امير المومنين يضع بشفشاون الحجر الأساس لبناء مركب إداري للأوقاف

23512 مشاهدة

شفشاون – أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بشفشاون ، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب إداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سيتم إنجازه بغلاف مالي يصل إلى 27 مليون و600 ألف درهم.
جلالة الملك يضع بشفشاون الحجر الأساس لبناء مركب إداري للأوقاف

وقدمت لأمير المؤمنين ، بالمناسبة ، شروحات حول هذا المركب، الذي سيتم تشييده على مساحة مغطاة إجمالية تبلغ 4246 مترا مربعا ، ويضم مقرات المجلس العلمي المحلي والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية ونظارة الأوقاف.

كما يضم المركب جناحا ثقافيا للمحاضرات ومكتبة تتكون من قاعة محاضرات تتسع لمائتين وخمسين مقعدا وقاعة شرفية وقاعة للدراسات والبحوث تتسع لثمانين باحثا وقاعة للصلاة.

وسيتضمن المركب الجديد، الذي ستستغرق أشغال تشييده عشرين شهرا، مستودعا للأرشيف ومواقف للسيارات ومرافق إدارية وصحية.

وتقدر تكلفة بناء هذا الصرح الثقافي والإداري الجديد وتجهيزه 27 مليونا و600 ألف درهم، تتوزع ما بين مليون و 600 ألف درهم للدراسات المتعلقة بالمشروع و24 مليون درهم للأشغال، و2 مليون درهم للتجهيز.

ويندرج هذا المشروع في إطار العناية التي ما فتئ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوليها للعلماء والمجالس العلمية، وكذا في إطار السعي إلى توفير البنيات المواتية للقائمين على تدبير الشأن الديني، بعد القرار الملكي السامي بإحداث مندوبيات للشؤون الإسلامية وتعميم المجالس العلمية على سائر عمالات وأقاليم المملكة.

كما سيمكن هذا المركب القائمين على الشأن الديني بإقليم شفشاون من أداء رسالتهم على الوجه الأكمل، وتوفير فضاءات مناسبة لتنظيم التظاهرات الدينية والثقافية مما ييسر تجميع الكفاءات العلمية والدينية التي تزخر بها مدينة شفشاون والإقليم واستثمارها على الوجه الأمثل في توعية المواطنين وترسيخ الثوابت الدينية والوطنية وخدمة الصالح العام.

وقدمت لأمير المؤمنين ، بالمناسبة ذاتها ، شروحات حول مشروع بناء مركب سكني وتجاري تابع للأوقاف، رصد له غلاف مالي بقيمة عشرين مليون و 600 ألف درهم.

ويتكون المشروع ، الذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية مغطاة تبلغ 3850 مترا مربعا، من إحدى عشرة شقة سكنية ومقهى ومطعم وموقف للسيارات من ثلاث مستويات يتسع لتسعين سيارة.

ويندرج هذا المركب، الذي بلغت نسبة إنجازه عشرين بالمائة، في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتنمية الممتلكات الوقفية وتحسين مداخيلها للصرف منها على مختلف وجوه الخير والبر والإحسان وفي مقدمتها خدمة مصالح الدين وتحقيق المنفعة للمسلمين.

كما يهدف المشروع، الذي يساهم أيضا في حل مشكل مواقف السيارات بوسط مدينة شفشاون، إلى تجديد الأصول الوقفية بالمدينة لتنمية مداخيلها عبر استثمارها وفق أحدث الطرق وأنجع الأساليب، وكذا المساهمة في مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة. و.م.ع.ا

أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس
أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.