امتعاض من التغذية … خلال التكوينات ببعض النيابات

16711 مشاهدة

محمد المقدم – وجدة البوابة : وجدة 2 أكتوبر 2011، کنت أتفادى الخوض فی هذا الموضوع لحساسیته، إلا أنه وبعد لقائی مع بعض السادة المفتشین المشارکین فی التکوین المستمر الخاص ببیداغوجیۀ الإدماج، عبر الکثیر منهم عن امتعاضه من التغذیۀ التی لم تکن فی المستوى ببعض النیابات , وکان من بین المفتشین السید محمد الشرکی الذي تحدث عن تعامل بعض موظفی نیابۀ برکان بأسلوب لا یلیق ، ولیست المرة الأولى التی أسمع فیها هذا الکلام، کما تحدث عن تغذیۀ غیر ملائمۀ بشهادة مفتشین آخرین عبروا عن استیائهم من التغذیۀ بکل من نیابۀ وجدة باستثناء ما قدم بثانویۀ المهدي بن برکۀ، ونیابۀ برکان ونیابۀ الناظور، من لحم یشبه القدید وکفتۀ تشبه کفتۀ الجاموس وشاي یشبه الماء المغلی … وعبروا عن استعدادهم تقدیم تقاریر فی الموضوع .  فی حین أجمعوا کلهم عن تغذیۀ جیدة بکل من نیابۀ تاوریرت ونیابۀ جرادة ونیابۀ فکیک. فلماذا لم یعمموا؟ ألیس هذا دلیل کافی لطرح عدة تساؤلات ؟ ولو أننی أملک بعض الإجابات عن التدبیر الجید الذي جعل نیابات معینۀ تتمیز دون غیرها.

إن اثارة الموضوع یدفعنی الى توضیح ما یلی :

– کنت دائما أطالب بتتبع التکوینات ,من حیث ظروف إقامتها عدة وعددا وذلک خلال مرحلۀ تدبیر مدیر الأکادیمیۀ السابق.وقتها شکلنا لجنا من منسقین جهویین لتتبع واستثمار وتقویم التکوینات ، إلا أنه کان یتلکأ,بصراحۀ تفادیا للتصادم مع السادة النواب کما کان یدعی ، وأظنه حتى یترکوه وشأنه فی شؤون أفضل ألا أغوص فیها، ما فات قد فات.

– من المفروض أن تشکل کل نیابۀ فریق إقلیمی لتتبع مختلف التکوینات من الإعداد الى التنفیذ والتقویم، ولعل غیاب التحفیز من الأکادیمیۀ جعل الکثیر یبتعد عن عمل شاق خارج عن مهامه.

– لماذا تصر بعض النیابات على الاستئثار بتدبیر التکوینات مالیا ومادیا ؟ ألم یکن بإمکانها تفویض الاعتمادات للمؤسسات ؟  بدل التشبث بمهام أصلا لیست من مهامها، والتعامل مع المقتصدین کطباخین لا غیر.

 ما دام الموضوع طرح بحدة من عدة جهات لا بد من تنویر القراء الکرام على سبیل الاستشارة والاقتراح لا غیر، على أن قیمۀ الوجبۀ تصل الى 70 درهما،  مما یعنی أن کل طاولۀ مکونۀ من 8 أفراد, منح لها اعتماد 560 درهما. وبالتالی یمکن تقدیم وجبۀ من الطراز الرفیع ,فعلى سبیل المثال یمکن تقدیم مدخل متنوع بالخضر ب 40 درهما على الأکثر,ووجبۀ رئیسیۀ باللحم والبرقوق بکمیۀ 4 کیلو لحم جید بثمن 340 درهما على الأکثر، و 4 أنواع من الفواکه بثمن 60 درهما، ومشروبات بثمن 40 درهما … أما فترة الاستراحۀ فیمکن تقدیم فیها شاي وعصیر وحلویات بمبلغ 40 درهما. ما مجموعه 480 درهما للطاولۀ من 8 أفراد، یبقى مبلغ 80 درهما عن کل طاولۀ للمصاریف الأخرى. أو الوجبۀ الرئیسیۀ بالکفتۀ بقیمۀ 2 کلغ بمبلغ 180 درهما,ولیس 1 کلغ للطاولۀ کما یقدم فی بعض النیابات,وثلاث دجاجات بمبلغ 120 درهما، بالإضافة للتقديم والفواكه والمشروبات ,كما ذكرت في الاقتراح الأول ,ونبقى دائما دون 500 رهم للطاولة من 8 أفراد. أو وجبة بالسمك الجيد ” ميرلان  وكروفيت  وكلامار” بمبلغ 200 درهم ,ووجبة أخرى ب 2 كلغ لحم بمبلغ 160 درهم , بالإضافة الى التوابع التي ذكرت ولن نتعدى عتبة 500 درهم للطاولة….المفتشون وهم كثيرون تساءلوا : كيف أن الوجبة التي كانت تقوم ب 40 درهما هي نفسها التي تقوم حاليا ب 70 درهما ؟ لماذا لم تغير هذه النيابات من جودة وقيمة الوجبات ؟؟؟ إنها مجرد مقترحات وغيرها كثير ,بدل وجبة ” فوطوكوبي” التي تقدم يوميا بالكفتة الرديئة والدجاج … إننا نعيش الشفافية التي تفترض التعامل بالوضوح ، فمن حق أي معني التعرف على حقوقه ومنع السطو عليها، زمن الهراوات قد انتهى ، وزمن الاحتكار قد بان ، وزمن السرية قد أكل عليه الدهر وشرب. إننا نعيش أياما تفترض تقديم الحساب والمحاسبة والتعامل بالمفضوح والوضوح. لابد من تشكيل لجان جهوية وإقليمية للوقوف على مثل هذه الخروقات، ولا بد من تتبع هذه التجاوزات بافتحاص داخلي نزيه. إنني مع أصدقائي في تنسيقية تفتيش المصالح المادية والمالية رهن الإشارة للوقوف على هذه العمليات وافتحاصها لمعرفة الخلل ومتابعة المتجاوزين. كما أننا رهن الإشارة لتقديم النصيحة والمشورة . والله من وراء القصد .  

محمد المقدم

امتعاض من التغذية … خلال التكوينات ببعض النيابات
امتعاض من التغذية … خلال التكوينات ببعض النيابات

 محمد المقدم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz