى المرزوقي رئاسة “الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان” (1989/1992). وأسس سنة 1993 ” الهيئة الوطنية للدفاع عن مساجين الرأي” في تونس.

وأسس سنة 1997 ومع مجموعة من الحقوقيين التونسيين “المجلس الوطني للحريات” وقد تم اختياره خلال نفس العام أول رئيس للجنة العربية لحقوق الإنسان (1997/2000).

أسس في أبريل 2001 ” حزب المؤتمر من أجل الجمهورية” الذي لم يتم الاعتراف به إلا بعد الإطاحة ببن علي.

دفعته التضييقات الأمنية إلى مغادرة البلاد نهاية 2001 نحو فرنسا حيث عمل أستاذا محاضرا في الطب بجامعة باريس.

يعتبر مراقبون أن المرزوقي كان خلال السنوات العشر الأخيرة أنشط معارض لبن علي خارج تونس.

ورغم بعده عن البلاد فقد استعمل شبكة الإنترنت والقنوات الفضائية العربية والفرنسية لتأليب الرأي العام التونسي ضد نظام بن علي الذي كان (المرزوقي) يعتبره “قوة احتلال داخلي” يجب تخليص البلاد منها.

وعاد المرزوقي إلى تونس يوم 18 تشرين ثان/يناير أي بعد أربعة أيام من هروب بن علي إلى السعودية. وكان أعلن عشية عودته إلى تونس أنه سيترشح إلى الانتخابات الرئاسية.  حصل حزبه المؤتمر من أجل الجمهورية على ترخيص للعمل القانوني في آذار/مارس 2011 .

يشار إلى أن المرزوقي مولود في مدينة قرنبالية التابعة لمحافظة نابل (شمال شرق) ووالده أصيل منطقة دوز التابعة لمحافظة قبلي (جنوب تونس).

انتخاب منصف المرزوقي رئيسا مؤقتا جديدا للجمهورية في تونس
انتخاب منصف المرزوقي رئيسا مؤقتا جديدا للجمهورية في تونس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz